حفل إفطار حاشد لمؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية بحضور البروفيسور غازي الزعتري

افطار الهيئة الاسلامية صيدا

أقامت مؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية حفل إفطارها السنوي ” إفطار صيدا والجوار 2019 ” غروب الإثنين 14 أيار 2019 في نادي الفوكس الرياضي بحضور ما يقارب 1000 شخص.
حضر الحفل مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان، مفتي صور وأقضيتها الشيخ مدرار الحبال، ضيف الحفل البروفيسور الدكتور غازي الزعتري رئيس دائرة الباثولوجيا والطب المخبري في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت “AUB”، دولة الرئيس فؤاد السنيورة ممثلاً بالمهندس طارق بعاصيري، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ممثلاً بالحاج حسن الشماس، أعضاء المجلس البلدي (أ. مطاع مجذوب ومحمد قبرصلي)، الشيخ مصطفى الحريري ممثل الأمين العام للجماعة الاسلامية في لبنان، الشيخ خالد عارفي رئيس المكاتب التنفيذية لهيئة العلماء المسلمين في لبنان، الدكتور بسام حمود رئيس المكتب السياسي للجماعة الاسلامية في لبنان، العميد غسان شمس الدين قائد منطقة الجنوب الإقليمية في قوى الأمن الداخلي ممثلاً بالنقيب هاني القادري، المهندس عمر دندشلي نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة، رئيس جمعية تجار صيدا الاستاذ علي الشريف ممثلاً بالأستاذ محمد جميل القطب، القنصل الفخري لدولة أوغندا الأستاذ وسام حجازي، الأستاذ محمد علي الزعتري الرئيس السابق لغرفة التجارة والصناعة والزراعة، الحاج أبو زاهر دندشلي وعائلته، السفير عبد المولى الصلح، الحاج سليم الزعتري، أ. نبيل الزعتري، رئيس تجمع المؤسسات الاهلية في صيدا الاستاذ ماجد حمتو، المختار إبراهيم عنتر رئيس رابطة مخاتير صيدا، أ. طارق عكاوي رئيس منتدى الأعمال اللبناني الفلسطيني، وفاعليات رسمية وسياسية وروحية واقتصادية واجتماعية وأهلية من صيدا والجوار ورئيس وأعضاء مجلس أمناء الهيئة الاسلامية للرعاية ومدراء مؤسساتها الرعائية والتربوية ولفيف من المدعوين من الفعاليات الاجتماعية والجمعيات الخيرية المحلية والدولية والنقابات التعليمية والطبية والهندسية، الكافلين والمتبرعين والداعمين لمسيرة المؤسسات.

اقرأ أيضاً: «التجمع النسائي الديمقراطي» يختتم المسابقة الوطنية التعبيرية والفنية للطلاب

رعى الحفل بلدية صيدا، شركة نادر عزام للعقارات والبناء،The Spot Saida، قطب سيتي، Toy Mall، سبينس، سوبر ماركت النميري، شرحبيل ماركت، نادي الفوربي الرياضي، شركة العتر للتأمين، مبادرة أنت كريم، Palis sucree ، مشغل ومعهد الأم، مؤسسة رواسي، Le Studio ، ملبوسات أبو زينب، مطعم ذوات، Donna Bella، المعهد المهني المتقدم، منتزه صيدا البلدي بإدارة الرعاية، مركز الرحمة لخدمة المجتمع، مركز رؤيا الثقافي، Safe spaces Lebanon، مركز عزم الشباب، Vvip ، Bits center ، وقام مطعم الخير بتوضيب الأكل الغير مقدم في الحفل لتوزيعه على الأسر المتعففة والفقيرة.
الشيخ سليم سوسان أمّ المصلين في صلاة المغرب. وبعد تناول وجبة الإفطار افتتح الحفل بالترحيب الرسمي بالضيوف الحاضرين من مدير العلاقات العامة والإعلام غسان حنقير، ثم تلا ابن الرعاية محمد السقا آيات من الذكر الحكيم ليعرض بعدها فيلم عن مؤسسات الرعاية، تبعها عرض كورال لأبناء الرعاية بعنوان “حلوة الدنيّ”.
ثم ألقى الأستاذ هاني أبو زينب رئيس مجلس أمناء مؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية كلمته استهلها بالترحيب بالحضور، إذ قال:” أربعةٌ وثلاثون عاماً مضت، ومؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية في تطور مستمر، ونماء متزايد بفضل الله وكرمه، حتى وصل عدد مؤسساتنا إلى 14 مؤسسة كان آخرها افتتاح ثلاث مؤسسات في العام الماضي، مطعم الخير في حي البراد الذي يقدّم وجبات مجانية للعائلات المتعففة، يعمل على خدمتهم الكثير من المتطوعين والمتطوعات من أبناء صيدا الأبية الذين نشأوا على حب الخير ومساعدة الغير بإشراف مركز الرحمة لخدمة المجتمع ومطبخ الرحمة، وكذلك تمّ افتتاح مركز عزم الشباب في صيدا القديمة بالتعاون مع الإغاثة الإسلامية العالمية ومركز رؤية في الفيلات للمتابعة التعليمية والنفسية بالتعاون مع Save the children Safe Spaces.”
وأضاف:” أن المساعدات الإنسانية والإغاثية التي تقوم بها الهيئة الإسلامية للرعاية للنازحين السوريين بدعم من جمعية قطر الخيرية وجمعيات بريطانية قد امتدت من صيدا إلى الجنوب إلى البقاع وعرسال إلى طرابلس وعكار لنبلسم الجراح وندفئ القلوب والمخيمات، ونعينهم على نوائب الدهر. واختتم كلمته قائلاً:” وفي الختام فإن في جعبتنا الكثير الكثير من المشاريع الواعدة لهذه المدينة نسعى لتنفيذها وإقامتها لتكون صروحاً للخير نبراساً للتآلف وإجتماع أهل الخير والعطاء”.

افطار
كلمة ضيف الحفل الدكتور غازي الزعتري بدأها قائلاً: “أودّ أن أتقدم بشكري الكبير واحترامي الشديد لمؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية على هذه الدعوة الكريمة والمبادرة اللطيفة لتكريم أبناء صيدا. أشرف وسام يضعه المرء على صدره هو تقدير بني قومه. إن المشاريع التربوية والتنموية والمساعدات الخيرية للهيئة لهو ضوء ساطع في المدينة وكل التقدير لكل القيّمين على هذه الأعمال وجزاهم الله خيراً”. الزعتري تحدث عن رحلته من مدينة صيدا إلى العالمية، مشيراً لمحطات مهمة حصلت معه ومنها حين قال: ” كما تعلمون أن إختصاصي الطبي هو علم الأمراضُ وإستعمال المجهر هو مكوّن أساسي لهذه المهنة. بعد مراجعتي أدركت أن أول مجهر أحضر إلى لبنان كان لمدينتي صيدا في عام 1854 بفضل الدكتور فان دايك، والذي إستعمله في المدينة لتطوير علمه ومهنته.” الزعتري تحث عن شغفه لمدينة صيدا وتاريخها وأشار قائلاً: ” خلال ترحالي في بقاع العالم كنت دوماً أنظر بحسرة على أوضاع مدينة صيدا القديمة وجوارها التي عرفت العديد من الحضارات عبر العصور. أدركت كما أدرك غيري من الغيورين على مدينتهم أنه من المهم المحافظة على هذا التراث الثمين. وحملني شغفي لهذا الموضوع أن أقوم بترميم منزل وآخور وزاوية الزعتري قرب الجامع العمري الكبير.”
واختتم كلمته قائلاً: ” أودّ أن ألفت نظر الحضور الكرام إلى موضوع عزيز عليّ وهو موضوع التدخين- ومنها الاركيلة- إن هذه الآفة الصحية عصفت بمجتمعنا بشكل صاعق وإننا نشهد اليوم بوادر ازمة صحية خطيرة إن لم يتم تدارك الامر. فالتدخين قاتل بجميع أنواعه ومخاطر إستعماله عديدة. قبل 150 عام كان سرطان الرئة مرض نادر جداً ولكنه اليوم وللأسف يتصدر لائحة التورمات الخبيثة القاتلة للرجال والنساء في لبنان. فرجائي أن لا تجعلوا الاركيلة صفة رديفة لسحورات شهر رمضان الفضيل.”
بعدها قام المفتي الشيخ سليم سوسان والأستاذ هاني أبو زينب بتسليم الدكتور الزعتري درعاً تكريمياً، ثم جرى تكريم الحاج مصطفى دندشلي “أبو زاهر” على دعمه لمسيرة المؤسسات، وتكريم الدكتور عبد الحليم زيدان لما قدمه للمؤسسات خلال رئاسته لمجلس أمنائها طيلة 28 عاماً، ودرع تكريمي للمهندس عبد الحكيم كيلو لما قدمه خلال 30 عاماً من عضويته في مجلس الأمناء، وللسيدة بهية قطيش الحلاق لما قدمته من جهد في مشغل ومعهد الأم منذ تأسيسه، ودرع تكريمي للأستاذ مطاع مجذوب لما قدمته خلال 26 عاماً من إدارته لجمعية المؤسسات.

السابق
الإفراج عن 5 من الموقوفين اللبنانيين بالإمارات والحكم على 3 آخرين
التالي
بري: الأجواء إيجابية والموقف اللبناني الموحد يحفظ حقوقنا