خوف أقل من آخر.. نازحو إدلب يعودون منازلهم قلقاً من وصول كورونا المخيمات!

اللاجئين السوريين

ومن قال أن المصائب تأتي فرادى، فعلاوة على تهجير نظام الأسد لعشرات الآلاف من السوريين في معارك إدلب الأخيرة، إلا أن خطر كورونا الذي يترصد العالم بأسره ولا يستثني السوريين، دفع الآلاف من النازحين باتجاه الحدود التركية للعودة إلى ديارهم في محافظة إدلب، التي مزقتها الحرب، رغم خطر تجدد القتال، بسبب خوفهم من تفشي وباء كورونا المستجد في مخيمات اللاجئين المكتظة قرب الحدود التركية.

وكان قد نزح نحو مليون سوري من إدلب وريفها في شمال غربي البلاد خلال 12 شهراً الماضية بعد أن كثفت قوات النظام السوري، مدعومة من روسيا، حملتها لاستعادة السيطرة على آخر معقل لمقاتلي المعارضة بعد حرب مستمرة منذ نحو 10 سنوات، إلا أن وتيرة المعارك هدأت بعد الاتفاق الروسي التركي على تحديد خطوط السيطرة في شمال غرب سوريا.

إقرأ أيضاً: تركيا تفّض اعتصام ضد روسيا في إدلب.. والنظام يستعد لفتح طريق «حلب دمشق»

ورغم عدم تسجيل أي حالة إصابة مؤكدة بـ”كورونا” في شمال غربي سوريا حتى اليوم، إلا أن الأطباء يخشون من أن البنية التحتية الطبية المدمرة في المنطقة والمخيمات المكتظة ستجعل أي تفش للفيروس يتحول بسرعة إلى كارثة إنسانية.

وفي ظل صمود الهدوء الموقت، يُقيم النازحون بين خيارين أصعب من بعضهما، إما البقاء في مخيمات مكتظة للغاية مع خدمات قليلة حيث يمكن أن يكون الانتشار المحتمل للفيروس مهلكا، أو العودة إلى بيوتهم مع احتمال تجدد المعارك حولها.

السابق
بري يقرأ الفاتحة على «الهيركات» .. والفجوة المالية تبلغ ٥٦ مليار دولار!
التالي
بعد تريث الجيش بتوزيع المساعدات.. «التقدمي» يهاجم الحكومة: فساد ومحسوبيات!