بعد ترجيح فعاليته كعلاج لـ«كورونا».. «الصحة» تَحجر الـ«هيدروكسيكلوروكوين» بوصفة إختصاصي!

دولوكين دواء لكورونا

مع إعلان اكثر من مختبر عالمي ومختصين حول العالم من الصين الى اوروبا واميركا عن نجاح ادوية الملاريا ونقص المناعة المكتسبة الايدز وتقوية المناعة، كشف مدير المعهد الإستشفائي الجامعي في مرسيليا البروفسور الفرنسي ديدييه راؤول خلال تجربة سريريّة، فعاليّة عقار “هيدروكسيكلوروكوين- Hydroxychloroquine” المُستخدَم لعلاج الملاريا في شفاء المصابين بفيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19).

وأظهرت الدراسة الفرنسية الّتي كشف عنها راؤول، شفاء جميع المصابين بـ”كورونا” بعد علاجهم على مدى ستة أيام متواصلة بعقار “هيدروكسيكلوروكوين” والمضاد الحيوي “أزيثروميسين-Azithromycin” معًا. ولفتت الدراسة إلى أنّ علاج “هيدروكسيكلوروكوين” يمنع تكاثر الفيروس في جسم الإنسان، ويعمل على خفض واختفاء العدوى الفيروسية لدى مرضى “كوفيد-19”.

إقرأ أيضاً: بالفيديو: إجراءات أمنية جوية وبرية من البقاع إلى الجنوب!

وخلال مقابلة تلفزيونيّة، لفت راؤول إلى “أنّني اقترحت هذا العلاج منذ 25 عامًا، وهو موجود في كل الكتب المرجعيّة في العالم، ووصفته للمرضى آلاف المرّات. كما أظهرت التجارب أنّه فعّال لمواجهة تكاثر 4 أنواع من فيروس “كورونا” في الخلايا”. ودعا إلى “مزيد من التجارب على هذا العقار الّذي قد يساهم في التحكّم بانتشار “كورونا”.

تحذير من وزارة الصحة!

في المقابل نبه وزير الصحة حمد حسن في بيان اليوم الى ان “رغم النتائج المشجعة عالميا لدواء Hydroxychloroquine في علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا، تبقى للدواء مفاعيل طبية ضارة عند الاستخدام غير المراقب طبيا. بناء عليه تطلب الوزارة من جميع الصيدليات الإلتزام التام بعدم بيع دواء Doloquine الذي يحتوي على تركيبة hydroxychloroquine ودواء Nivaquine، الذي يحتوي على تركيبة chloroquine إلا بموجب وصفة طبية موحدة صادرة عن طبيب اختصاصي حصرا مع ضرورة الاحتفاظ بنسخة عن الوصفة.

كما تطلب الوزارة من المستوردين والمستودعات التوقف التام عن بيع أي من الدواءين إلا بعد موافقة مسبقة من الوزارة”.

السابق
«حزب الله» ينكشف امام جمهوره..الطفيلي :رحيل دياب بعد فضيحة الفاخوري!
التالي
الإنذار الاخير: الحجر او إنفلات «كورونا»..فهمي يُحذر ويُلوح بالقمع!