بعد استراحة محارب.. الثوار في الساحات: احتجاجات أمام المرافئ والمصارف وقطع للطرق مجددا!

احتجاجات المرفأ

هي استراحة محارب، انتظر خلالها الثوار انقضاء عيدي الميلاد ورأس السنة ليعودوا إلى الساحات والمرافق العامة ويطالبوا من جديد بحكومة من الاختصاصيين وبمكافحة الفساد واستعادة الأموال المنهوبةىمتحديّن الطقس العاصف.

وفي اليوم الـ 78 للثورة، بدت المصارف والمرافق العامة الهدف الأول للمتظاهرين، فكان أن نفذ عدد منهم وقفة احتجاجية أمام مدخل مرفأ بيروت معتبرين أنه من أبرز بؤر الهدر والفساد.

وفي هذا السياق، أكّد الناشط شربل قاعي أن الثورة لم تتوقف بل بدأت اليوم مشددا على أن الثوار سيواصلون تحركاتهم.

وسط بيروت

  نظّم عدد من المحتجين وقفة اعتراضية داخل إحدى الخيم في ساحة الشهداء، احتجاجا على طلب قوى الأمن تعديل شكل الخيمة.

وبحسب القوى الأمنية فإن الخيمة كبيرة مقارنة مع سائر الخيم، وقد دعت المسؤولين عنها إلى فصلها الى خيمتين أو تغيير نوع الشادر الذي يغطيها. وعمد المتظاهرون الى تعليق المشانق داخل الخيمة اعتراضا على ذلك.

إقرأ أيضاً: إشكالان في النبطية وصيدا.. فليسقط حكم المصرف!

طرابلس

اعتصم عدد من المحتجين أمام مدخل مرفأ طرابلس، مرددين هتافات تطالب بـ”وقف الفساد وتطهير المرفأ من الفاسدين”.

ونصب المحتجون خيمة امام المدخل في حين بدت الحركة داخل حرم المرفأ طبيعية، والموظفون الاداريون والعمال مارسوا أعمالهم كالمعتاد.

إلى ذلك، أقدم المتظاهرون على تكسير وتخريب أقفال مداخل المؤسسات العامة في المدينة أبرزها شركة كهرباء قاديشا، وهيئة اوجيرو، ومصلحة مياه لبنان الشمالي، حيث عمدوا الى وضع بعض المسامير في الاقفال لمنع فتح الابواب الرئيسية. 

إلى ذلك، سجلت وقفة احتجاجية أمام مبنى نقابة المحامين في طرابلس، تزامنا مع زيارة وزيرة الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال ريا الحسن إلى النقابة. وأطلق المشاركون الهتافات المنددة بتكليف الرئيس حسان دياب تشكيل الحكومة.

حلبا

 اعتصم محتجون من الحراك الشعبي في أول يوم عمل في 2020 أمام عدد من الدوائر الرسمية  بينها : مصلحة المياه، المالية، العقارية والمساحة، مركز وزارة العمل، أوجيرو، مركز التعليم المهني والتقني، التنظيم المدني، ومؤسسة كهرباء لبنان دائرة حلبا، مرددين هتافات ضد الفساد وطلبوا من الموظفين التوقف عن العمل وأقفلوها كلها.

البقاع

وتزامنا مع العودة إلى الساحات، طفا مشهد قطع الطرق إلى السطح مجددا، حيث سجل شريط الأحداث إقفال الطريق عند مستديرة زحلة بالإطارات المشتعلة ، إضافة إلى إقفال مباني المعاينة الميكانيكية وogero و Liban pOst  .

ولاحقا، أفادت معلومات أن الجيش تمكن من إعادة فتح أوتوستراد زحلة ومستديرة المدينة الصناعية.

وضمن نطاق البقاع الاوسط، قطع محتجون طرق سعدنايل تعلبايا، مفرق قب الياس وجديتا العالي مستديرة زحلة، ومستديرة المنارة – المعلقة وكل مداخل زحلة.

المصارف

 ولم تسلم المصارف من غضب الثوار، في ظل الاجراءات المتخذة في خضم الأزمة الاقتصادية التي تعصف بلبنان.

وفي هذا الإطار، وقعت إشكالات عدة بين مودعين وإدارة احد المصارف في النبطية بعد رفض المصرف دفع مستحقات المودعين . وأقفلت أبواب المصارف امام مجموعة منهم تجمعوا امام مدخله.

 وصودف توزيع  مجموعة شباب من “تجمع لوطني” ملصقات على فروع المصرف في النبطية عن كيفية التعامل في حال رفض البنك دفع المستحقات ” وقد ردد الشبان هتافات منددة بالسياسات المصرفية. 

أما في صيدا، فسقط عدد من الجرحى في صفوف  الثوار داخل أحد البنوك بعد إشكال بينهم وبين عناصر قوى الأمن الداخلي.

وعلى الاثر حضرت سيارات الاسعاف وعملت على  نقلهم الى احدى مستشفيات المنطقة للمعالجة. 

وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي صور ومقاطع فيديو تظهر مجموعة من المودعين وقد إفترشوا الارض في أحد المصارف في كورنيش المزرعة، إحتجاجا على عدم الحصول على أموالهم.

“حماية المستهلك”

 طاولت احتجاجات اليوم أيضا مصلحة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، حيث نفذت مجموعة من الناشطين ” وقفة رمزية امام وزارة الاقتصاد والتجارة “احتجاجا على تقاعس مديرية حماية المستهلك”.

وتلا احد المحتجين بيانا تضمن طالب  الوزارة بـ”تفعيل عمل هذه المديرية لمنع الاحتكار وملاحقة المخالفين”.

السابق
«حدث اليوم» صنعته نجوى.. فمن يملأ الفراغ غداً؟!
التالي
هذا سبب وفاة الاعلامية نجوى قاسم!