لبنان يتحضّر لأمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط غزير للبرد

نشر الأب إيلي خنيصر المتخصص بالأحوال الجوية على صفحته الخاصة “فيسبوك”: “لبنان ليس بعيدا عن الأجواء الجوية التي تعصف بالدول العربية المجاورة حيث وصلت السحب المدارية من الرياض نحو الكويت وامتصت الرطوبة التي لامست 99% فحلت الكارثة للمرة الثانية في غضون اسبوع. فضرب الطوفان الكويت والأردن وأدى الى سقوط قتلى لاقوا حتفهم خنقاً في المياه التي حاصرتهم.

وعليه فإن لبنان يتحضّر لأمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط غزير للبرد المتوسط الحجم في بعض مناطقه بسبب التصارع الذي سيجري فوق الجبال الغربية والخط الساحلي الممتد من اللاذقية وحتى فلسطين فتكثر الهطولات والعواصف الرعدية وتتزامن مع نزول قطبي على تركيا سيساهم بتراجع درجات الحرارة بمعدل خمسة الى عشر درجات مئوية ففتهيأ الجبال التي تعلو 1700 متر بحسب التحديث الصباحي لرادار الثلوج لارتداء الحلة البيضاء.

اقرأ أيضاً: أمطار وسيول وضحايا…في السعودية والكويت والأردن

طقس الشرق الأوسط وشبه الجزيرة العربية خلال هذه الأيام سيحمل كميات من الأمطار تعادل شهرين من الهطولات”.

وتابع: “طقس لبنان ليوم الأحد، غائم وممطر بشكل محلي وتكون الأمطار غزيرة بين الخط الساحل والحبال الغربية وتتساقط الثلوج على المرتفعات التي تعلو 2500 متر بشكل خفيف مع عواصف رعدية محلية بانتظار ان يتدنى مستوى الثلوج منتصف الأسبوع المقبل، والذي يساهم على وصول كميات الرطوبة نحو لبنان وفلسطين من المتوسط هو المرتفع السيبيري الذي يسيط بقساوة فوق البحر الأسود وتصل اطرافه نحو شرق اوروبا وتركيا فتتحول المنخفضات نحو شمال مصر فلبنان والجوار حيث يسيطر منخفض البحر الأحمر الذي يعمل على استقطاب هذه الرطوبة.
فتكون درجات الحرارة على الساحل: 21/18
على الجبال 1200 متر: 15/7
في البقاع: 17/8
الرياح: متقلبة خلال النهار، شرقية قبل الظهر تتحول الى شمالية على الساحل ومن ثم جنوبية غربية سرعتها بين 10 و 20 كلم في الساعة
الرطوبة: 50 الى 73%
الضغط الجوّي: 1017hpa”.

السابق
نقمة «عونية» على عثمان: إعادة «الصلاحيات» الى أصحابها!
التالي
باسيل يباشر بوساطته ويلتقي نصرالله لحلّ عقدة المعارضة السنيّة