طرابلس تنتفض في عز «الكورونا»..ضد الفقر وحظر التجول وتمييز العملاء!

تظاهرة في طرابلس بعز الكورونا!

رغم حظر التجول الليلي والتعبئة العامة نهاراً وزمن “الكورونا” التي لا يأبه لها الطرابلسيون مع تفشي الجوع ، انتفضت طرابلس اليوم نهاراً وليلاً ضد الغلاء والبطالة و”الكورونا” وضد تمييز العميل عامر الفاخوري عن الموقوفين الاسلاميين وضد تقاعس مفتي ونواب ووزراء المدينة عن نصرتها واغاثتها.

مسيرة ضد الغلاء

ونفذ عشرات الشبان في طرابلس مسيرة راجلة جابت الاحياء الداخلية والشوارع الرئيسية رغم حظر التجول، ورددوا هتافات منددة بالفساد والفاسدين، ورموز السلطة، وبالفقر والبطالة والغلاء الفاحش، واكدواعلى ان الانتفاضة الشعبية لن تتوقف رغم اعلان التعبئة العامة وحظر التجول.

منزل الشعار

 وتظاهر عدد من أبناء طرابلس أمام المبنى الذي يقيم فيه مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار على طريق الميناء، احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية والإقتصادية وتداعيات الازمة الراهنة لا سيما بعد توقف الاعمال ومصدر الرزق اليومي.

ووجه المتظاهرون عبر الشعار، رسالة إلى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، استذكروا فيها المفتي الشهيد حسن خالد والشيخ الشهيد صبحي الصالح على “مواقفهما الوطنية”.

إقرأ أيضاً: تكتم جنوبي وبقاعي ووفيات غامضة..الهلع «الكوروني» ينتقل الى المصارف!

وجاء في الرسالة: “نحن اليوم نخاطبكم من موقعكم الإسلامي السني الذي هو مرجع لكل المسلمين واللبنانيين في هذا البلد، وإذا كان اصحاب المواقع المسؤولة ليسوا على قدر هذه المسؤولية فليتفضلوا ويقولوا لنا ذلك ويستقيلوا. ونريد ان نقول للمفتي الشعار هناك رعية في طرابلس يجب ان تتابعوا اوضاعها وهي لا تطلب منكم شيئا، ولكن تطالب بالأموال المسروقة والمنهوبة والتي لا نعرف عنها شيئا. هناك اناس جائعة لكنها ليست متسولة، وثورتنا على كل منظومة الفساد والسرقة في هذا البلد”.

اعتصام للافراج عن المعتقلين

شارك رئيس بلدية طرابلس رياض يمق وعدد من أعضاء المجلس البلدي، اهالي المعتقلين الاسلاميين، الذين نفذوا اعتصاما امام القصر البلدي في المدينة، تحت شعار “الظلم ظلمات يوم القيامة”.

وتحدث يمق فقال: “لا يجوز معاملة أهالي طرابلس باجحاف، وعلى طريقة أناس بسمنة واناس بزيت، اخرجتم العميل فاخوري من السجن بقرار سياسي، ونحن نطالب بعفو عن كل المظلومين من أبنائنا في السجون. وأنا كطبيب ورئيس لبلدية طرابلس، في ظل الأوضاع الراهنة وانتشار كورونا في كل دول العالم، اطالب بنظرة خاصة وعطف لإخراج أبناء طرابلس وكل المسجونين بعفو خاص، بخاصة وأن اكثرهم في السجن لأسباب تافهة”.

وأضاف: “نحن ننفذ تعليمات وزارة الداخلية والبلديات بحذافيرها لمحاربة الوباء ولن نرضى بان يصاب أبناء المدينة به، وفي حال الانتشار، لن يستطيع الجهاز الطبي في لبنان مواكبة كل المصابين”.

وطالب “الوزارات المعنية باخذ دورها والإهتمام في المناطق الشعبية، ونحن اتخذنا قرارا بتوزيع مساعدات غذائية بقيمة 3 مليار ليرة لأبناء المناطق الشعبية، وطبعا هذا المبلغ لن يحل المشكلة ولن يكفي، بخاصة وان اكثر من 50 في المئة من أبناء طرابلس تحت خط الفقر، واكثر متوسطي الحال يئنون من الجوع في ظل التعبئة العامة التي حرمتهم من ممارسة اشغالهم لتأمين قوت يومهم”.


السابق
تكتم جنوبي وبقاعي ووفيات غامضة..الهلع «الكوروني» ينتقل الى المصارف!
التالي
بالفيديو: توقيف العريف علي حلاوي قاتل حسين زعيتر في إشكال البرج