طلائع المغتربين تصل اليوم..مخاوف من إصابات كثيرة وتشدد أمني وصحي!

مطار بيروت الدولي

بعد اخذ ورد سياسي وتقني، سلك ملف عودة المغتربين من افريقيا ودول اوروبية، مسار التنفيذ مع إعلان عن وصول طلائع المغتربين ظهر اليوم وسط تشدد امني وصحي غير مسبوق تخوفاً من وجود اصابات كثيرة بفيروس “كورونا” بين العائدين.

و يستعد المطار والاجهزة المعنية لاستقبال 4 طائرات تقل لبنانيين عائدين من نيجيريا وشاطئ العاج والسعودية وابو ظبي، ابتداء من ظهر اليوم، وسط اجراءات صحية صارمة تتعاون الوزارات والاجهزة الصحية والامنية مع ادارة المطار على اتمامها.

إقرأ أيضاً: دياب يلوح بزيادة ساعات منع التجول..و20 نيسان يحدد الخيارات «الكورونية» المستقبلية!

وقد وجّه مجلس الوزراء كتابا الى وزارة الخارجية والمغتربين يتضمّن نسخة جديدة منقّحة لآلية فتح مطار رفيق الحريري الدولي لعودة من يرغب من اللبنانيين في الخارج، بعد إدخال تعديلات عليها أقرت من قبل اللجنة الوزارية ولم تدرج خطأ في متن النسخة الموزعة بتاريخ 3-4-2020.

تدابير مشددة

وقد انطلقت الطائرات من مطار بيروت على متنها طاقم طبي وفريق من الأمن العام لإحضار العائدين. يخضع جميع الركاب إلى معاينة طبية تأكيدية (حرارة، أعراض تنفسية، سعال). تكون المغادرة بحضور السفير أو القنصل العام أو أعضاء من طاقم السفارة. قبل الإقلاع، يوقّع المسافر على نموذج تعهّد مرتبط بحجره الصحي الذاتي وملازمة منزله أو مكان إقامته (فندق، مجمّع…) تحت طائلة الملاحقة القانونية. يتوزع الركاب على متن الطائرة بحيث تُترك مسافة آمنة بين كافة مستقلّيها الذين يضعون الكمامات والقفازات.

قبل الخروج المنظّم من مطار بيروت يملأ الجميع استمارة صحية اجتماعية لوجستية مرتبطة بالأوضاع الشخصية وبالحجر بعد صدور نتيجة PCR خلال 24 ساعة من اجرائه لجميع من لا يملك وثيقة تثبت نتيجته السلبية.

السابق
دياب يلوح بزيادة ساعات منع التجول..و20 نيسان يحدد الخيارات «الكورونية» المستقبلية!
التالي
دياب يتفقد اجراءات «العودة» في المطار.. ويحذر خارقي «التعبئة» بالتشدد والإزعاج !