ما حقيقة منخفض «التنين» القادم الى لبنان!

امطار شتاء طوفان

وسط الهلع المستجد من فايروس “كورونا” في العالم، حذر خبراء الطقس من منخفض خطير سيضرب 8 دول يسمى بـ”منخفض التنين” أو “منخفض القرن”، سيؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار الشديدة في الأحوال الجوية.

وأوضح الخبراء أن المنخفض سيضرب عدة دول منها “مصر وعمان وسوريا والأردن ولبنان وفلسطين والعراق وتركيا”، حسبما نقلت وسائل إعلام مصرية.

إقرأ أيضاً: توجه لتمديد العام الدراسي.. ومستشفيات كاملة لمُصابي «الكورونا»!

من جهته نبَّه رئيس مجلس إدارة مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال افرام في بيانٍ، أن هناك “كمًّا كبيرًا من الشائعات حول التوقعات المناخية وكلها غير واقعية ولا تمت الى الحقيقة بصلة”، مؤكدًّا ان “لبنان سيشهد الخميس المقبل، منخفضًا جويًا اعتياديًا برياحه وسرعتها التي لا تزيد عن 60 كلم بالساعة”.

وأشار الى أن “النشرة الجوية لمصلحة الابحاث العلمية الزراعية في تل عمارة أعلنت أن لبنان يتأثر برياح جنوبية دافئة مما يؤدي إلى تشكل بعض الغبار في الأجواء، وتستمر هذه الحالة طيلة يوم غد الأربعاء وتشتد يوم الخميس مع ارتفاع في حجم الغبار، على أن يتأثر لبنان بدءا من بعد ظهر الخميس بمنخفض جوي مع رياح أقل حرارة تؤدي إلى أمطار موحلة وغزيرة. وتستمر الأمطار الغزيرة الجمعة مع رياح قوية ولكن دون 60 كلم بالساعة مع ذوبان الثلوج بدءا من ارتفاع 2000 متر، مما يؤدي إلى تشكل السيول من شدة الأمطار وذوبان الثلوج. وهناك احتمال لتساقط الثلوج السبت على ارتفاع 2200 متر وما فوق”.

ولفت الى أنّ “فروقات حرارية واسعة، بين الخميس الذي يُسجِّل 24 درجة مئوية في حين تنخفض درجات الحرارة الجمعة الى 14 درجة مئوية”، مُشدِّدا على ان “الطقس الحالي في لبنان اعتيادي جدًا ولا وجود لكل التوقعات المضخمة”.

السابق
حزب الله «يتهيب» الكورونا بالدعاء للخامنئي ومناجاة المهدي!
التالي
«الكورونا» يُقفل المساجد.. لا صلوات جماعية حرصاً على الصحة العامة!