أمريكا تحسم مسألة خروجها من العراق.. وتبحث توسيع تحالفها!

قوات اميركية

بعد الضغط الإيراني على أميركا لسحب قواتها من العراق، بعد قتلها قائد فيلق القدس قاسم سليماني، أعلنت واشنطن، اليوم، الجمعة، أنها لن تناقش مع بغداد مسألة انسحاب قواتها، فيما ناقش وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، مع نظيره الكندي، فرانسوا فيليب، توسيع تحالف الناتو على الأراضي العراقية.

إقرأ أيضاً: العراق ساحة حرب.. و4 سيناريوهات حول المصالح الأميركية بعد مقتل سليماني

وفي وقت سابق الجمعة، طلب رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في مكالمة هاتفية، إرسال وفد لمناقشة آلية انسحاب آمن للقوات الأمريكية من العراق، وفق بيان صادر عن حكومة بغداد.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس، في بيان اطلعت عليه الأناضول: “في هذا الوقت، سيكون أي وفد يتم إرساله إلى العراق مكرسا لمناقشة أفضل طريقة لإعادة الالتزام بشراكتنا الإستراتيجية، وليس لمناقشة انسحاب القوات”.

وأكدت أورتاغوس على استمرار الوجود العسكري الأمريكي لـ”مواصلة الكفاح ضد تنظيم الدولة”، مضيفة: “نحن ملتزمون بحماية الأمريكيين والعراقيين وشركائنا في التحالف (الدولي ضد التنظيم الإرهابي)”.

ولفتت إلى أن وفدا من حلف شمال الأطلسي “الناتو” وصل إلى وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، لـ”مناقشة زيادة دور الحلف في العراق، تماشيا مع رغبة الرئيس (الأمريكي دونالد ترامب) في تقاسم الأعباء في جميع جهودنا للدفاع الجماعي”.

وأشارت إلى أنه “مع ذلك، هناك حاجة إلى إجراء محادثة بين الولايات المتحدة والحكومة العراقية، ليس فقط فيما يتعلق بالأمن، ولكن أيضا حول شراكتنا المالية والاقتصادية والدبلوماسية”.

بدورها، نقلت وكالة “رويترز” عن بيان للخارجية الأمريكية أن بومبيو بحث مع نظيره الكندي توسيع قوة حلف الأطلسي في العراق.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية مورجان أورتاجوس في بيان: “تحدث وزيرا الخارجية أيضا بشأن أفعال النظام الإيراني العدائية والمزعزعة للاستقرار في المنطقة وخطوات احتوائها لا سيما فرصة توسيع قوة الحلف في العراق وتقاسم العبء بشكل متناسب”.

السابق
سياسي إيراني يعلّق على زيارة بوتين لسوريا: ضحينا بسليماني وبوتين حصد!
التالي
الرئيس المكلف «يغرد» خارج سرب «التكنوسياسية» عبر «تويتر»!