ساعات مفصلية.. الحريري يحسم موقفه من الحكومة اما بالتأليف او الانسحاب!

سعد الحريري

لا تزال المشاورات الحكومية مستمرة وسط دعوات دولية للاسراع بتشكيل انقاذية في ظل تدهور الاقتصادي والمالي الحاصل، ويبدو ان الساعات الثماني والاربعين المقبلة قد تكون ساعات مفصلية حاسمة بالنسبة الى نقطة الانطلاق الجوهرية لمسار الاستشارات النيابية الملزمة حال اتمام التوافق التي تتسارع الجهود لاتمامه حول التكليف علما ان العقبة التي تعترض هذا التوافق تتصل بالشروط المسبقة لتأليف الحكومة وهو السبب الرئيسي على ما يبدو الذي جعل رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري يصر على رغبته في عدم اعادة تكليفه تأليف الحكومة الجديدة، بحسب ما افادت “النهار”.

لا للاستنساخ

وكشفت مصادرسياسية لـ”اللواء” بعض ما دار في اللقاء الذي جمع الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري في بعبدا، اذ عرض الأخير نتائج الاتصالات التي اجراها مع مختلف الأطراف للصيغ المطروحة للخروج من الأزمة وابلغ الرئيس عون بكل صراحة ووضوح ان لا يمكن استنساخ الحكومة السابقة او اي حكومة لا تأخذ في الاعتبار المتغيرات التي حصلت على الأرض، ومطالب الناس وتضع خطة فاعلة ومتطورة وقال: هناك من يسعى لوضع شروط من هنا او يطالب بوزارات معينة لتكون من حصته وآخرون يتذرعون بحجج وأسباب غير منطقية، في حين ان الوضع يتطلب تشكيلة حكومية متناسقة من شخصيات غيرحزبية وموثوقة وتعمل يداً واحدة وتحوز على ثقة الشعب اللبناني والمجتمع الدولي معا، وبغير ذلك من الصعب جدا، بل يكاد من المستحيل تأليف حكومة لا تتمتع بمثل هذه المواصفات وتحقق الصدمة الإيجابية التي ينتظرها اللبنانيون. مشيرا إذا أصر البعض على شروطه والتي ارفضها فبالإمكان تكليف غيري بتشكيل الحكومة الجديدة. لكن الرئيس عون تمنى على الرئيس الحريري مواصلة التشاور مع جميع الأطراف مشددا على ان المرحلة تتطلب بقاء الرئيس الحريري في سدة المسؤولية .

واكد مصدر مطلع على آراء الحريري “انه مصمم، وهو لا يريد حكومة فيها أي سياسيين لأن هذه الحكومة لا يمكنها تأمين دعم من الغرب”.

3 صيغ حكومية

 استمرت تشكيلة 18 وزيراً تتفاعل. والجديد ان توزيعها يُمكن ان يكون بين 4 سياسيين و14 وزيراً تكنوقراط.

وذكرت “اللواء” ان الحريري متمسك بتمثيل اللقاء الديمقراطي (الحزب التقدمي الاشتراكي) والقوات اللبنانية، لكن الوزير جبران باسيل رفض تمثيل هاتين الكتلتين.

وتحدثت مصادر وزارية عن ثلاث صيغ:

1 – حكومة من 14 وزيراً.

2 – أو حكومة من 18 وزيراً.

3 – أو حكومة من 24 وزيراً، فيها وزراء سياسيون من وجوه غير مستفزة.

ولم تستبعد مصادر مطلعة، بأن يتخذ الحريري قراره النهائي في هذا الشأن، في خلال الأربع وعشرين الساعة المقبلة، وابلاغ هذا الموقف الرئيس عون، سواء بالنسبة لقبوله تولي رئاسة الحكومة الجديدة أو رفضه خوض التجربة والانسحاب من هذه المهمة.

السابق
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 9 تشرين الثاني 2019
التالي
تفاقم الازمة الاقتصادية: هلع في الأسواق وتوقع إجراءات مصرفية أكثر صرامة!