بين تقصير طول الحلقة وقضم المسلسل.. موسم رمضان في أزمة غير مسبوقة!

تيم حسن

يبدو أن الرهان على الموسم الرمضاني من ناحية الراتينغ بات خاطئاً، من حيث المنافسة غير المتكافئة لهذا الموسم والتي حسمت قرار شركات الإنتاج الدرامي لبث المسلسلات بشكل غير موحد للحلقات.

وعلى ذلك قررت الشركات بث بعض أعمالها بمقدار ما أنجزت متخذة حلول جذرية استثنائية ما كنّا لنشاهدها في موسم اعتيادي لولا حلول أزمة كورونا عالمياً والتي فرضت حظر لحالة التعبئة العامة في لبنان ما أوقف شركات الدراما عن إنجاز مسلسلاتها لأكثر من شهر، ورغم الحصول على تصريح لاستئناف التصوير إلا أن المشاهد الجماعية والخارجية المتبقية في مسلسلي “الهيبة” و “2020” دفعت بشركة الصباح لاتخاذ قرار بإرجاء عرض العملين وبالتالي خرج كل من تيم حسن وديمة قندلفت ونادين نسيب نجيم وقصي خولي ومنى واصف وعدد من النجوم من الموسم الرمضاني.

أما مسلسل “من الآخر” للفنان السوري معتصم النهار فتعذر إتمام مشاهده لوجود معتصم في دبي، حاله حال مسلسل “عشيق أمي” الذي يتواجد بطله خالد القيش في دبي أيضاً، وانضم للائحة التأجيل مسلسل “أسود فاتح” لتواجد عدد من أبطال العمل في مصر ما أخرج النجمة هيفا وهبي من المنافسة الرمضانية.

إقرأ أيضاً: النظام السوري يجيز استكمال تصوير المسلسلات قبيل رمضان بظروف استثنائية!

أما أعمال شركة “إيغل فيلمز” فيجري إتمامها لتكمل الثلاثين حلقة مع تقصير طول الحلقة الواحدة وهي “أولاد آدم” للنجمة ماغي بوغصن والنجمين السوريين مكسيم خليل وقيس الشيخ نجيب، ومسلسل “دانتيل” الذي يجمع النجم السوري محمود نصر بالنجمة اللبنانية سيرين عبد النور.

وتقصير طول الحلقة يشمل مسلسل “سوق الحرير” الذي وصل متأخراً للعرض الرمضاني بعد صدور قرار استئناف التصوير في سوريا ظهر أمس، وهو ما دفع المخرج بسام الملا لاتخاذ قرار عرض العمل بمعدل 32 دقيقة للحلقة الواحدة أي بمعدل تقصير 10 دقائق.

حل بديل وجدته شركة “ISEEMEDIA” للمنتج الأردني إياد الخزوز والتي تمولها مؤسسة أبوظبي للإعلام وتمتلك عملين في لبنان هما “النحات” للنجم باسل خياط والساحر للنجم “عابد فهد” واتخذت الشركة القرار بعدم استكمال التصوير وعرض الحلقات المنجزة ومقدارها 15 حلقة لكل عمل وعلى ضوء هذا ينتهي راتينغ العملين في 15 رمضان وتبقى المنافسة مستمرة بين المسلسلات الممتدة لثلاثين حلقة.

السابق
كتلة «المستقبل» تُهاجم « بدعة» وزيرة العدل.. تصفية لحسابات سياسية واضحة!
التالي
نبض الثورة يعود الى ساحة النور.. رفضاً للجوع وارتفاع سعر الدولار!