البحر الأحمر يطلق مهرجانه الأول.. منافسَة سعودية على صناعة السينما

مهرجان البحر الاحمر السينمائي

تتابع المملكة العربية السعودية مشاريعها الفنية التي باتت تتوسع في عدة مجالات لشمل السينما حيث تنطلق في آذار المقبل فعاليات الدورة الأولى من مهرجان “البحر الأحمر” السينمائي الدولي وذلك بمشاركة 16 فيلما في فئة الأفلام الطويلة من السعودية وفرنسا وإسبانيا وألمانيا والولايات المتحدة والهند والفلبين والصين وأنغولا. ويرأس لجنة التحكيم المخرج الأميركي أوليفر ستون الحائز على ثلاث جوائز أوسكار.

وتنافس السعودية في المسابقة بفيلمي (المرشحة المثالية) للمخرجة هيفاء المنصور و(شمس المعارف) للمخرج فارس قدس.

إقرأ أيضاً: «جميل بثينة» ينقُل مسرح كراكلا إلى السعودية!

وخلال مؤتمر صحفي أقيم يوم الاثنين ذكر مدير المهرجان محمود الصباغ “سعي الدورة إلى تعزيز قيم التنوع والاختلاف، خصوصا فيما يتعلق بإشراك المرأة وتمثيلها في الفضاء العام”.

وتقام الدورة الأولى من المهرجان في الفترة من 12 إلى 21 آذار القادم تحت شعار (تغيير السيناريو)، ويصل إجمالي قيمة الجوائز المقدمة للأفلام الفائزة 250 ألف دولار.

وبجانب العروض السينمائية يشمل برنامج المهرجان سلسلة من الندوات والمحاضرات المتخصصة يقدمها خبراء عرب وأجانب منهم المخرجان المصريان خيري بشارة ويسري نصر الله والمخرج الأميركي سبايك لي وكاتب السيناريو الأميركي أبل فيرارا.

ويكرم المهرجان في دورته الأولى ثلاثة من صناع السينما من فرنسا والمكسيك وكوريا الجنوبية كما يحتفي بالمصور الفوتوغرافي والسينمائي السعودي الراحل صفوح نعماني.

السابق
بعد دياب.. فهمي في دار الفتوى: لا بركة ولا حركة!
التالي
«فيتش» تحسم الجدل.. وتكشف حقيقة الوضع المالي في لبنان!