وفاة هاشمي شاهرودي خليفة خامنئي ورئيس مجمع تشخيص النظام في ايران

أعلنت وكالة الأنباء الايرانية الرسمية “إرنا” عن وفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة ​النظام الإيراني​ السيد هاشمي شاهرودي عن 70 عاماً بعد معاناة مع مرض السرطان.

وكان أصدر مرشد الثورة السيد علي خامنئي في آب 2017، امرا بتعيين شاهرودي، رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام مدة 5 سنوات، بدلاً من رئيسه الراحل أكبر ​هاشمي رفسنجاني​، الذي توفي في كانون الثاني من العام نفسه.

وشغل الشاهرودي كذلك منصب رئيس اللجنة العليا لحل النزاعات وتنظيم العلاقات بين السلطات الثلاث بتعيين من المرشد منذ عام 2011. كما يشغل منصب نائب رئيس مجلس خبراء القيادة في إيران وعضو مجلس صيانة الدستور.

اقرا ايضا: غياب رفسنجاني «داهية ايران» الذي نصّب خامنئي مرشداً فانقلب عليه

ونشأ الشاهرودي في العراق الذي أُبعدت إليه أسرته في زمن الملكية، حيث عاش شبابه كعراقي ولاحقاً طرده الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين مع آخرين إلى إيران بعد الثورة.

بذكر ان الشاهرودي تردّد اسمه قبل عامين كمرشح قوي لخلافة المرشد خامنئي (80 عاما) وليتسلم ولاية الفقيه لايران من بعده، وذلك بعد تردد انباء عن مرض الاخير واحتمال وفاته، غير ان خامنئي سرعان ما استعاد عافيته واصبح يظهر في المناسبات على الاعلام ويقابل مسؤولين، بالتزامن مع مرض الشاهرودي خليفته المحتمل بالسرطان حتى وفاته اليوم.

وتولى خلال الأسبوع الماضي رئاسة اجتماعات مجمع تشخيص النظام بشكل استثنائي، آية الله أحمد جنتي، الذي يرأس مجلسي الخبراء وصيانة الدستور، بعد تدهور الحالة الصحية للشاهرودي.

السابق
بمناسية تسلمه لمهامه: السفير بخاري يجول على دريان وقبلان وحسن
التالي
المحامي عباس سرور: احتجاجات الأحد عفوية وإن حاول استغلالها البعض