«حزب الله» يتهم أميركا بعرقلة تشكيل الحكومة.. قاسم: فليتركونا حتى نتفاهم!

في ظل ما يشهده لبنان من احتجاجات وتحركات مطلبية منذ 17 تشرين الأول ادت الى استقالة الحكومة، اتهم حزب الله الولايات المتحدة بالتدخل في تشكيل حكومة جديدة في أقوى اتهام حتى الآن بالتدخل الأمريكي في الأزمة السياسية والاقتصادية في لبنان.

وقال نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم اليوم الجمعة، لـ”رويترز” إنه لا يرى أي مؤشرات لاندلاع حرب أهلية جديدة في لبنان، مؤكدا أن حزب الله لن ينجر إلى الفتنة، وأضاف أن “حزب الله أيّد المطالب الشعبية بتحويل المسؤولين الفاسدين إلى المحاكمة كائناً من كان”.

واشار قاسم ان “المعرقل الأول في تشكيل الحكومة هو أميركا لأنها تريد حكومة على شاكلتها ونحن نريد حكومة على شاكلة الشعب اللبناني وحاجات الشعب اللبناني”، وأردف: “أميركا تتحرك في الخفاء وتفرض شروطها وتسعى إلى أن تكون النتائج لمصالحها، وهذا ما يجعل الأزمة تأخذ وقتاً إلى حين يئس الأطراف الخارجية من إمكانية تحقيق ما يريدون”.

اقرأ أيضا: 240 عضواً من الكونغرس طالبوا بتحرك اممي لسحب سلاح «حزب الله»

وتطرق إلى كلام السفير الأميركي الأسبق لدى بيروت جيفري فليتمان، قائلاً “فيلتمان يقول بوضوح ماذا تريد أميركا. تريد أميركا حكومة لا سياسة فيها على قاعدة أنها تعتقد بأنها تؤثر أكثر، هذا هو الرأي الأميركي، وتريد حكومة تعمل مع الغرب وتراعي المصالح الأميركية بشكل مباشر، هذا هو مضمون كلامه، نحن يجب أن نعمل بما يراعي مصالح لبنان وبما ينسجم مع خيارات الشعب اللبناني”.

وأوضح قاسم أن مسؤولين أميركيين يجرون اتصالات مباشرة مع سياسيين لبنانين “فليتركونا حتى نتفاهم وكلما ازداد تدخلهم أخروا الحل. الآن تأخير الحل بسبب أميركا”.

السابق
في عيد الاستقلال.. تحية من مصر إلى لبنان.. ماذا جاء فيها؟
التالي
بالصور.. علم لبنان في قعر بحر جونيه