أشهر 7 متاحف في مدينة «أبها» بالسعودية

ابها - السعودية
تعرّفوا على أشهر المتاحف الأثرية في منطقة أبها في المملكة العربية السعودية.

تُعدّ أبها عاصمة عسير الجنوبية في المملكة العربية السعودية، حيث تعتبر مقرها الإداري وتقع أغلب المنشآت الحكومية الخاصة بالإمارة فيها، كما انها تعتبر من أهم المدن السياحية في السعودية، نظراً لما تتمتع به من مناظر طبيعية ساحلية وجبلية خلابة، بالإضافة الى المناخ المعتدل واللطيف، الى جانب تاريخها وتراثها العريق الذي توثقه مجموعة من المتاحف التي تحظى بالكثير من الشعبية.

وإليكم أشهر 7 متاحف في أبها

1- متحف عسير الإقليمي

متحف عسير الاقليمي - ابها
متحف عسير الاقليمي – ابها

يقع “متحف عسير الإقليمي” في وسط مدينة أبها بالسعودية، وتحديداً في شارع الملك خالد عبد العزيز، وبالقرب من قصر شدا التاريخي الشهير، وهو يعتبر من أهم المتاحف الحكومية في البلاد، إذ يضم هذا المتحف مجموعة رائعة من القطع الأثرية النادرة، والتي توثق الحياة في منطقة عسير الجنوبية في الماضي البعيد.

2- متحف قصر المفتاحة الأثري

متحف قصر المفتاحة الأثري - ابها
متحف قصر المفتاحة الأثري – ابها

ويوجد هذا المتحف داخل “قصر المفتاحة الأثري” في أبها، وهو يعتبر مثالاً للتعرّف على تاريخ المملكة العربية السعودية ، كذلك تاريخ الحضارات التي مرّت عليها، ويضم المتحف الكثير من القطع الاثرية النادرة والتي تعود الى العصر الجوارسي، بالإضافة الى الأسلحة التاريخية التي تعود الى القرن السادس عشر، الى جانب مجموعة من المخطوطات الأثرية والتي تتضمن نسخ من القرآن الكريم مكتوبة بخط اليد.

3- المتحف التراثي بقرية آل قزع

المتحف التراثي بقرية آل قزع - ابها
المتحف التراثي بقرية آل قزع – ابها

يقع “المتحف التراثي” بقرية آل قزع وهو يبعد حوالي 40 كيلومتراً عن مدينة أبها، ويضم المتحف أكثر من ألفي قطعة أثرية الى جانب سوق الأطعمة والمأكولات الشعبية الخاصة بمدينة عسير وأبها.

4- متحف الأجيال

متحف الأجيال - ابها
متحف الأجيال – ابها

يعتبر “متحف الأجيال” هو أحد المناحف الخاصة الشهيرة في مدينة أبها، وهو المتحف الأكثر تكلفة بين المتاحف، حيث قُدرت تكلفته بحوالي مليوني ريال سعودي، كما يوفر هذا المتحف الذي يقع في قرى مالك ويبعد 15 كيلومتراً عن مدينة أبها، مجموعة رائعة من المعروضات الأثرية والتراثية الهامة في منطقة عسيبر.

5- متحف تمنية الأثري

متحف تمنية الأثري - ابها
متحف تمنية الأثري – ابها

يشتهر “متحف تمنية الأثري” بتصميمه وطرازه المعماري التقليدي في منطقة عسير، يتميز بعرضة مجموعة رائعة من المقتنيات التراثية والأثرية التي من خلالها يمكن التعرّف على طبيعة الحياة منذ عشرات السنين في البلاد، كما تتضمن المعروضات في المتحف العملات والأسلحة التاريخية، كالخناجر والسيوف والبنادق، كذلك مجسمات ومتاجر تاريخية في أبها، بالإضافة الى القطع القديمة التي كانت تستخدمها النساء للزينة، الى جانب ألعاب الأطفال القديمة.

6- متحف الجحل الأثري

متحف الجحل الأثري - ابها
متحف الجحل الأثري – ابها

“متحف الجحل الأثري” هو متحف خاص في مدينة أبها، ويوصف بأنه أكبر المتاحف في المدينة، ويقع المتحف على بُعد كيلومترات من منتزه السودة بأبها، حيث يضم 23 قاعة تحتوي على 14 ألف قطعة أثرية وفنية وتراثية، تتضمن مجموعة من الصور الخاصة بالأسرة السعودية المالكة، كذلك اللوحات الفنية.

7- متحف الراقدي

متحف الراقدي - ابها
متحف الراقدي – ابها

يوجد “متحف الراقدي” بالقرب من الجبل الأخضر بمدينة أبها، ويشتهر بأنه واحد من أعرق متاحق أبها، ويُعدّ موطناً لأهم المعروضات الأثرية والتاريخية الهامة، والتي يصل عددها الى ألفي قطعة تتضمن مخطوطات أثرية نادرة.

اقرأ أيضاً: نهر يعبر في منزل أحلام فنان معماري

السابق
حزب الله الإفريقي.. هل تتكرر تجربة الحشد الشعبي والحوثيين في نيجيريا؟
التالي
بشرى سارة للبنانيين.. المنخفض الجوي الى إنحسار غداً