الإحتفال بـ«رأس السنة» يختلف تاريخه بإختلاف الثقافات!

راس السنة
لا يعتبر الأول من كانون الثاتي/يناير تاريخاً موحداً لرأس السنة عند كل الشعوب بل يختلف بإختلاف الثقافات، فالمسيحيون أنفسهم لديهم إختلافات حول تاريخ رأس السنة الميلادية، كما يوجد نماذج لشعوب تحيي هذه المناسبة بمواعيد مختلفة.

يرتبط العام الميلادي بالتقويم “الغريغوري” الذي يقسم السنة الى 365 يوماً أي على مدى 12 شهراً، فمنهم من يحتفل بالعام الجديد في 7 كانون الثاني /يناير، بدلاً من 31 كانون الاول/ديسمبر، ولا يعود سبب هذا الإختلاف الى أسباب دينية أو مذهبية بل يعرف بالإنقلاب الربيعي الذي يقع في 21 آذار/مارس من كل عام، وعموماً تختلف تواريخ الشعوب بإختلاف الحسابات الفلكية والثقافات.

وإليكم نماذج لشعوب تحيي مناسبة رأس السنة في مواعيد مختلفة

  1. يبدأ العام الصيني الجديد في كانون الثاني/ يناير وبأوقات مختلفة وينتهي في 8 شباط/فبراير، حيث يطابق الاحتفال بالتقويم القمري ويسمى بـ”مهرجان الربيع”، حينها تغزو إحتفالات المدن بألوان مجسمات التنين والفوانيس وغيرها..
  2. يبدأ أيضاً العام الكوري “سيؤلال” في كانون الثاني/يناير ويحيى لمدة 3 أيام وفيه تتعطل كافة الأعمال، كما يعيش الناس موسم احتفالات دائم وينتهي أيضاً في 8 شباط/فبراير من كل عام.
  3. العام الاندونيسي يقع في 9 آذار/مارس من كل عام وهو يعرف يإسم “ناييبي” ويصادف اليوم الأول لتقويم “ساكا” القمري لديهم.
  4. يقع عيد نوروز العام الكردي أو الفارسي في 20-21 آذار/مارس من كل عام، وهو يعتبر بداية حلول فصل الربيع لديهم، وتجرى الاحتفالات في هذه الأيام عن طريق النفخ بالبوق واشعال النيران على سفوح الجبال والمدن.
  5. يعتمد أول العام الهجري لدى المسلمين والعرب على ظهور القمر، فالعام الهجري يقع في 354 يوماً بحسب دورات القمر، إذ يعتبر الأول من محرم هو بداية لهذا العام.
  6. يختلف أول العام لدى شعوب شبه القارة الهندية بإختلاف الثقافات، فالعام الجديد لدى تيليغو وكانادا في جنوب الهند يقع في 8 نيسان/أبريل من كل عام، بينما يقع العام “الزينهاليزي” في 14 نيسان/أبريل من كل عام، ويحتفل “التاميل” بنفس التاريخ لكن لكل منهم طقوسهم المختلفة في الإحتفال.
  7. يعتبر أول العام اليهودي الجديد إبتداءً من 2 الى 4 تشرين الأول/أكتوبر، ويدعى “روش هاشناه”، فيوزع اليهود في هذا اليوم إبانة العسل والتفاح والكثير من الاطعمة الأخرى.
  8. العام الأسترالي الجديد يقع في 30 تشرين الاول/أكتوبر من كل عام، وهو تاريخ كان يحتفل فيه أفراد قبائل المورادور التي انقرضت.
  9. يبدأ العام الأمازيغي بعامه الجديد في 13 كانون الثاني/يناير وهو تقليد لثقافة الأمازيغ في شمال أفريقيا، حيث تحيي شعوب هذه المنطقة المناسبة بطقوس مختلفة عن باقي العادات والتقاليد.

اقرأ أيضاً: أغلى شجرة ميلاد في العالم.. يتدلى منها الألماس والياقوت!

السابق
دلائل خطيرة.. هذه أسباب طباعة كميات جديدة من الليرة!
التالي
بالفيديو: يسرا تكشف عن رعبها من السرطان.. وما علاقة والدتها؟!