«عروس الثورة» تُعطّل لغم «شغب السلطة»..وتوجس من «كورونا الإغتراب»!

الحياة تعود الى الاسوق رغم الغلاء و"كورونا"
استوعبت "ثورة الجياع" باكراً فخ السلطة، بعد ان نجحت في الايام الماضية في استدراج بعض الشباب الثائر، الى احتكاك مع الجيش فكانت المصالحة في "عروس الثورة" مع الجيش. في المقابل يتمدد الغلاء يومياً ليشمل حتى الحليب الطازج، لتغدو حياة اللبنانيين جحيماً لا يطاق. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

وفي اليوم الخامس لثورة الجياع، استوعب العقلاء فخ مشاغبي السلطة، والتي استدرجت طرابلس “عروس الثورة”، والبقاع وصيدا الى الاحتكاك بالجيش والقوى الامنية ما اوقع شهيداً مدنياً وجرحى بين الثوار وعناصر الجيش.

دخول عقلاء “عروس الثورة” والميناء على خطة “المصالحة” بين الجائعين والجيش فوت الفرصة على المستفيدين من الشغب، اذ يجب ان يكون الصراع بين الناس على لقمة عيشهم  والمطالب المعيشية والحكومة، وليس بين الجيش والناس. ومن يضع اهل البلد في وجه بعضهم البعض، هو من يسعى الى الفتنة، وليس هناك من مجموعات ومندسين الا من صنيعة السلطة هكذا يلخص الثوار ما يجري وجرى في الايام الماضية.

عودة الهدوء “النسبي” الى الشارع رغم قطع الطرق ليلاً سيكون مساحة لالتقاط النفس قبل تبيان ردة الفعل الشعبية على ورقة حكومة حسان دياب “المالية الاصلاحية”

في المقابل يرفض الثوار وساحاتهم الاعتقالات التي قامت بها القوى الامنية خلال الايام الماضية والتي تهدف الى قمعهم وتطويعهم.

عودة الهدوء “النسبي” الى الشارع رغم قطع الطرق ليلاً، سيكون مساحة لالتقاط النفس قبل تبيان ردة الفعل الشعبية على ورقة حكومة حسان دياب “المالية الاصلاحية”، وقبل اعلانها ومهما كان شكلها ولونها فإنها لن تحقق الحد الادنى من مطالب الناس الا وهي تأمين رغيف الخبز والسيطرة على الغلاء وسعر الدولار.

تخوف “كوروني”

“كورونياً” عاد عداد “كورونا” الاغتراب الى الارتفاع مع تسجيل المزيد من الاصابات في صفوف العائدين في حين بدأت الاصوات ترتفع من قبل الخبراء والمختصين الطبيين ان لبنان لم يتجاوز منطقة الخطر وقد يتعرض لموجة إنتشار جديدة وقد تهدم كل ما تم إنجازه في الشهرين المنصرمين على الاقل بضبط الانتشار وحصره في مناطق محددة.

إقرأ أيضاً: حكومة دياب «3 بواحد»..جوع ودم وقمع!

واليوم ايضاً بقي ملف غلاء الاسعار وانضم سعر كيلو الحليب الى خانة الاصناف التي ارتفعت اسعارها فيما بدا واضحاً ان هناك مافيا احتكار المازوت والدولار ومافيا تهرب الصنفين سوق سوداء، تهرب الى سوريا وللاستخدام الداخلي لـ”حزب الله” مع المزيد من العقوبات وتقييد حركته المالية والامنية والعسكرية حتى.     

البقاع

بقاعاً دخل الحليب الطازج على لائحة الغلاء، حيث وافق وزير الزراعة عباس مرتضى على تسعير كيلو الحليب ب60 سنتاً، 33 منها  بسعر 1500 ليرة، و 27 على سعر صرف السوق السوداء، ليصبح سعر كيلو الحليب للمعامل ب١٧٥٠ ليرة، قبل ان ترفع الحكومة من رواتب الموظفين والقطاع العام وترفع الحد الادنى للاجور بما يناسب سعر الدولار. وهذا يدل على ازمة تراكم العقد للمراحل المقبلة كلها على حساب المواطن الذي لا حيلة له ولا قوة.

وهذا الاجراء الذي قام به وزير الزراعة تلبية لمطالب اصحاب مزارع تربية الابقار والمواشي بعد اجتماع معه. خلف حالة من البلبة والقلق في الوسط الشعبي البقاعي للسؤال عن مصير اجور المواطنين والحد الادنى، لتتوازى الاسعار التي توافق عليها الوزارة مع الاجور اسوة بالية رفع الاسعار.

شتورا

 لليوم الثالث على التوالي يستمر  صرافو البقاع باقفال محالهم، رغم ان جميعهم خرج من السجن اثر توقيفهم نتيجة مخالفاتهم في صرف الدولار بسعر مخالف عن الذي يضعه مصرف لبنان.

الا أن سعر صرف الدولار اليوم برز تراجعه الى 3600 ليرة بشكل مفاجئ. أعادت اوساط مصرفية السبب الى أن هذا اسلوب يعتمده الصيارفة منذ فترة، حيث تعمل على تخفيض سعره في الايام الاخير من الشهر والاولى الشهر الذي يليه، وبعدها خلال اقل من اسبوع يعود الدولار الى الصعود، مجددا لبيعه الى التجار والمواطنين بسعر مرتفع.

فقدان المازوت من محطات البقاع

وكلما تدنى سعر المازوت كلما فقد من السوق بشكل فاضح دون حسيب او رقيب، فبعدما وصل سعر صفيحة المازوت الى 9300، عمد اصحاب المحطات الى اخفاءه من المحطات، مما اعاد العاملين في هذا القطاع السبب الى عاملين اساسيين تخزينه في صهاريج المحطات الى وقت عودة ارتفاع سعره مضاعفاَ لتكون ارباحه مضاعفة، والعامل الثاني تهريبه بكميات كبيرة الى سوريا، ويهرب أكثر من مليوني لتر الى سوريا عبر منافذ جبلية ويتم بيعه الى المهربين ب11500 ادخالها عبر صهاريج ضخمة، من البقاع الشمالي الى حمص، بحماية عناصر من “حزب الله” وعلى عين الدولة ومؤسساتها واجهزتها الامنية والعسكرية، خاصة ان مادة المازوت مدعومة من الدولة ما يطرح اعادة النظر بالية الدعم أن تكون بشكل دائم مباشرة للمواطن بموجب بونات توزع لكل عائلة.

احتجاج على الاعتقالات

وفي اطار الاعتصامات تحرك الثوار عصر اليوم وقاموا بقطع الطريق طريق ضهر البيدر الدولية عند مفرق جديتا العالي احتجاجاً على حملة الاعتقالات التي قامت بها مخابرات الجيش اثر اشكالات التي وقعت في برالياس، واسفرت عن اعتقال الناشط ربيع الشمالي ومجموعة من الناشطين، واعتبر الثوار ان الاعتقالات طالت فقط الناشطين ولن تطال المندسين الذين حرضوا على فتنة بين بلدتي المرج وبرالياس. ما ادى الى تشكيك الثوار باداء القوى الامنية والعسكرية.

اجواء صيدا

وبعد ليل طويل امس من الكرّ والفرّ بين المتظاهرين الثائرين في مدينة صيدا والجيش هدأت الامور، عند طلوع الفجر بعد اعتقال 7 ثائرين. واليوم  أفرج الجيش عن موقوفين اثنين من بين السبعة الذين كان قد أوقفهم في وقت متأخر من ليل الأربعاء، وذلك على خلفية قيامهم بأعمال شغب على المرافق العامة والمصرفية والتعرض لعناصره.

إعلان بلدية صفد البطيخ في قضاء بنت جبيل عن “شفاء جميع الحالات التي كانت مصابة سابقاً بـ”كورونا” اثار دهشة اهالي البلدة الذين لم يكونوا على علم بها!

واليوم نطقت بهية الحريري بعكس وجهة الثوار. فأكدت: ” انه على الرغم من أحقية المطالب المعيشية التي يرفعها المحتجون في الشوارع، الا ان ذلك لا يمكن ان يبرر او يغطي ما قام به بعض المندسين من اعمال تخريب وتكسير للمرافق المصرفية والعامة، ومن تعرض بالأذى حتى لعناصر الجيش اللبناني والقوى الأمنية التي تحرص على ابقاء التحركات ضمن طابعها السلمي والحضاري و صيدا، التي لم تقبل سابقا، ولا ولن تقبل، ان تكون ساحة لإيصال الرسائل من أي جهة في اي اتجاه، ترفض وتستنكر هذا الإمعان في استهداف أمنها واستقرارها من قبل حفنة من المأجورين لتنفيذ اجندات خارجة عن ارادة ابناء المدينة”.

سوق صور

وبعد اقفال دام لاسابيع بسبب التعبئة العامة لمواجهة “كورونا” وبعد قرار وزارة الداخلية بتخفيف الاجراءات والسماح لبعض المحلات التجارية باستقبال زبائنها، عادت الحياة تدريجيا الى محلات السوق التجاري في صور، حيث فتحت اليوم مع مراعاة تطبيق الشروط الصحية واتخاذ المسافات الآمنة وتنظيم دخول الزبائن تفاديا للاكتظاظ و بقيت شركات و مؤسسات الصيرفة مقفلة تنفيذاً لطلب النقابة.

شفاء مصابين غير معلنين جنوباً!

واعلنت بلدية صفد البطيخ في قضاء بنت جبيل عن “شفاء جميع الحالات التي كانت مصابة سابقاً بفايروس “كورونا” في البلدة، و قد أثبتت الفحوصات المخبرية خلوَّ تلك الحالات من أي أثر للفايروس و بالتالي عاد أصحابُها إلى كنفِ بلدتِهم سالمينَ معافين”.

وهذا الاعلان خلف تساؤلات في البلدة التي يقول اهلها انهم لم يكونوا على علم بالاصابة.  وعن هذا الموضوع قال (خ ز) من بلدة صفد: ” لم نكن نعرف بوجود مصابين بالكورونا و لكن مع اعلان البلدية علمنا بشفائهم و بحسب ما اعرف بأنّ المصابين كانوا محجورين و لم يتخالطوا باحد.”

قطع الثوار طرقاً في البقاع احتجاجاً على اعتقال زملائهم!
قطع الثوار طرقاً في البقاع احتجاجاً على اعتقال زملائهم!
السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية لليوم 30/04/2020
التالي
بأقل من يومين..إسرئيل تقصف مجددا مواقع عسكرية في القنيطرة السورية