هَذان شرطا «قسد» لتقديم الطاعة لـ «الأسد»!

قسد
اعتبر القائد العام لـ"قوات سوريا الديمقراطية" مظلوم عبدي، أن موقف دمشق من أكراد سوريا يجب أن يكون "أكثر إيجابية"،

مؤكداً وجود شرطين أساسيين للأكراد حتى التوصل إلى اتفاق مع الحكومة. وفي تعليقه على تصريحات أدلى بها الرئيس السوري بشار الأسد حول المسألة الكردية قال عبدي في مقابلة أجرتها معه شبكة “روداو” الكردية:

“الحقيقة أننا كنا في انتظار أن يكون موقف الحكومة السورية أفضل، وأكثر إيجابية، لكن مع الأسف مضمون كلام رئيس سوريا بشار الأسد، لم يكن إيجابيا، لذلك ثمة مجال لتوجيه النقد إليه”.ولم ينف عبدي أن تكون “هناك بعض الأعمال التي يمكننا أن نقيمها بصورة إيجابية”، مشيرا إلى تأكيد دمشق رغبتها في “الاتفاق مع الكرد والتحاور معهم، والوقوف إلى جانبهم، ضد الاحتلال التركي”.وأضاف: “بخصوص حل المسألة الكردية، وحل مسألة منطقة شمال وشرقي سوريا كلها، فإن موقفه (الأسد) لم يكن بالشكل المطلوب، بل كان ناقصا، ولا يكفي للحل”، متابعاً: “فحتى نتوصل مع الحكومة السورية إلى اتفاق، لنا شرطان أساسيان: الأول، أن تكون الإدارة القائمة حاليا جزءا من إدارة سوريا عامة ضمن الدستور. والثاني، أن تكون لـ”قوات سوريا الديمقراطية” كمؤسسة استقلالية، أو يمكننا القول أن تكون لها خصوصيتها ضمن منظومة الحماية العامة لسوريا”.

إقرأ أيضاً: قسد «تتعهد» بحماية قرى سريانية في مواجهة التدخل التركي

وأوضح أن المطلب الكردي يكمن في أن تحافظ “قسد” على “وجودها التنظيمي العسكري، وفي هذه المناطق التي تنتشر فيها، جميع مناطق شمال وشرقي سوريا، تؤدي واجبها، واجب حماية هذه المناطق، كجزء رسمي من الجيش السوري”، بينما “الحكومةَ السورية تفكر بطريقة مختلفة، فهي تقبل أن تكون “قوات سوريا الديمقراطية” جزءا من الجيش السوري عامة، لكن دون أن تكون لهذه القوات خصوصيتها واستقلاليتها العسكرية. فالحكومة تريد لهذه القوات أن تنضم إلى الجيش على شكل أفراد وأشخاص وقيادات. ومن جهتنا لا يمكن القبول بهذا الشكل”.على مستوى الوضع على الحدود السورية التركية في ظل عملية “نبع السلام” التركية، قال عبدي إنه “ليست مهمة الحكومة السورية أن تجبر تركيا على التوقف. ليست مهمتها، وسلاحها واستعداداتها ليست من أجل هذه المهمة، فمجيؤها إلى المنطقة الحدودية سياسي لا عسكري”، معتبرا أن “العقوبات الحالية التي أعدّها الكونغرس الأميركي إن دخلت حيز التنفيذ فإن تركيا ستتوقف عن الهجوم”.

وعن الوجود الأميركي في مناطق آبار النفط، علّق عبدي قائلاً إن “الكل يعلم أن أميركا لا تحتاج إلى النفط. هم يقولون إنهم لا يريدون أن يقع هذا النفط في يد “داعش” ويد النظام السوري أو القوات الأخرى، وينبغي أن يبقى الأميركيون هنا حتى يكونوا جزءا من هذا التوازن”.

السابق
بالفيديو.. موظفو «ألفا» و«تاتش» يشاركون المتظاهرين في الإعتصام!
التالي
تحذير من وزارة الاقتصاد للتجار: للتسعير بالليرة اللبنانية.. وإلّا!