فرار غصن بعملية استخبارية من اليابان الى اسطنبول .. فبيروت؟

كارلوس غصن

بدأت تتكشف ذيول وملابسات هروب كارلوس غصن من اليابان الى بيروت. وفي هذا الإطار اوردت جريدة “الأخبار” أنّ غصن وصل إلى بيروت، على متن طائرة خاصة، من اسطنبول، وانه دخل لبنان بجواز سفر فرنسي. واضافت ان غصن جرى تهريبه بعملية استخبارية من اليابان، بواسطة شركة امنية خاصة.

في المقابل نقلت محطة “أم تي في” عن السفير الياباني في بيروت أنّ “لا معطيات لديّ من الحكومة اليابانية عن هروب كارلوس غصن. وفوجئت بما قيل في الإعلام عن عملية أمنية غربية أدّت الى تهريبه”، مستبعداً هذه الرواية”.

توتر دبلوماسي؟

وعلى الرغم من ظروف احتجازه القاسية وخضوعه لمراقبة رجال الشرطة والمدعين العامين والمحققين الخاصين الحثيثة، وصل الرئيس السابق لتحالف “رينو-نيسان” كارلوس غصن إلى لبنان. فكيف وصل؟ هل هرب؟ من هرّبه؟ هل ستؤدي هذه الخطوة إلى توتر ديبلوماسي بين لبنان واليابان بعدما أعرب محامي غصن الياباني، جونيشيرو هيروناكا، عن “ذهوله” لنبأ وجود موكله في لبنان.

في تقرير لها، أوضحت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية أنّه لم يسبق لليابان ولبنان أن وقّعا على “اتفاقية لتسليم المجرمين”، مشيرةً إلى أنّ مقرّبين من غصن يقولون إنّه وصل إلى مطار بيروت في وقت متأخر من يوم الأحد.

وكتبت الصحيفة: “في ظل الأنباء عن إمكانية استخدام غصن جواز سفر مزوراً أو جواز سفر ديبلوماسياً أصدرته السلطات اللبنانية، ازداد الغموض المحيط بطريقة مغادرة (غصن) غير العادية صباح الثلاثاء، عندما نقلت هيئة الإذاعة الوطنية اليابانية (NHK) عن مصدر قوله إنّ مكتب الهجرة الياباني نفى أن يكون لدى السلطات اليابانية سجل يفيد بمغادرة غصن البلاد”. ونقلت “NHK” عن مسؤول أمني لبناني قوله إنّ شخصاً يشبه غصن وصل إلى مطار بيروت، مشيراً إلى أنّه كان يحمل اسماً مختلفاً وحضر على متن طائرة خاصة.

خطورة بقائه في لبنان

الصحيفة التي طرحت سيناريو امتناع غصن عن العودة إلى اليابان، حذّرت من أنّ هذه الخطوة ستبلبل المسار القضائي، إذ ستترك “نيسان” ومساعد غصن السابق، غريغ كيلي (موقوف على خلفية اتهامات بإساءة السلوك الإداري) وحيديْن في مواجهة القضاء. ونظراً إلى غياب هذا النوع من الاتفاقيات بين لبنان واليابان، استبعدت قناة “الجزيرة” أن يُجبر غصن على العودة إلى اليابان لمحاكمته.

حراسة امنية

من ناحيتها، نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية عن مصدر مطلع قوله إنّ زوجة غصن معه في المنزل، لافتةً إلى أنّ حراساً مسلحين يحرسون المكان. كما نقلت الصحيفة عن المصدر قوله إنّ غصن “يشعر بأنه تعرض لمعاملة غير عادلة من النظام القضائي الياباني” مضيفة أنه “موجود حالياً في بيروت”.

أمّا بالنسبة إلى صحيفة “وول ستريت جورنال”، فنقلت عن شخص وصفته بالمطلع أن غصن “لا يعتقد أنه سيحصل على محاكمة عادلة، وسئم أن يكون رهينة للسياسات الصناعية” وأنّه قد يعقد مؤتمراً صحافياً في بيروت يشرح فيه سبب مغادرته.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية لليوم 31/12/2019
التالي
ترامب: لا أتوقع حرباً مع إيران