وفاة المخرج السوري ريمون بطرس.. مكافح سينمائي مُر

ريمون بطرس

“ليس هناك سينمائي سوري واحد حقّق ما كان يصبو إليه” هكذا قال المخرج السينمائي السوري ريمون بطرس الذي غادرنا اليوم تاركاً خلفه مسيرة كفاح طويلة في العمل الفني عاصر خلالها تبدّل حال السينما السورية من ربيعها في الستينات إلى خريف طالها في العقود الأخيرة.

المخرج الذي أنجز 18 شريط سينمائي كان قد قال في تصريح صحفي واصفاً مرارة الإنتاج الفني في سوريا: “للأسف بقيت سينمانا في مرحلة الموّال الفردي، ولم تطأ عتبة الأغنية الكاملة”.

عمل بطرس في الإخراج والكتابة الصحافية الإذاعية. وُلد في مدينة حماة وهو حاصل على ماجستير في الإخراج السينمائي من أوكرانيا عام 1976. كما قدّم خلال مسيرته الفنية مجموعة من الأفلام الروائية والوثائقية والقصيرة، أشهرها كان «الترحال»، «الطحالب» و آخرها كان «حسيبة» الذي تزامن عرضه مع احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية عام 2008.

إقرأ أيضاً: سوريا تفقد أبرز مسرحييها.. مروان قنوع في ذمة الله

وبعد اندلاع الثورة السورية عام 2011 توجه بطرس إلى كتابة عمود صحفي أسبوعي في جريدة “الوطن”، محاولاً تفكيك اللغز السوري الذي قلب البلاد واستدعى التدخل الدولي، وذلك بالاتكاء على خبرته في السيناريو والكتابة ليرصد مشهديات خاطفة تتناوبها مواقف شخصية، وجراح الآخرين، مستعيراً صورة الحكواتي في سردياته. حيث كتب في أحد أعمدته : “كل سوري ينتظر طلقته الأخيرة على لوائح رصاص القتلة”.

السابق
إصابات «كورونا» إلى 13 .. هل تعلن الحكومة حالة طوارىء صحية؟
التالي
مسلسل عنوانه التوريث.. «بورتريه» يكشف عقم دراما 2020!!