أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 7 تشرين الأول 2019

النهار

قال أحد النواب في مجالسه أنّ أندية رياضية عريقة عمرها أكثر من ستين عامًا قد توقف نشاطاتها الرياضية والاتحادية وتقفل أبوابها نظرًا لغياب الدعم وصعوبة الإيفاء بالالتزامات المالية في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية.

قال وزير الزراعة على هامش مشاركته في يوم التفاح اللبناني أن العلاقة مع سوريا لن تستمر على مستوى وزراء بل ستتبدل طبيعتها قريبا جداً.

يتردد انه يتم التحضير لخصخصة رادارات السرعة وان الصفقة باتت شبه جاهزة لمصلحة متعهد معروف الانتماء والهوية.

فوجىء منظمو عشاء القوات اللبنانية في كندا ومعهم مسؤولون كنديون بحجم الاقبال على العشاء الذي يحضره جعجع. اذ سجلت سابقة في هذا المجال لم يعتدها الكنديون.

الجمهورية

طُلب مِن مرجع دستوري تفسيرٌ يُبرّر عدم حضور مسؤولين أمام مرجع غير إداري.

علّق أحد الوزراء على الإستدعاء الذي وُجه إليه بالقول: “الجلسة مريحة لكن المكيّف ما كان داير”.

سُئِل مرجع عن تفسيره لإلغاء تيار سياسي لقاءً مقرراً مع رئيس تيار آخر ثم الإجتماع بين رئيسي التيارين بأنهما “دافنين الشيخ زنكو سوا”.

اللواء

وصف قطب سياسي اللقاء بين مرجع حكومي ورئيس تيار سياسي بمثابة “إبرة مورفين” لتهدئة ردود الفعل العنيفة بعد إندلاع أزمة الدولار وتفاقم الأوضاع المعيشية!

لوحظ أن نشاط تيار سياسي بارز كان شبه مشلول طوال فترة جولة رئيسه في الخارج التي إستمرت شهراً ونيّف!

تضاربت المعلومات حول الأطراف الداخلية والخارجية، التي تقف وراء الحملة المركزة التي إستهدفت رئيس الحكومة الأسبوع الماضي، وإستُخدمت فيها منابر إعلامية عالمية!

البناء

قال مصدر نيابي إنّ الوقائع التي يتضمّنها ملف لجنة الإتصالات النيابية الذي تمّت على أساسه الدعوة للجنة تحقيق برلمانية وتمّ إيداع نسخة منه لدى النيابة العامة المالية يشكل مضبطة إتهام كافية لفتح السجون لوزراء ومدراء، لكن الحماية السياسية ستتكفل بتمييع التحقيقين القضائي والنيابي والانتهاء بلفلفة الموضوع، لأنّ القضاء سيصطدم بالعجز عن رفع الحصانة وبقاء المثول أمامه طوعياً، واللجنة النيابية ستصطدم بالتصويت على أيّ إتهام يستحيل تأمين ثلثي النواب للسير فيه.

تقول أوساط دبلوماسية أوروبية إنّ سورية وحدها تقف على ضفة الربح إذا أقدمت تركيا على عملية عسكرية في شرق الفرات وتصادمت مع قوات سورية الديمقراطية، فالصدام سيحرج الأميركيين وسيدخل الفريقين في حرب استنزاف يجعلهما في تسابق على موقف دمشق الذي سيكون مشروطاً تدخله إلى جانب الجماعات الكردية بإنهاء الواقع التقسيمي الذي أنشأته، ودخوله ضدّها مشروط بإلتزام تركي بالإنسحاب من سورية.

الأخبار

تبيّن أن المدير العام لجهاز أمني وضع قبل مدة شاحنات تابعة للجهاز بتصرّف شقيقه الذي يعمل في مجال التعهدات. وتولّت الشاحنات “الأميرية” نقل الرمول بصورة غير مشروعة من أحد شواطئ ساحل الشوف، وبحراسة أمنية. وتجدر الإشارة إلى أن شقيق المدير العام يحصل على عقود لتنفيذ أشغال لحساب المديرية أيضاً.

وصل عدد الموقوفين إلى خمسة أشخاص، بينهم امرأة، في قضية اختطاف معقّب المعاملات جوزيف حنّوش في إحدى قرى البقاع قبل أسابيع، ليتبين أن مبلغ الفدية البالغ 200 مليون ليرة الذي دفعته عائلة المخطوف لتحريره، جرى توزيعه على عدد من الأشخاص، علماً بأن دور الموقوفة كان تسلّم مبلغ الفدية والفرار به. لكن التحقيقات لا تزال جارية لتحديد دوافع الخطف التي لم تتكشّف بعد.

يتولى مصرف كبير ومعروف بصلات “فوق العادة” مع السلطات الأميركية جمعَ معلومات ذات طبيعة أمنية عن أشخاص من جنسيات عربية، رغم أنهم لم يتقدموا من المصرف بطلبات لفتح حسابات لإيداع أموال ولا للحصول على قروض، بل إن جلّ ما قاموا به هو الحصول على خدمات تجارية من مؤسسات تتعامل مع المصرف.

ضبطت قوة من الجيش اللبناني حمولة سيارة من قذائف “آر بي جي” كانت تتجه من البقاع إلى طرابلس. وقال مسؤول أمني إن القذائف التي بلغ عددها 21 قذيفة، حديثة و”بالنايلون”، وكانت ستُسلَّم إلى تاجر سلاح. ورغم أنه لم يتبيّن وجود جهة سياسية خلف “الطلبية”، إلا أن نقل القذائف من البقاع إلى طرابلس اعتبرته مديرية المخابرات مؤشراً سلبياً يجدر التوقف عنده.

نداء الوطن

يستعد وزير شؤون النازحين صالح الغريب لزيارة موسكو بهدف التشاور في مسألة عودة النازحين السوريين إلى بلادهم على أن يسلم فور عودته الرؤساء الثلاثة خطته لهذا الملف.

يعرب سفير النظام السوري علي عبد الكريم علي في مجالسه عن استيائه من وزير مسيحي بارز بسبب سلوكه “الاستفزازي”، علما أن الأخير لا يترك فرصة إلا ويدعو فيها لعودة العلاقات مع النظام.

يؤجل وزير أساسي كل لقاءاته المطلبية مع الناس إلى يوم السبت حيث يقوم بما يشبه الديوانية في منطقة “الزيتونة باي” للاستماع إلى المطالب والشكاوى.

السابق
سنّة العراق.. حذر من المشاركة بالاحتجاجات ودعم عبر «المنصات»
التالي
هكذا علق بري على استدعاء الوزراء الثلاث