نتنياهو يهرب من المحاكمة ويتحصن بالكنيست!

بنيامين نتنياهو

على بعد ثلاثة اشهر من ثالث انتخابات عامة في أقل من عام، قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأربعاء، رسميا لرئيس الكنيست، يولي أدلشتاين، طلبه للحصول على الحصانة البرلمانية، على وقع ملاحقته قضائيا بتهم الفساد.

وكان نتنياهو قال في وقت سابق: “الحصانة مؤقتة، وأعتزم المثول أمام المحكمة لسحق المؤامرات ضدي”.

وصدرت، في نوفمبر الماضي، لائحة اتهامات ضد نتنياهو تشمل الرشى والاحتيال وخيانة الأمانة، في ثلاث قضايا جنائية منفصلة، وهي تهم ينفيها جميعا، ولا يمكن أن تمضي المحاكمة قدما حال قبول طلب الحصانة.

إقرأ أيضاً: تعليق للنشاط الأميركي في بغداد .. و«حزب الله» ينتظر إخراج القوات الاجنبية

وتنتهي مهلة الثلاثين يوما في منتصف هذه الليلة، والتي حصل عليها رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، وزعيم حزب “الليكود” اليميني بنيامين نتنياهو من أجل إمكانية طلبه لحصانة تعفيه من المثول أمام المحاكمة، في قضايا الفساد الموجهة ضده بتلقي الرشاوى وخيانة الأمانة.

ويحق لأعضاء الكنيست الحصول على حصانة من المثول أمام القضاء بما يتعلق بعملهم ونشاطهم البرلماني، بشكل أوتوماتيكي مع انتخابهم، لكن ومن أجل الحصول على هذه الحصانة، يتوجب على النائب تقديم طلب للكنيست ويجري التصويت على الطلب وقد يحظى بأغلبية الأصوات وقد يرفض.

وذكرت وكالة “رويترز” أنه من غير المرجح، في ظل الأزمة السياسية الحادة في إسرائيل، أن يتخذ البرلمان قرارا بشأن القضية قبل الانتخابات العامة المزمعة في الثاني من مارس، وهي ثالث اقتراع في أقل من عام.

السابق
تفاصيل عملية هروب كارلوس غصن «الهوليوودية»
التالي
2020…هل يكون «الحصاد» لثورات 2019 ؟