هل الإفراط في تعقيم اليدين يزيد من إحتمال إلتقاط فيروس «كورونا»؟

تعقيم اليدين
إن استعمال المتكرر للماء والصابون هو أحد الإجراءات الوقائية المهمة، ويمكن أن يستخدم جل المعقم ولكن ما هي مضار كثرة استخدامه؟

يعتبر مبدأ الحفاظ على النظافة من أهم سبل الوقاية من فيروس كورونا، حيث ينصح الأطباء بغسل اليدين واستخدام المعقمات لوقف انتشار هذا الفيروس.

ونشرت منظمة الصحة العالمية قراراً بضرورة الحفاظ على ممارسات النظافة وسط تفشي هائل للمرض، لأن هذا الفيروس الجديد هو إلتهاب في الجهاز التنفسي ومن الممكن أن ينتقل بسبب قطرات السعال أو العطس.

إن استعمال المتكرر للماء والصابون هو أحد الإجراءات الوقائية المهمة، ويمكن أن يستخدم جل المعقم إن لم يتوفر الماء والصابون، لكن الخبراء يحذرون من الافراط في استخدام معقمات اليدين الكحولية لأنها قد تزيد من نسبة خطر الإصابة بالفيروس القاتل.

ولأن المادة الموجودة في المطهر يمكن أن تزيل البكتيريا الطبيعية المفيدة التي تلطف الجلد فقد تساهم في قتل الفيروسات الضارة، كما يمكنها أن تلحق ضرراً بالبشرة وتجعلها جافة عبر تجريدها من الزيوت والماء.

تعقيم اليدين
تعقيم اليدين

فالجلد الجاف والتالف يمكن أن يصبح أكثر تعرضاً لخطر دخول الفيروسات والجراثيم الى الجسم، وخاصةً من خلال الجروح.

وأوصى الخبراء بغسل اليدين مرتين يومياً بكمية معتدلة من الصابون ولمدة 20 ثانية على الأقل بدلاً من غسلها عدة مرات في اليوم، إضافة الى استخدام المعقمات لتعقيم الأسطح المراد لمسها.

اقرأ أيضاً: نصائح لتجنب الإصابة بفيروس كورونا في وسائل النقل العام

السابق
ما صحة صدور مرسوم تجنيس جديد؟
التالي
بعد انخفاض اسعاره عالميا.. الحكومة تقرر الاستيلاء على حصة اللبنانيين من تخفيض المحروقات!