المشنوق: أنا نصر الله السني ووفيق صفا حامل وحيي أفلا تعتبرون

نهاد المشنوق
ينتشر هاشتاغ "#المشنوق_ضمير_ السنه" على أعتاب خروج الوزير نهاد المشنوق من الوزارة أي السلطة، ما يعني وفق بنية السياسة اللبنانية الركون إلى دروشة طويلة يلتقي فيها المرء مع الأهل والأصحاب، والمريدين السابقين والمستفيدين الذي يطلق عليهم عادة تسمية الأوفياء.

تروى في هذه اللقاءات حكايات المجد السابق، وماذا كان ممكنا أن يحدث لو تم الاستماع الى صوت العقل الذي يمثله الخارج من جنة السلطة، ولكن يبدو أن المشنوق يريد أن يكون خروجه سني الهوى والملامح لذا فإنه يوحي من خلال هذا الهاشتاغ، الذي أوعز لعدد من الصحافيين باستعماله والترويج له، أنه كان ممثل السنة وضميرهم، في رسالة واضحة تتهم سعد الحريري في سنيته، وتعتبر أنه لن يستطيع إلا ان يكون سنيا أقل من اللازم.

كان الوزير المشنوق يريد أن يربح في الانتخابات التي زورها لصالح حزب الله، والتي شابتها آلاف المخالفات الجسيمة ما هو أكثر من مقعد نيابي أو حتى وزارة داخلية، كان يريد أن يعينه حزب الله في الموقع الذي يسميه حالياً في الهاشتاغ أي ضمير السنة، فلا يجب أن ننكر أن الحزب صار وصيا على التعيينات في مجال الضمائر كذلك، وهو يعطي لنفسه الحق في تعيين من يراه مناسبا في هذا الموقع الضميري أو ذاك.

اقرأ أيضاً: حزب الله واللعب على حافة الهاوية

في حالة المشنوق كان الرجل يعتبر أنه أنجز المهمات التي تسمح له بأن يحتل هذا الموقع مقصيا عنه سعد الحريري العميل السعودي والأوروبي الليبرالي، وضاربا عرض الحائط بموقع رفيق الحريري نفسه في هذا المجال. كان يريد لهذا الموقع أن يكون تتويجا لاعتماد مفتوح من قبل الحزب يضعه في منصب رئاسة الحكومة التي تصبح حقا مشروعا له بعد أن يتحصل على ذلك اللقب الأعلى.

لم يجتهد الوزير الشاطر والحريص دوما على ارتداء ثوب المثقف والسني الصقوري في تعريف السنة الذين يقول الآن أنه يمثل ضميرهم، فهو لم يقل إنه ضمير المدينة ولا ضمير البلد، ولكن ضمير السنة أي الأمة، بما يشبه ادعاءات النبوة والألوهية نفسها التي يحرص السيد نصر الله على مخاطبة جمهوره من خلالها.

تفسير ضمير السنة إذن وفق كتاب المغازي المشنوقي هو أنا نصر الله السني ووفيق صفا حامل وحيي، أفلا تعتبرون.

السابق
السيد محمد حسن الأمين: الانتصار للمنهج العقلي يجدد الإسلام ويدخلنا في العصر
التالي
بدء العد العكسي.. هل تشل عقوبات اميركا اقتصاد إيران