زراعة شجرة تخفف من إدمان الهاتف المحمول.. إليكم الطريقة!!

ادمان

بعدما غدا استخدام الهاتف المحمول حالة إدمان لدى الكثير من المستخدمين وخاصة من هم في عمر الشباب، حيث أظهرت دراسة مؤخراً تخطي نسبة الشباب الذين يتواصلوان مع بعضهم عبر الهواتف المحمولة 87% أمام الذين يتواصلون وجهاً لوجه.

وبحثاً عن حل لظاهرة الإدمان، يقدم تطبيق Forest مقاربة أخرى للتحكم في إدمان الهاتف الذكي.

إقرأ أيضاً: «هواوي» تقترب من إصدار«MATE X» الهاتف القابل للطي!

جوهر تطبيق Forest، الذي يكلف 199 دولاراً أمريكياً في متجر تطبيقات أبل، بسيط للغاية وربما يكون ساذجاً. 

يستخدم التطبيق «لتزرع» شجرة افتراضية مرسومة، وتحدد مسبقاً مقدار الوقت الذي تحتاجه الشجرة الافتراضية المرسومة لكي تنمو. 

يمكنك اختيار وقت قصير مثل 10 دقائق أو طويل حتى ساعتين. 

ولكن فور بدء العد التنازلي لهذه الساعة، فإن نظام التركيز العميق في التطبيق «Deep Focus Mode» يلزمك بأن تترك الهاتف خلال هذه الفترة الزمنية، ولن يمكنك استخدام هاتفك لأي غرض إلا بعد انقضائها.

كيف تعيش الشجرة؟!

إذا زرعت شجرة تحتاج 45 دقيقة، وعلى سبيل المثال قررت أن تفتح تطبيق إنستغرام بعد 15 دقيقة، فإن نبتة شجرتك الناشئة ستذبل وتموت. 

إكمال نصف الساعة المتبقية هو الشيء الوحيد الذي سيؤدي إلى شجرة ثابتة دائمة الخُضرة.

من المهم ملاحظة أن Forest لا يمنع كلياً من استخدام الهاتف، لكن إذا قررت الاستسلام يُصدر التطبيق تذكيراً أخيراً بالعواقب الوخيمة لهذا الفعل. 

يسأل التطبيق بحزن: «هل أنت متأكد؟ شجرتك اللطيفة الصغيرة سوف تموت». 

إنه حاجز صغير أمام تجاهل الأشخاص والتصفُّح، وإعادة النظر للحصول على دفقة دوبامين رقمية. عندما لا توجد واحدة مسبقاً، يجبرك على التفكير بجدٍ فيما إذا كان ما كنت مقْدماً على فعله (1) ضرورياً أو (2) عاجلاً، أم أنه يمكنه الانتظار.

إقرأ أيضاً: اليكم الهوية الكاملة لسارق هاتف ديما صادق.. إسمه ومكان سكنه!

تنفيذ القواعد ليس شديد القسوة أيضاً. إذا غادرت التطبيق من دون قصد، يمنحك Forest فترة كرم قصيرة للتراجع إلى بر الأمان: «اضغط هنا لتعود إلى Forest فوراً وتمنع موت الشجرة».

شجرة
شجرة

ببساطة يحول Forest عملية الإقلاع عن إدمان الهاتف الذكي إلى ما يشبه اللعبة، مستغلاً بعض الديناميكيات نفسها التي تجعل هذه الأجهزة يسهل إدمانها في بادئ الأمر: ينتج رعاية شجرة أخرى حتى تنضج كمية مُرضية من الدوبامين، ورويداً تستعيد إنتاجيتك.

قد يتطلب الأمر بعض الوقت، تنجح يوماً وتخفق أياماً، لكن في أغلب الأحيان، وضع بذرة أخرى في التربة تمثل تنبيهاً رقيقاً إلى أن تصفُّح فيسبوك لا يستحق مثلاً موت هذه الشجرة. 

وعوضاً عن ذلك، وبينما تنمو غابتك، يمكن مشاهدة مباراة رياضية أو الاستماع لنشرة الأخبار أو حديث الأصدقاء. ولعل المفعول الفوري للتطبيق هو أن إبهامك سيؤلمك بدرجة أقل بكثير من السابق.

السابق
عملية نوعية لشعبة المعلومات.. تحرير مخطوف وتوقيف افراد العصابة
التالي
تأكيدات غربية عن تطوير إيران صواريخ قادرة على حمل رأس نووي