«الطُفار» بعد الجياع ينتفضون ضد «الثنائي»..ولهيب الثورة يلفح المصارف!

التظاهرات استمرت في البقاع
لليوم الرابع على التوالي، إستمر لهيب ثورة الجياع ليلفح الحكومة والدولار والمصارف وسط مواجهات عنيفة مع السلطة التي غلبت الحل الامني على ما سواه. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

لليوم الرابع على التوالي، لم تخرج حركة ثورة الجياع عن وتيرتها المتصاعدة والتي بدأت اليوم بتجمع عشرات الأشخاص من الحراك الشعبي، بعد الافطار وصلاة التراويح، على مستديرة الساعة في ميناء طرابلس، وقطعوا الطريق بالاطارات المشتعلة، ورددوا هتافات تطالب بتحقيق مطالب الحراك بالكامل، وبخاصة محاسبة الفاسدين واسترداد الاموال المنهوبة واجراء انتخابات نيابية مبكرة، والحد من ارتفاع سعر صرف الدولار الاميركي. كما وطالبوا أيضا بالافراج عن موقوفي أمس.

الميناء

ودارت لاحقا مواجهات عنيفة بين الجيش وعدد من المحتجين في الميناء، ويتخلل ذلك رمي الحجارة واطلاق المفرقعات النارية على العناصر العسكرية، فيما يعمد هؤلاء الى اطلاق القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي لتفريق المشاركين في اعمال الشغب.

إقرأ أيضاً: السُنة من «الإحباط» إلى «القيامة».. «الحريرية» نموذجاً

وافيد عن اشتداد حدة الاشتباكات في الميناء طرابلس مع توافد عشرات الدراجات النارية للمشاركة في التظاهرة.
وأشعل بعض المحتجين في ساحة النور، الاطارات المطاطية وسط انتشار كثيف لعناصر الجيش في شوارع المدينة كافة.
وقد أوقفت دورية من مخابرات الجيش “ر.ج.” المتهم في قيامه باعمال شغب في طرابلس، وتم تحويله الى الاجهزة المختصة للتحقيق معه بإشراف القضاء المختص.

الحمرا

وتزامناً مع التحركات الاحتجاجية وقطع الطرق في المناطق، تجمّع عدد من المتظاهرين أمام مصرف لبنان في الحمراء احتجاحاً على ارتفاع سعر صرف الدولار ومطالبة باستعادة الأموال المنهوبة.

صيدا

ونفذ الحراك في صيدا وقفة احتجاجية امام فرع مصرف لبنان في صيدا، في اطار تحركاتهم المتواصلة امام المصرف تنديدا بالسياسات المالية والمصرفية.
وقد عمد عدد منهم الى رشق مبنى المصرف بالحجارة والمفرقعات النارية، وسط هتافات مناهضة لحكم المصرف . وافيد لاحقا عن قيام المحتجين بإلقاء قنابل المولوتوف باتجاه مبنى مصرف لبنان.

لليوم الثاني غاب صرف الدولار في سوق صور و كأنَّ الناس خلت جيوبها من “العملة الخضراء”


وانطلق المحتجون لاحقا من امام فرع مصرف لبنان باتجاه المصارف في شارع رياض الصلح الرئيسي في صيدا، فيما كثف الجيش من عناصره في المكان، وعمدت مجموعة اخرى من المحتجين الى قطع طرقات في المدينة بحاويات النفايات .

النبطية

ونفذ حراك النبطية وقفة احتجاجية مساء اليوم امام مصرف لبنان في مدينة النبطية، وذلك في اطار تحركاتهم المستمرة تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية، وسط اجراءات امنية اتخذتها وحدات من الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي وامن الدولة
ورفع المحتجون الاعلام اللبنانية ورددوا هتافات تطالب باستعادة الاموال المنهوبة وبمحاكمة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.
وقد حاول عدد من المحتجين اقفال الطريق المحاذي للمصرف، مما دفع بعناصر قوى الامن من منعهم الامر الذي ادى لحصول حال من التوتر والتدافع.

سوق الخان

ونفذ عدد من أبناء بلدة حاصبيا والمنطقة نفذوا وقفة إحتجاجية في سوق الخان ، حاملين الاعلام اللبنانية، مستنكرين تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشة السيئة التي وصلت لها البلاد ، مطالبين بمحاسبة الفاسدين وسارقي المال العام .

الشويفات

والقى مجهولون مساء اليوم قنابل مولوتوف على مبنى بنك بيبلوس فرع الشويفات، ادت الى اضرار مادية في واجهة الفرع.
ولم يكتف الثنائي الشيعي بمحاولة تكميم جائعي الجنوب والبقاع وبعلبك والهرمل، بل نقل القمع الى اهالي الطفار” وتجار الحشيشة والمروجين الصغار والكبار حيث بات قائدهم نوح زعيتر اليوم ثائراً ضد “الثنائي” وضد وعوده الكاذبة واستغلاله البقاعيين في ملف العفو لاغراض سياسية وانتخابية.

البقاع

وترقب البقاعيون اطلالة حاكم مصرف لبنان على أحر من الجمر، علّ كلامه يعطيهم الامل في عودة الدولار الى سعره، ومعه تتدنى أسعار المواد الغذائية بعدما تخطى كل الحواجز والخطوط المرسومة له وبعد أن أصبح الأمر بيد الصرافين الذين التزموا بالاضراب علنا واستمروا بتبديل العملات في منازلهم وباسعار كل يحددها حسب مزاجه من دون رادع اخلاقي او انساني ولا حتى وطني.
في وقت بدأت البنوك تلملم حطامها على عجل لتعمل ورش الحدادين على وضع واجهات حديدية خوفاً من التصعيد الثوري واستهداف المصارف بالحرق والتكسير.

بعلبك الهرمل تنتفض

وفي خضم “المعمعة” كان لافتاً تبني المئات من أبناء قرى بعلبك والهرمل لما صرح به المطلوب للعدالة بتهمة تجارة المخدرات نوح زعيتر، خلال اعتصام لاهالي الموقوفين من هاتين المنطقتين، والذي قال: لم نعد نريد العفو العام ولسنا في حاجة له، نحن نريد الى ثورة في بعلبك والهرمل والضاحية الجنوبية، باشارة منه الى “الثنائي الشيعي” الذي تاجر بقضية المطلوبين و”الطفار”.
وادار الاذن الطرشاء عن مطالبهم ليبقوا اداة بجوعهم وقهرهم لتبقى منطقتهم بعيدة من وجود الدولة ومؤسساتها الانتاجية وبالتالي اخضاع الناس لمكرمات هذه الطغمة ليضمنوا توليهم حصرية تمثيلهم في دولة اصبحت بحكم هذه السياسة فاشلة.
ويتحدث لـ”مناشير” حسن المصري مطلوب بعدد من مذكرات التوقيف بتهمة ترويج مخدرات، ويقول :”تأكدنا ان الحزب والحركة ما بدن ايانا نعيش بكرامة، ويصير عفو عام يعيدنا للحياة وتصير منطقتنا آمنة”، ليردف “ما حدا منا ما بحب الحياة وقبلان يضل طافر بالجبال ومطلوب، بدنا دولة بس بعد العفو العام عنا، والا كل الخطط الامنية ما بتنفع”.

المصارف تدعم واجهاتها

وفي شتورا وبرالياس حيث أكبر عدد لفروع البنوك عمدوا اليوم بعد يوم حامي تهددت فيه الافرع بالاحراق والتكسير من قبل الثوار، والتي لحقت بفرعي بيبلوس واللبناني الفرنسي، الى تركيب واجهات حديدية تخوفاً من ان يطالها الاعتداءات.
ففي شتورا فرعي بنكي الكندي اللبناني واللبناني الفرنسي قامت الورش بركيب الواجهات منعاً لاي ضرر يلحق بهما.

“ابريق الصرافين”

اقل ما يمكن ان يقال ان الصرافين هم من يتحكم بسعر الدولار، حتى تحولوا الى ابريق زيت لا يرشح الا احتكار وابتزاز للناس، خارج القواعد الاخلاقية والانسانية، بعدما تحولوا اشبه بالقصابين ينهشون لحوم البشر، ليصل الحال بصرافي البقاع لأن يبتزوا الناس “اما الدولار بـ ٤٥٠٠ ليرة واما ما في دولار”. هذا ما يقوله احد صرافي ساحة شتورا المرخص لهم، لعامر محمود ان اردت دولار بسعر المصرف “خلي رياض سلامة يصرفلكب 3200، عندي اما بـ 4500 او ما في دولار مش من المحل كمان من البيت”.

صور

ونفذ عدد من الناشطين في حراك صور وقفة احتجاجية في خيم ساحة العلم، احتجاجا على ارتفاع سعر الدولار، واضاؤا الشموع تكريما لروح فواز السمان الذي قضى قبل يومين في طرابلس، ورددوا هتافات تدعوا الى محاسبة المتلاعبين في الدولار ، وكانو بدأوا بتلاوة النشيد الوطني اللبناني.
وفي الجنوب لاول مرة و منذ 19 تشرين الاول 2019 يقطع اوتوستراد الزهراني- صور مقابل جامعة فينيسيا مساء امس و يتحرك شبَّان في بلدة الصرفند لإجبار أصحاب التعاونيات على الإغلاق بسبب الغلاء.
والسؤال الذي يبادر أذهان الجنوبيين و منذ الصباح ان كان دوَّار العباسية – صور سيُقطع ليلاً او هناك مجموعات ستُجبر تعاونيات صور على الإقفال؟
عن احتمال قطع دوَّار العباسية – صور يقول أحد ثوار صور لموقع تيروس: “” إمكانية قطع طرقات الجنوب بأكمله واقعة في اي لحظة وساعة الصفر ممكن أن تكون في النهار كما في الليل فالجائع لم يعد يفرق بين جوع الصيام او جوع الفقر”.

إختفاء الدولار

ولليوم الثاني غاب صرف الدولار في سوق صور و كأنَّ الناس خلت جيوبها من العملة الخضراء.
وعن هذا الامر يقول ” م ح” و هو صراف: السعر الرسمي 3200 وفي سوق السوداء اختفى مع اختفاء مجموعة الغرباء الذين انتشروا في شوارع المدينة على مدى عشرة ايام والتحويلات تعادل قيمة سعر الصرف اي 3200 لذا فالصراف في هذه الايام لا عمل له حيث لا وجود للدولار في صور”.

“الكورنا” جنوباُ

وتم تسجيل حالة مؤكدة ومثبتة مخبريا” بإصابتها ب covid-19 وهي من الوافدين من الغابون من بلدة مزرعة مشرف في قضاء صور.
وعليه فإن عدد المصابين في القضاء إرتفع إلى ٩ مصابين. تماثل ثلاثة منهم الى الشفاء بشكل تام.

كما انه تم تسجيل ٥ حالات مشتبهة ( جيران المصابة) تم اخذ العينات المخبرية المطلوبة وستنقل غدا الى مستشفى رفيق الحريري الجامعي . والحالات المشتبهة الخمسة التي سجلت أمس هي قيد المتابعة ولم تصدر بعد أي نتيجة.

الامن العام

وقامت المديرية العامة للأمن العام اللبناني اليوم و بإشراف دائرة الأمن القومي شعبة الجنوب بتوزيع اكثر من ألف حصة غذائية على العائلات الأكثر فقراً من قرى وبلدات قضاء صور وأحياء المدينة.

احراق فروع المصارف استمر في طرابلس
احراق فروع المصارف استمر في طرابلس
السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية لليوم 29/04/2020
التالي
اليكم أسرار الصحف الصادرة اليوم 30 نيسان 2020