الدولار يرتفع وقدرة الشراء تنخفض.. متى ثورة التفليسة؟

القدرة الشرائية

صرف الدولار

من قال أن طيران صرف الدولار سيتوقف عند سقف 3000 ليرة لبنانية؟! من يعرف أين حدود هذا السقف؟ منذ أشهر ونحن نحذر أن الإفلاس الكبير قد يظهر مع نهاية شهر آذار المقبل مع استحقاق فوائد اليوروبوند التي تبلغ على حد معلوماتنا 102 مليار دولار. ويبدو أن المبالغ غير مؤمنة! ومن المؤشرات أيضا تفاقم الوضع لجهة إذلال المواطن للحصول على 200 دولار في الاسبوع في “طوابير الذل” التي قد تنتهي بالامتناع النهائي عن الدفع بالدولار!!! أما الدفع باللبناني فيمكنه أن يستمر من دون مشكلة، فالمصرف المركزي قد طبع كثيرا من الورق!

اقرأ أيضاً: الدولار يحاصر الأجور.. المواطن يخسر 40% من قدرته الشرائية!

المفلسون الجدد

إن الحكومة المقبلة ستكون على الأرجح حكومة الإفلاس. والشعب اللبناني سيطور ثورته لينضم إليها المفلسون الجدد… وهم أكثر من مليون شخص اضافي من كل التيارات. فالمعاشات تنقسم إلى النصف في المؤسسات التي تصارع للبقاء، والموظف الذي لم يتم فصله بعد يحصل على نصف معاش، في حين أن الدولار يتضاعف صرفه. وقد يستمر في تحليقه في سماء مفتوحة! والمأساة الاجتماعية – الإنسانية ستكون وللأسف دراماتيكية، وليس هناك مؤشر واحد لإمكانية توقيفها.

الحكومة المستقلة مدخل قد لا يكون كاف. والصلاة أصبحت ضرورية، “لانو بدها عجيبة”! ولكن “ما زال عم يعملوا فينا العجايب، فيعني العجيبة ممكنة”! والتقاء اللبنانيين في الثورة كان أعجوبة يجب أن تتفعل اليوم قبل غد… لنقف!

السابق
«الوفاء للمقاومة» تُعلق على الرد الإيراني.. ودعوة لتشكيل الحكومة
التالي
بري يتسائل عن القواعد الجديدة في التشكيل.. وللحريري: «مش على خاطروا»!