سجال حاد بين ترامب وبيلوسي خلال اجتماع في البيت الأبيض حول سورية

اجتماع في بيت الابيض

انسحب قياديون ديموقراطيون، الأربعاء، من اجتماع في البيت الأبيض عُقد لمناقشة السياسة الأميركية في سورية، وذلك بعد أن توجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بكلام قاس إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، إذ إنه وصفها بأنها “سياسية من الدرجة الثالثة”.

وقال زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، الذي حضر الاجتماع، إن ترامب بدأ بتوجيه “نقد لاذع ومبتذل”، بحسب “فرانس برس”، بينما قالت بيلوسي إن الرئيس عانى من حالة “انهيار عصبي”.

وهذا السجال الحاد هو أحدث إشارة إلى التدهور الكبير في العلاقة بين ترامب وبيلوسي، منذ أن بدأت الأخيرة تحقيقا الشهر الماضي بهدف عزل الرئيس.

وأضاف شومر بعد مغادرة الاجتماع المخصص لمناقشة قرار ترامب المثير للجدل بالانسحاب من شمال سورية: “لقد كان يوزع الإهانات، وخاصة لرئيسة مجلس النواب (….) لقد وصفها بأنها سياسية من الدرجة الثالثة”.

وأشار إلى أن مشرّعين آخرين من الحزبين الديموقراطي والجمهوري استمروا في حضور الاجتماع.

اقرأ أيضاً: «بوتين» الحكم والرابح الكبير في الفوضى السورية

وقالت بيلوسي إن ترامب بدا “مهزوزا للغاية” بعد التصويت الساحق من الحزبين في مجلس النواب، في وقت سابق الأربعاء، لإدانة قراره سحب الجنود الأميركيين من سورية. وأضافت بيلوسي: “ما شهدناه من جانب الرئيس كان حالة انهيار، وهذا أمر محزن”.

وقال الديموقراطي المخضرم في مجلس النواب ستيني هوير، إنه وآخرين “شعروا بالإهانة الشديدة” بسبب معاملة ترامب لبيلوسي.

وكان ترامب قد قلل من شأن بيلوسي مرات عدة على “تويتر” في الأسابيع التي تلت بدء التحقيق لعزل الرئيس. وبدا هوير منزعجا من شدة السجال في البيت الأبيض، وقال: “لقد حضرت الكثير والكثير من هذه الاجتماعات”، لكن “لم يسبق لي أن رأيت رئيسا يعامل جزءا موازيا من حكومة الولايات المتحدة بهذا القدر من قلة الاحترام”.

ورفضت ستيفاني غريشام المتحدثة باسم ترامب، الرواية الديموقراطية لما حدث، وقالت إن كلام الرئيس كان “مدروسا وحاسما”، وإن خروج بيلوسي كان “غير مفهوم ولكنه لم يكن مفاجئا”.

وكتبت غريشان على “تويتر”: “القيادة الديموقراطية اختارت الخروج العاصف من الاجتماع والانتحاب أمام الكاميرات”، وأضافت: “بينما بقي الآخرون للعمل من أجل وطننا”.

السابق
«بوتين» الحكم والرابح الكبير في الفوضى السورية
التالي
كيف تستغل روسيا أخطاء أمريكا في سوريا؟