مضاربات وتلاعب بسعر الدولار.. هذا سعر الصرف اليوم!

صرف الدولار

وصل الوضع المالي والاقتصادي الى مرحلة متقدمة من التأزم، مع تواصل شح الدولار الاميركي وانخفاض سعر صرف الليرة اذ سجل أمس رقما قياسيا مع بلوغه عتبة 2500 ليرم للدولار الواحد. وهو ما يترافق مع فوضى في اسعار السلع التي تسجل ارتفاعات متتالية، بحيث بدأت القدرة الشرائية للمواطن في التراجع الدراماتيكي الى مستويات مقلقة، في غياب أيّ رقابة حقيقية على ما يجري في الاسواق.

وفيما سجل الدولار يوم أمس رقما قياسيا مع ارتفاعه في سوق الصيارفة صباح أمس الجمعة، الى 2500 ليرة، تراجع بشكلٍ مفاجئ في الفترة المسائية ليتراوح السعر بين 2200 و2300، فأثار هذا التراجع تساؤلات عدّة.

الا انه وبعد هذا الهبوط المفاجئ،عاد ليسجل صباح اليوم السبت سعر صرف الدولار لدى الصرافين ارتفاعاً طفيفاً مقابل الليرة اللبنانية ليتراوح بين 2320 ليرة (شراء) و2380 ليرة (مبيع).

إقرأ أيضاً: صلاحيات استثنائية لرياض سلامة.. ترقبوا تعاميم جديدة لمصرف لبنان!

 وفَسّرت مصادر التراجع بأنّه “ناتج عن ارتفاع العرض بسبب السعر الذي جذب الناس ودفعهم إلى تصريف كميّات من الدولارات، وبالتّالي أصبح العرض أكثر من الطلب، ما أدّى إلى الإنخفاض”.

 أمّا مصادر أخرى فرأت أنّ “هذا الأمر هو مجرّد وهم، وأنّ لعبة خفض ورفع السعر مجدّداً عادت إلى الأسواق، وهي لعبة قديمة كانت تُمارس لتحقيق أرباح خيالية. وبالتالي حذّرت هذه المصادر الناس من الوقوع في هذا الفخّ، فالسعر المنخفض يستخدمه التجّار لإعادة شراء الدولار بسعر منخفض، ثمّ يرتفع من جديد ليبيعوه مرتفعاً وليحقّقوا بذلك أرباحاً خيالية وغير شرعية.”

السابق
عون معزّيا بقابوس: رجل الحوار والحكمة والسلام
التالي
ثلاث ضربات مُوجعة للأسد.. هل كانت عملية اغتيال سليماني «القاتلة»؟!