نتنياهو يفشل في تشكيل حكومة والكنيست يصوّت على قانون حلّ نفسه

صوّت الكنيست الإسرائيلي بالقراءة الثالثة والنهائية على قانون حل نفسه، في وقتٍ تحدثت فيه وسائل إعلام إسرائيلية عن أجراء الانتخابات المقبلة لأعضاء الكنيست في 17 أيلول المقبل.

وعقب ذلك، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن حزب “الليكود” المحافظ الذي يتزعمه سيفوز في الانتخابات الإسرائيلية المبكرة، التي دعا إليها الكنيست بعد انتهاء المهلة النهائية لتشكيل حكومة ائتلافية.

وقال نتنياهو للصحفيين بعدما تصويت الكنيست “سنخوض حملة انتخابية نشطة وواضحة تحقق لنا النصر. سنفوز، سنفوز والشعب سيفوز”.

ووفقا لوكالة “معا” فقد اتهم نتنياهو وزير دفاعه السابق أفيغدور لبيرمان، قائلا: “ليبرمان للمرة الثانية يجر الدولة بأكملها إلى انتخابات عامة من أجل الحصول على بضعة مقاعد”.

وأضاف نتنياهو: “الشعب اختارني لرئاسة الحكومة قبل عدة أسابيع. هناك حزب واحد خدع ناخبيه وهو (حزب) أفيغدور ليبرمان ولم ينضبط ولم ينفذ وعوده”.

وشدد نتنياهو على أنه انتهى من التوصل إلى اتفاقات ائتلافية مع 60 عضوا في الكنيست منذ مدة طويلة، و”كل التقارير التي تحدثت عكس ذلك زائفة”.

وبدأ نتنياهو في نيسان الماضي الطريق لولاية خامسة بعدما حصد حزب الليكود الذي يتزعمه 35 من مقاعد الكنيست الـ 120، رغم أنه يواجه اتهامات محتملة في ثلاث قضايا فساد. وينفي نتنياهو أرتكاب أي مخالفات ويتهم معارضيه بشن حملة اضطهاد ضده.

ولكن بعد أسابيع من المفاوضات، أخفق نتنياهو في التغلب على الانقسامات بين حلفائه العلمانيين والمتشددين.

(المركزية)

اقرأ أيضاً: الجيش الإسرائيلي يكشف عن نفق حزب الله الأخير المنطلق من رامية

السابق
السعودية: للرد بقوة وحزم على الهجمات الأخيرة في الخليج
التالي
هذا ما سيُبلغه الحريري للدول العربية…