هل بقي برنامج «ذا فويس» وحيداً؟!

ذا فويس
انطلاقاَ من شاشة المستقبل اللبنانية كان العالم العربي على موعد مع برامج الهواة المعّربة وأولها "سوبر ستار" ومع أن البرامج التي تبحث في مواهب الغناء لم تكن غريبة عن القنوات التلفزيونية العربية حتى قبل انتشار البث الفضائي على نطاق إقليمي. فقدمت شاشة LBC برنامج "ستوديو الفن" الشهير الذي خرّج أهم نجوم التسعينات وظل مضرب مثل لسنوات طويلة.

وبينما يجري الحديث عن استعداد قناة MBC لتصوير ثلاثة نسخ من برنامج “ذا فويس” دفعة واحدة، لعرضها على مدى عام كامل انطلاقاً من الخريف المقبل، كثر الحديث عن توقّف برامج الهواة المعرّبة بعد إيقاف غالبيتها العظمى عند الموسم الأول أو الثاني، في حين تظل تجربة “ستار أكاديمي” الأطول من ناحية المدة بعد تجاوز عدد نسخها الثلاث عشر.

بالمقابل تمكنت شبكة MBC من لفت النظر إليها عربياً عبر عدد من برامج الهواة كان أشهرها “آراب أيدول” الذي توقف عند النسخة الرابعة و “اكس فاكتور” الذي قدمت منه الشبكة السعودية النسخة الثانية بعد نسخة سبق وقدمتها شبكة روتانا.

اقرأ أيضاً: اللهجة البعلبكية في الدراما: ترند الموسم!

ليضاف إلى قائمتها قبل سنوات برنامج “ذا فويس – أحلى صوت” ذائع الصيت عالمياً ويتنقل على كراسي تحكيمه عدة أسماء من الفنانين الذين سبق لهم الجلوس على كراسي التحكيم، وهم يحكمّون في هذا الموسم ثلاثة أجيال عمرية مختلفة بعدما تمت إضافة نسخة “The Voice Senior” للذين تجاوزوا سن السبعين وما زال لديهم حلم الغناء.

أي على مسرح واحد سيجري تصوير ثلاث نسخ مختلفة في فترة واحدة هي شهر آب المقبل، بينما يمتد عرضها حتى الصيف القادم مع إمكانية انتقال العروض المباشرة إلى الرياض في سابقة نوعية لتصوير برامج الهواة ضمن المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: مهرجان «أعياد بيروت»: نجاح رغم فوضى الإعداد والتنظيم

على الطرف الآخر، تغيب البرامج عن الشاشات الأخرى ولا سيما أبوظبي التي قدمّت الربيع الفائت نسخة من برنامج ابتكرته تحت مسمى “الزمن الجميل” ورغم بحث البرنامج عن الأصوات الطربية لكنه لم يحقق أي تفاعل جماهيري على الأرض. من ناحيته تحاول قناة “الجديد” صناعة منافسة محلية عبر برنامج يحمل اسم “يامعين” جرى تصوير حلقة تجريبية منه يضع الفنان معين شريف على كرسي لجنة التحكيم للمرة الأولى، كما تسعى الفنانة نوال الزغبي للعب ذات الدور لكن عبر تطبيق على أجهزة المحمول لبرنامج مواهب رقمي يحمل اسم “Talented”.

فهل بقي “ذا فويس” لوحده على الشاشات العربية كبرنامج للمواهب الغنائية؟ ولكن قبل ذلك هل يحتاج الجمهور إلى نسخ إضافية مع سيطرة مواقع التواصل وتحول الجميع للغناء؟!

السابق
الباجي قايد السبسي: طرده بورقيبة وعاد رئيسا منتصراً للعلمانية بعد ثورة تونس
التالي
سيلفستر ستالوني يهاجم صناع فيلم Rocky بعد أربعة عقود!