هل تذكرون اللواء قرباني «مُدمّر» إسرائيل من لبنان؟ اليكم ما حصل به

اللواء مرتضى قرباني

بعد إثارته الجدل على خلفية تصريحاته عن تدمير إسرائيل انطلاقاً من لبنان دون الحاجة لإطلاق صواريخ من إيران، وما ترتب على ذلك من غضب لبناني إزاء خرق السيادة اللبنانية بمثل هذه التصريحات، أكد مصدر في مكتب المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، أن الأخير أمر بصفته القائد العام للقوات المسلحة، بإقصاء اللواء مرتضى قرباني من منصب المستشار الأعلى لقائد الحرس الثوري، وإحالته إلى التقاعد، على خلفية تصريحاته المثيرة للجدل.

إقرأ أيضاً: «بو صعب» يرد على مستشار القائد الإيراني: تعدٍ على السيادة!

وأوضح المصدر أن المجلس الأعلى للأمن القومي أيّد طلب وزارة الخارجية توضيحاً من الحرس الثوري بشأن تصريحات قرباني، باعتبارها تضر بالمصالح الإيرانية العليا.

وقال إن الحرس قدّم تقريراً وأشرطة مصورة عن تصريحات قرباني، مؤكداً أنه جرى تحريفها في الترجمة، لكن وزارة الخارجية أصرت على رفع الشكوى إلى المرشد، والتأكيد على ضرورة وجود قرار يمنع الشخصيات العسكرية من الإدلاء بتصريحات تتعلق بالسياسة الخارجية للبلاد دون تنسيق معها ومع مكتب المرشد.

إقرأ أيضاً: عندما «يدمر» قرباني لبنان بدلاً من إسرائيل!

وأوضح أن «الخارجية»، أضافت في تقريرها للمرشد تصريحات للسفير الإيراني في العراق إيرج مسجدي التي قال فيها إن إيران ستهاجم الوجود الأميركي بالعراق إذا تعرضت لاعتداء أميركي، لافتاً إلى أن الوزارة اعتبرت تصريحات مسجدي، الذي كان يشغل منصب مستشار اللواء قاسم سليماني قائد «فيلق القدس» قبل أن يصبح سفيراً لإيران في بغداد، أحد أسباب انتفاضة الداخل العراقي، وخصوصاً الشيعة، ضد طهران، وأن كل ما تتحمله إيران من خسائر سياسية في دول المنطقة سببه مثل هذه التصريحات.

وكان المتحدث باسم الحرس الثوري العميد رمضان شريف حاول، أمس الأول، التلاعب بالكلمات، مؤكداً في تصريحات صحافية أن قرباني ليس المستشار الأعلى لقائد «الحرس»، بدلاً من أن يقول إنه لم يعد يشغل هذا المنصب.

السابق
اللبنانيون مصرّون على الإحتفال بالميلاد.. والمراكز التجارية تعج فرحاً!
التالي
بالفيديو.. الثورة تستحضر قواها رفضاً لـ«حسّان دياب»!