قسد «تتعهد» بحماية قرى سريانية في مواجهة التدخل التركي

قسد

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في بيان، في 2 تشرين الثاني/ أكتوبر، أنها مستمرة في “عمليات الدفاع لمواجهة الهجمات المستمرة من قبل جيش الغزو التركي والفصائل الموالية له، في المنطقة الشرقية والجنوبية لمدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي، وخاصة في منطقة الخابور، والقرى السريانية الآشورية المحيطة ببلدة تل تمر بالريف ذاته”.

والسريان من أشهر الأقليات التي تعيش في منطقة الخابور، ويقولون عن أنفسهم إنهم سكان سوريا الأصليون.

إقرأ أيضاً: النظام و«قسد».. يديعوت تتحدث عن «حلف الدم» لمواجهة تركيا

ومما جاء في البيان: “بناءً على مقتضيات المرحلة الراهنة، ومن أجل حماية منطقة الخابور ذات الخصوصية السريانية الآشورية، وبناءً على طلب من قوات المجلس العسكري السرياني المنضوي في قسد، ستنتشر قوات المجلس السرياني العسكري والقوات الآشورية وسيكون على عاتقها المسؤولية الأمنية والعسكرية لمنطقة الخابور”.

وتابع البيان أن قوات المجلس السرياني العسكري “ستنتشر في كامل الخطوط الأمامية”.

وفي 31 تشرين الأول/ أكتوبر، قال القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي إن تركيا لم تلتزم اتفاقية وقف إطلاق النار المبرمة مع الولايات المتحدة، معتبراً أنها لا تزال مستمرة في حربها، في إشارة إلى عمليتها التي أطلقتها مؤخراً باسم “نبع السلام”.

إقرأ أيضاً: «قسد» تلوّح بصفقة مع موسكو تضع قواتها تحت إمرة دمشق

وأضاف القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية أن “تركيا بدأت مع المجموعات المتطرفة باحتلال القرى المسيحية وتحاول اقتحام بلدة تل تمر ذات الغالبية الآشورية المهددة بالإبادة”.

وطالب عبدي الولايات المتحدة بالإيفاء بالتزاماتها والقيام بواجبها، على حد وصفه.

ويوم 30 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، دعا جيش النظام السوري مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية للانخراط في صفوفه، لكن الأخيرة رفضت الدعوة، وأعلنت أنه يجب التوصل “إلى تسوية سياسية تحفظ خصوصيتها”.

السابق
نصر الله يُثقل الراحل بملفات لا يسع لها وقت المحقق
التالي
«المنار» تخسر مليون متابع بسبب إغلاق تويتر حسابها الرسمي