اليكم اسرار الصحف الصادرة اليوم 14 نيسان 2020

عناوين واسرار الصحف

صحيفة النهار‎ 

ـ أبدى عائدون لبنانيون في رحلات الاجلاء انزعاجهم من تقديم وجبات افطار لهم في الفنادق في علب كرتونية ‏عليها شعارات حزبية تحاول استغلال الانجاز الكبير للدولة اللبنانية‎. 

ـ يشكو اللبنانيون بطء الانترنت في معظم المناطق وخصوصاً للتعلم من بعد بعدما كانوا وعدوا بسعة أكبر وسرعة ‏أكبر‎. 

ـ لوحظ أنّ التصعيد السياسي عاد على الساحة الدرزية بين المختارة وخصومها من خلال ملف التعيينات ‏ومساعدات وزارة الشؤون الاجتماعية، والأمور مرشحة نحو مزيد من هذا التصعيد في المرحلة المقبلة‎. 

إقرأ أيضاً: بين بلاء بوسطة «عين الرمانة» و وباء بوسطة «كورونا».. لمن الغلبة؟!

ـ عُلم أنّ بعض السياسيين والمسؤولين غادروا إلى دول أوروبية لساعات معدودة على متن طائرات خاصة وعادوا ‏إلى بيروت، وذلك لتخليص بعض أعمالهم، واصطحب عدد منهم افرادا في عائلاته كانوا محتجزين في الخارج‎. 

– أرجأت كنائس سينودساتها الخاصة بالمطارنة مطلع الصيف لعدم تمكن مطارنة دول الاغتراب من الحضور ‏بسبب اقفال المطارات وتجنبا للقاءات التي يحضرها عدد كبير خصوصاً من الطاعنين في السن‎.‎ 

صحيفة البناء‎ 

ـ خفايا‎ 
قالت مصادر حكومية إن ودائع اللبنانيين لن تمسّ وفقاً للخطة المالية الاقتصادية وإن ما تم تداوله حول نيات بهذا ‏الاتجاه لدى الحكومة هو حرب نيات تم بناؤها على فرضيات لا أساس لها. وأضافت المصادر أن كلاماً حكومياً ‏سيصدر قريباً يتناول هذا الموضوع بالتفصيل‎. 

ـ كواليس‎ 
تشكلت في منظمة الصحة العالمية خليّة متابعة لوضع السويد وانتشار فيروس كورونا في ضوء الخطة المغايرة ‏للحكومة التي لا تلتزم معايير المنظمة بالعزل وتبقي دورة الحياة شبه طبيعية، وتحقق رغم ذلك نتائج أفضل من ‏الدول المشابهة بالظروف وعدد السكان التي اعتمدت سياسة العزل وحظر التجول‎.‎ 

صحيفة الجمهورية‎ 

ـ من المرتقب أن يصدر حاكم مصرف لبنان قبل نهاية الشهر الحالي تعميما الى المصارف يقضي بصرف ‏الدولار حسب سعر السوق لأصحاب الودائع بالدولار‎. 

ـ تبلغ أحد الوزراء الجدد بأن عليه القيام بكثير من الجهد لترتيب علاقاته التي اهتزت بمرجعية محلية سمته الى ‏الجنة الحكومية‎. 

ـ سعى مرجع مسؤول الى استعادة عدد من المستشارين القدامى الذين تابعوا عدداً من الملفات الحيوية طيلة السنوات ‏الماضية دون جدوى‎.‎ 

صحيفة اللواء‎ 

ـ تشكو شخصية عربية، تُشرف على مجموعة من المشاريع المنتجة والإنمائية في المنطقة، من ضغوطات ‏الكورونا، والأحوال الأمنية على تنفيذ هذه المشروعات‎! 

ـ لوحظ أن نسبة الالتزام بالحجر المنزلي في بعض الأرياف تفوق المتوقع‎. 

ـ تأخذ الريبة سفير دولة كبرى من سكوت الجسم السياسي اللبناني، على مهزلة المصارف، الخاضعة لبعض ‏الرعايات الدولية المشبوهة‎.‎ 

صحيفة نداء الوطن‎ 

ـ نقل مزارعو القمح عن وزير الاقتصاد أنه ولدى مراجعته للمطالبة بمستحقاتهم قال لهم “إزرعوا القمح الطري ‏بدلاً من القاسي” لكنه لم يوضح السبب وراء هذا الطلب‎. 

ـ تردّد أن حالتي وفاة لمصابين لبنانيين بـ”الكورونا” سُجّلتا في دولة كبيرة في أميركا الشمالية لكن لم يُعلن بعد ‏عنهما بانتظار تبلّغ أهاليهما رسمياً في لبنان‎. 

ـ يواجه سفراء محسوبون على جهة سياسية حاكمة انتقادات لاذعة من الجسم الديبلوماسي بسبب استنسابيتهم في ‏التعاطي مع اللبنانيين الراغبين بالعودة إلى وطنهم‎.‎
‎ ‎

السابق
بين بلاء بوسطة «عين الرمانة» و وباء بوسطة «كورونا».. لمن الغلبة؟!
التالي
تحرير الودائع تابع.. تعميم جديد من مصرف لبنان في الايام المقبلة!