طقس عاصف ثلوج وأمطار ورياح.. التحسن يبدأ الاثنين!

ثلوج زحلة

مع إقتراب الشتاء من مرحلة “المستقرضات” وهي بضعة أيام تكون عادة بارة جداً وممطرة في شهر شباط والتعبير انها مقترضة من كانون الثاني، تستمر العاصفة التي بدات ليل امس عاصفة مع ثلوج وامطار غزيرة، غداً السبت وبعد غد الاحد ويبدأ التحسن تدريجياً بعد ظهر الاثنين المقبل.

النشرة الجوية

وأفادت دائرة التقديرات في الارصاد الجوية بان الطقس المتوقع في لبنان السبت غائم اجمالاً مع انخفاض اضافي بدرجات الحرارة، وضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار تكون غزيرة أحياناً ومترافقة بعواصف رعدية ورياح شديدة تصل سرعتها لحدود 90 كم/س خاصة في المناطق الشمالية يرتفع معها موج البحر الى 6 أمتار، كما تتساقط الثلوج ​على ارتفاع 900 متر ويتدنى مستوى تساقطها ليلاً لتلامس الـ 700 متر خاصة في المناطق الداخلية والشمالية مع تساقط لحبات البرد على الساحل، محذرة “من تساقط اللوحات الاعلانية بسبب سرعة الرياح وسلوك الطرق الجبلية بسبب تراكم الثلوج”، مشيرة إلى أن “حدة الأمطار والثلوج تخف خلال الليل”، كما حذرت من “تشكل الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية اعتباراً من ارتفاع 600 متر لذا نحذر من خطر الانزلاق”.

إقرأ أيضاً: «كريم» وصل الى لبنان.. استعدوا لاجواء جليدية: امطار ورياح و«ثلوج»!

أما الأحد، فغائم جزئياً مع استمرار الانخفاض بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، في حين تتساقط أمطار متفرقة أحياناً مع ثلوج على ارتفاع 600 متر وما فوق، ويتحسن الطقس تدريجياً اعتباراً من الظهر مع حلول موجات من الصقيع وتشكل الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية اعتباراً من ارتفاع 500 متر، محذرة من خطر الانزلاق.

أما الإثنين، فغائم جزئياً دون تغيير يذكر بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، بينما تتساقط أمطار متفرقة أحياناً مع ثلوج على ارتفاع ٨٠٠ متر وما فوق خاصة شمال البلاد، ويتحسن الطقس تدريجياً اعتباراً من الظهر مع تشكل الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية اعتباراً من ارتفاع ٦٠٠ متر لذا نحذر من خطر الانزلاق.

حاصبيا

وتشهد منطقة حاصبيا تساقطًا غزيرًا للأمطار، مصحوبة برياح شماليّة وانخفاض شديد في درجات الحرارة كما بدأت الثلوج بالتساقط ابتداءً من ارتفاع 1200 متر وما فوق، إلّا أنّ جميع الطرقات ما زالت سالكة باستثناء طريق شبعا- عين عطا ​عبر وادي جنعم، الّتي انقطعت بسبب تراكم الثلوج”.

وذكر أنّ “بلديات المنطقة اتّخذت تدابيرها لمواجهة تداعيات العاصفة خلال الساعات المقبلة”.

صور

وإشتدّت سرعة الرياح في صور بعد وصول العاصفة، ما تسبّب بأضرار في بساتين الموز والحمضيات، وزاد هطول الامطار ​من منسوب المياه في نهر اللطياني، وغمرت المياه البساتين المحيطة إلى جانب الضفتَين.

وحملت الأمواج البحرية المرتفعة معها الرمول على مدخل صور الجنوبي.

البقاع الشمالي

وشهدت قرى وبلدات البقاع الشمالي والهرمل امطارا غزيرة ورياحا قوية وانخفاضا ملحوظا فيالحرارة. فيما الطرق العامة سالكة بحذر، وفرق الصليب الأحمر والدفاع المدني في حالة جهوزية تامة.

الدفاع المدني

وذكرت المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني، أنّ “عناصر من الدفاع المدني منذ ساعات على سحب سيارات احتُجزت بسبب تراكم الثلوج على طريق حمانا – المديرج- ضهر البيدر وذلك لتسهيل حركة المرور وتمكين المواطنين من متابعة سيرهم بأمان”.

وبيّنت أنّ “العناصر عملوا على سحب السيارات الّتي احتُجزت بسبب تراكم الثلوج على طريق ضهر البيدر- زحلة، وذلك لتسهيل حركة المرور وتمكين المواطنين من متابعة سيرهم بأمان. كما عملوا على إزالة الثلوج الّتي تراكمت على طريق ترشيش- زحلة وسحب السيارات والشاحنات الّتي احتُجزت بسبب تراكم الثلوج.

تجدر الإشارة الى ان طريق ترشيش- زحلة لا تزال غير سالكة بسبب تراكم الثلوج.

السابق
«الموت الجوّال» يخطف ضحيتين ويجرح 4.. وفاة مأساوية لسيدة في النبطية!
التالي
بالفيديو: كوريا الجنوبية تنتصر على «كورونا».. بالحب والزواج!