دريان في خطاب ناري موجه لساسة لبنان: سترتكم «كورونا».. ولكن طفح الكيل!

المفتي دريان

“لقد سترتكم كورونا ، إنما ما العمل أمام انهيار العملة ، ودفع مرتبات الموظفين، والحيلولة من دون جوع أربعين في المئة من اللبنانيين الفقراء في الأصل ، الذين أضيف على همومهم فقد الوظائف والبطالة والغلاء ، والخوف من المجهول المستقبلي ، الذي صار حاضرا”، بخطاب ناري ناشد مفتي الجمهورية عبداللطيف دريان الطبقة السياسية الحاكمة في لبنان، مناشدها النظر بأحوال اللبنانيين الذين باتوا على شفير الهاوية وسط تنامي الأزمة الإقتصادية وإنهيار العملة الرسمية أمام الدولار الأميركي.

كما ووجه دريان، رسالة بمناسبة شهر رمضان المبارك، قال فيها: “لقد طفح الكيل يا ساسة لبنان ، من المأساة اليومية التي يعيشها المواطن، من جوع وفقر وإذلال للناس على أبواب المصارف . نطالب الدولة أن ترأف بمواطنيها قبل الانفجار الذي يهدد الجميع ، فلا يمكن أن تستقيم الأمور إلا بالمحاسبة واستعادة الأموال المنهوبة ، والضرب بيد من حديد ، لإعادة تنظيم عمل مؤسسات الدولة ، لتعود الثقة المفقودة من الداخل والخارج . الأوطان لا تبنى بالكلام ، بل بالعمل الجاد الصادق، والظاهر للعيان . شبعنا وعودا وتطمينات ، نريد أن نرى بأم أعيننا الإصلاحات الحاسمة ، ليبقى لبنان على خارطة العالم ، وإلا فإن الانهيار الذي نحن فيه الآن ، سيتفاقم ، ويضيع الوطن من بين أيدي أبنائه”.

إقرأ أيضاً: بعد دياب.. فهمي يزور دريان والأخير يوصيه بالمتظاهرين!

وقال: “أيها المسلمون، أيها اللبنانيون، لسنا مسؤولين بالتأكيد عن حصول الوباء، ولا عن الأزمة الاقتصادية العالمية. لكننا مسؤولون عن الأزمات الاقتصادية والمالية، والنقدية والمعيشية التي يعانيها ملايين اللبنانيين . ويقع القدر الأكبر من المسؤولية على عواتق الطبقة السياسية ، وكل الخبراء والمهتمين بإدارة الشأن العام”.

أضاف: “السياسات الاقتصادية والمالية ، سياسات طويلة الأمد . والكل يقول اليوم : إن الانهيارات كانت متوقعة وفي شتى المجالات . والكل يقول اليوم : إنه ما كانت هناك في السنوات الأخيرة محاولات جدية للإصلاح. والكل يقول اليوم : إن لبنان الرسمي ، تنكر للمصالح الوطنية الاستراتيجية التي تربطنا بالعرب والمجتمع الدولي . والكل يقول اليوم : إن العملية الثلاثية الأطراف بين الإدارة السياسية ، والبنك المركزي ، والقطاع المصرفي ، كانت في مجملها عملية انتحارية للمواطن والوطن، والنظام السياسي ، والاقتصاد الحر. ولست أذهب إلى أن كل ما حصل بعد السابع عشر من تشرين الأول ، كان صوابا ، لكنه كان إنذارا وإن متأخرا بالانهيار الذي حدث ، وما تزال وقائعه جارية يوما بيوم”.

ولفت دريان الى أن “كل الطبقة السياسية اعتبرت نفسها مستهدفة بالحراك الشعبي، وتعاونت وتضامنت إلا القليلين ، للتخلص منه ، بدلا من التفكير بالإصلاح ، والبدء به بقوة . وعلى أي حال ، فإن الأسوأ قد وقع . ولسنا ضد إعطاء فرصة لهذه الحكومة ، التي أعطت لنفسها سمات الكفاءة والاختصاص . إنما بصراحة ، ما حصل شيء إيجابي ملموس حتى الآن ، لا لجهة وضع معالم كبرى للإصلاح ، والبدء به بالفعل”.

أضاف: “لبنان يستحق التضحية من الجميع ، وهذا هو عهدنا برجاله ونسائه. لن نستسلم، ولن نرضخ للأمر الواقع ، من أزمة اقتصادية مخيفة ، قد تودي بنا إلى الإفلاس ، علينا أن نكون أقوياء عقلاء حكماء ، موحدين لا غوغائيين. لقد مر على لبنان الكثير من المصاعب السياسية والاقتصادية ، والاجتماعية والمعيشية ، وآخرها أزمة كورونا الصحية ، التي سنجتازها بوحدتنا وتعاوننا وتضامننا ، لا نريد العودة إلى الماضي ، ونبش القبور ، ولا التجني على الآخرين لمآرب سياسية ، فلنطو الصفحة ، ولنفتح صفحة جديدة ، تحت شعار: لبنان يستحق التضحية والعمل معا من أجل الخروج مما نحن فيه من تفتت وانهيار”.

ودعا دريان الساسة “إلى الإقلاع عن الكيدية السياسية ، وإطلاق الشعارات الاستفزازية التي يمارسها البعض لأهداف خاصة ، لا تخدم الوطن ، بل تضر به وبأبنائه ، فكلنا في الخسارة واحد، وفي الربح واحد أيضا”.

العفو العام

وختم دريان: “من هنا، نناشد المجلس النيابي الكريم ، أن ينظر إلى السجناء بعين الرحمة والعدل ، فيما يتعلق بقانون العفو ، بأن لا يكون خاصا، بل شاملا ولمرة واحدة ، وعفا الله عما سلف ، ولتكن هذه المبادرة باكورة خير لكل السجناء وأهليهم ، الذين يعانون الأمرين لتأمين حاجاتهم ، وننبه إلى أن لا تكون هذه الخطوة ناقصة ، كي لا تنعكس سلبا على باقي السجناء وأهليهم”.

السابق
مسرح إسطنبولي يُطلق «الحكواتي قبل الإفطار والفيلم بعده» خلال شهر رمضان
التالي
.. وفي التمديد الخامس يتحول «المجلس الشيعي» إلى «خلية حزبية»!