أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 10 آذار 2020

عناوين واسرار الصحف

صحيفة النهار‎

ـ وضعت ادارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي روزنامة لدفع تعويضات نهاية الخدمة تمتد على اشهر مقبلة ‏بعد التهافت الكبير على طلب سحب التعويضات خوفا من خسارة الليرة المزيد من قيمتها واثر شائعات عن عجز ‏الضمان عن سداد متوجباته بعد مدة‎.
ـ فوجىء وزير بتقاضي مستشار في هيئة عامة تعويضا شهريا يفوق 20 مليون ليرة على الرغم من انه موظف ‏متقاعد ويتقاضى راتبا كبيرا من الخزينة العامة‎.
ـ يردد نائب سابق في مجالسه ان الرئيس نبيه بري وعد النواب السابقين عدم المس بمخصصاتهم طالما انه رئيس ‏لمجلس النواب وان النواب السابقين يصدقونه القول ويعتمدون عليه‎.‎

صحيفة البناء‎

ـ خفايا‎
قالت مصادر مالية إن الرقم الغامض حول حقيقة الأموال القابلة للاستعمال لدى مصرف لبنان بالعملات الأجنبية ‏لا يزال قائماً رغم التصريح برقم الـ 28 مليار دولار مراراً لكن بينها ما هو حقيقيّ وما هو دفتريّ والثابت الوحيد ‏هو أن هناك 8 مليارات دولار متاحة للاستعمال وتكفي حاجات لبنان للعام 2020 وتساؤلات حول قدرة تحريك ‏‏10 مليارات ووجود 10 مليارت غير قابلة للتحريك الآن على الأقل‎.

ـ كواليس‎
قالت مصادر دبلوماسية إن نقاشا في دوائر القرار الأميركي المالي يدور حول التعامل مع الأزمة اللبنانية المالية ‏بعد قرار الحكومة والخشية من قرارات مشابهة تضعف القدرة على التأثير السياسي الأميركي من البوابة المالية. ‏وقالت المصادر إن جهات ماليّة معنيّة بالديون كانت وراء فتح النقاش مجدداً ما استدعى تصريح معاون وزير ‏الخارجية الأميركية عن عدم مسؤولية حكومته والعقوبات التي تطبقها على لبنان في التسبّب بالأزمة‎.‎

صحيفة الجمهورية‎

ـ سُئل مسؤول حزبي عن مكان وجود رئيسه فأشار ضاحكا الى أنه يعيش ما لم يتوافر له منذ سنوات وهو على ‏علو يزيد عن 1400 متر على سطح البحر‎.

ـ سألت أوساط سياسية عن جدوى التدبير الذي اتخذ تجاه الصرافين إذا كان بعضهم في مناطق لا يطالها القانون؟‎

ـ وُضع أحد المقرّات الرسمية تحت خانة التدبير الإحترازي واقتصرت اللقاءات فيه مع الموظفين الإداريين‎.‎

صحيفة اللواء‎


ـتعثّرت زيارة مسؤول رسمي إلى بلد عربي وازن على خلفية زيارة محتملة إلى بلد آخر، إذ لا علاقات ودّية بين ‏البلدين‎.
ـ تحاول مطاعم ذات شهرة دولية، بوسائل عدّة، الحؤول دون نشر أخبار أو إشاعات عنها بكل الوسائل‎.
ـ تبيَّن أن مرجعاً طالته إجراءات المصارف، يُبدي انزعاجاً، خلافاً لما هو شائع لدى كثيرين من مستويات متعدّدة‎!‎

صحيفة نداء الوطن‎

ـ بعد المتابعة الإعلامية المكثّفة التي خضعت لها الطائرة التي وصلت أمس من ميلانو، استغرب بعض المسافرين ‏عدم إخضاع الطائرات التي حطّت بعدها لأي تدقيق صحّي‎.

ـ يواصل سفير دولة غربية توجيه الكلام القاسي إلى المسؤولين حول خطورة الوضع الاقتصادي في لبنان لكنه ‏يبدي دهشته إزاء ردّ فعلهم البارد‎.

ـ رئيس تكتل نيابي نبّه النواب الى أنّ من يحضر منهم عزاءً لا يأتي إلى دارته في اللقاء الأسبوعي ولا يقترب ‏منه، كما عمّم عليهم وجوب عدم التواجد في أي أماكن حاشدة‎.‎

صحيفة الأنباء

غياب التغطية‎
لوحظ أن بعض الإعلام القريب من العهد لا يزال يتجاهل تغطية المخاطر الكبيرة ‏لفيروس كورونا والوقاية منه، ويركّز بالمقابل على الحملات ضد الخصوم‎.‎

‎نقابي يتهرّب‎
مسؤول نقابي معني بملف مالي يتهرّب من الإجابة على أسئلة الإعلاميين تعليقًا على ‏تعميم مصرف لبنان حول سعر صرف الدولار

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية لليوم09/03/2020
التالي
بشرى سارة.. هل يتمّ تخفيف القيود المصرفية على صغار ‏المودعين‎؟