عون مغرداً في مئوية لبنان: السلطنة العثمانية كانت ارهابية

هاجم الرئيس ميشال عون، امس السبت، الدولة العثمانية متهمًا أنها “مارست إرهاب الدولة على اللبنانيين خلال الحرب العالمية الأولى”.

كلام عون جاء ضمن تغريدات نشرها على حسابه الرسمي في “توتير”، عشية الاحتفال بذكرى مئوية إعلان لبنان الكبير الذي يصادف في الأول من شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

وقال عون أن “كل محاولات التحرر من النير العثماني كانت تقابل بالعنف والقتل وإذكاء الفتن الطائفية، وأن إرهاب الدولة الذي مارسه العثمانيون على اللبنانيين خصوصاً خلال الحرب العالمية الاولى، أودى بمئات الاف الضحايا ما بين المجاعة والتجنيد والسخرة”.

وقال أنه “مع انتهاء الحرب العالمية الأولى، وهزيمة العثمانيين ودخول لبنان تحت النفوذ الفرنسي، بدأت مرحلة جديدة من تاريخنا، وصلنا معها إلى لبنان الكبير في العام 1920، ثم الاستقلال”.
وتابع بالقول إنه “في خضم الأحداث والخضات التي عاشها وطننا في العقود الأخيرة، فإن إستذكار تاريخنا بكل ومضاته ومعاناته ضروري، لأن الشعوب التي تنسى تاريخها تكرّر أخطاءها وتهمّش دورها وتخاطر بمستقبلها”.

ووجه عون رسالة للشعب اللبناني، قال فيها “علّموا الأجيال الطالعة تاريخ لبنان، فشعبنا في النهاية لا يستكين أمام الاحتلال أو الوصاية، وليس صدفة أن يكون لبنان الصغير بمساحته الجغرافية، في منطقة شاسعة الامتداد، ومتعددة بشعوبها وعاداتها وتاريخها، منارة للديمقراطية، ومنبراً للفكر الحر، وحقلاً لتفاعل الثقافات، ومركزاً للإبداع”، على حد وصفه.

وختم بالقول” هذه هي المناسبة المثلى، لأعلن كرئيس للجمهورية، إيماني بضرورة الإنتقال من النظام الطائفي السائد الى الدولة المدنية و العصرية، حيث الإنتماء الأول هو للوطن وليس للزعماء الطائفيين”.

السابق
نصرالله: الرد سيكون مفتوحا ومن لبنان.. لدينا صواريخ دقيقة بما يكفينا
التالي
إسراء غريب.. هؤلاء المتهمون بقتلها في “جريمة شرف”