الأمن العام يعتقل ناشطين: تهم بالعمالة ينقصها الإثباتات

الى اي مدى معلومات حساب "عبير منصور" دقيقة وصحيحة؟ وهل سيكشف حزب الله عن هذه الشبكة الداخلية؟ وما علاقة "ن.ش" بالتجسس لصالح العدو؟ وهل تم توريطه عن جهل؟

ادعى حساب “عبير منصور” على الفايسبوك ان الامن اللبناني اعتقل خلية عملاء لإسرائيل داخل حزب الله.

إقرأ أيضا: فخّ الجولان لحزب الله: ما بعد العميل محمد شوربة؟

وجاء في بوست منصور، ما يلي”: “هام جداً: في الآونة الأخيرة أبدى حزب الله استياءً كبيرا من حالة الاعتراض الشعبي على وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا تلك الصادرة من بيئته الشيعية عامة والبقاعية خاصة. وقد عبّر بعض قياديّي الحزب عن هذا الاستياء في خطاباتهم العلنية أو جلساتهم الخاصة، وكان ابرز الممتعضين الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله الذي اعتبر في احد خطاباته أن هذه الحسابات معروفة لدى حزبه وأن كثيرا منها وهمية تديرها السفارات لضرب سمعة التنظيم في بيئته، وخلق شرخ بين القيادة والقاعدة، أو ان اصحابها يعملون لصالح العدو الاسرائيلي. وكان رئيس كتلة الوفاء للمقاومة محمد رعد قد هدد في وقت سابق بأن الحزب لن يسكت عما يحصل على وسائل التواصل الاجتماعي وأنه سيتخذ الاجراءات اللازمة حيال ذلك. وسرعان ما بدأ رواد التواصل بتلمس نتائج تهديدات رعد اذ لوحظ في الآونة الاخيرة غياب بعض الصفحات التي كانت تنتقد حزب الله بعدما تم رفع دعاوى عليها فتحرك على إثر ذلك مكتب جرائم المعلوماتية الذي حاول الحزب استخدامه كعصا ترهيبية هدفها اسكات المعترضين على سياسته”.

“ولكن المفاجأة جاءت من حيث لم تحتسب قيادة حزب الله! ففي معلومات خاصة جدا وردتنا من مصدر أمني مطلع في حزب الله، أوقف الجهاز الامني في التنظيم قبل بداية شهر محرم الحالي شبكة تجسس مؤلفة من اربعة اشخاص تبين أنهم يتعاملون مع العدو الاسرائيلي. وما صدم الحزب هو أن المتهمين الاربعة كانوا من الناشطين المتخصيين في ادارة الحملات الداعمة لسياسة حزب الله ومهاجمة المعترضين عليه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والموقوفون هم من أعمدة الجيش الاكتروني التابع للوحدة الاعلامية الالكترونية في حزب الله او ما يعرف بملف “سيميا”، حيث كانوا يديرون حسابات وهمية تبين انهم يتواصلون من خلالها مع ضباط اسرائيليين. وبنتيجة التحقيق مع الموقوفين، وهم أربعة اشخاص (ب.ك) و(ح.م) و(ع.ب) اضافة لابن احد العاملين في مركز دراسات تابع لمؤسسة شيعية (ن.ش) تبين انهم على تواصل مع ضباط العدو الاسرائيلي منذ العام ٢٠١٥ وأنه تم تجنيدهم من قبل ثلاث فتيات من عرب ٤٨ يعملن ضمن جهاز الامن الاسرائيلي. وقد اعترف الموقوفون بانهم كُلفوا بجمع معلومات عن أماكن تواجد نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم وانهم استغلوا صفحاتهم الفاعلة على الفايسبوك في الدفاع عن حزب الله ومهاجمة معارضيه اضافة الى قربهم من مسؤول العلاقات الاعلامية للحزب لغرض ابعاد شبهة التواصل مع العدو، كما اعترفوا بمحاولات تجنيد اكبر عدد من رواد الفيسبوك ليكونوا ادوات اساسية يعملون لصالح الاسرائيلي. من هذا المنطلق نقول للمعنيين في حزب الله بأن النقد في غالب الاحيان منبعه الحرص، في حين أن المتملقين ولاعقي الاحذية هم دائما الاكثر عرضة للخرق من قبل العدو لأن مصالحهم الشخصية تغلب على أي مصلحة أخرى، فاحذروا المنافقين من حولكم وما أكثرهم”.

واليوم وبعد القاء القبض على (ن. ش) بتهمة التواصل مع الاعداء في المجال الافتراضي، يمكن القول ان مقالا على مدونة الباحث نسيب شمس، قد تضيء على آليات التعامل مع الفضاء السيبراني وقد نشرها على مدونته في العام الماضي. ويقول فيها (… يبدو من تلك الأدوات المستحدثة التي اتجهت إليها دول العالم وجود محاور أساسية في الاستراتيجيات العامة لمكافحة الشائعات والأخبار المزيفة، أهمها بروز دور الآلة في عمليات الرصد والتعقب، وهو ما يتواكب مع الانفجار الهائل في البيانات أو ما يسمى بالبيانات الضخمة التي تنمو بمعدلات فائقة ويصعب على الفرق البشرية التقليدية تحليلها وتتبعها. هذا إلى جانب دمج الشركات الموفرة للخدمات الرقمية، مثل فيسبوك وغوغل وتويتر، في عمليات المكافحة باعتبارها طرفًا أصيلاً إن لم يكن متهمًا، ففي مارس الماضي وافقت الحكومة الألمانية على مقترحات قوانين جديدة تجبر شبكات التواصل على المشاركة في محاربة خطاب الكراهية على الإنترنت وإلا واجهت غرامات تصل إلى 50 مليون يورو. وقد ساعد هذا الدمج في وجود اتجاه قوي بين هذه الشركات لإغلاق الحسابات المزيفة، وتغيير سياسات الاستخدام بما يقلل من فرص ظهور النشاطات المشبوه فيها، وغير ذلك من الإجراءات الهامة. وعلى الصعيد نفسه، يتصاعد دور المؤسسات الأكاديمية والعلمية في تدشين مشروعات تتعاون فيها التخصصات التكنولوجية والإعلامية والاجتماعية لاستحداث منصات تستخدم التكنولوجيا في رصد الشائعات ومكافحتها دون الاقتصار على الرصد الأمني وأساليب المعالجة التقليدية، الأمر الذي يشير إلى الأثر البالغ لنشاطات البحث العلمي وربطها باحتياجات المجتمع، وفتح قنوات للتواصل بينها وبين المؤسسات المجتمعية المختلفة. ويمثل الجمهور والإعلاميون محورًا رئيسيًّا لاستراتيجيات المجابهة، باعتبارهم يمثلون مكبرات للشائعات بإعادة بثهم لها، ما يمنح أهمية خاصة لمفاهيم الثقافة الإعلامية والوعي الجماهيري والتفكير النقدي من ناحية، وخطط التدريب المهني وتقييم الأداء وتطوير المهارات للإعلاميين من جانب آخر..).

قرصنة

من جهة ثانية، وجه الباحث نسيب شمس رسالة الى الجمهور الذي يسأله باستمرار عن (ن.ن. ش) فقال: “الى جميع أصدقائي وأصدقاء #نادر والى جميع المتواصلين على شبكات التواصل الاجتماعي وأبناء وطننا الحبيب. إطمئنوا #نادر بخيرسنقوم بتوكيل محام له، هو الان في النيابة العامة العسكرية وأنا مطمئن بأنه لدينا قضاء عسكري نزيه جدا وأنا متأكد أن #نادر بريء منذ يوم توقيفه وسيثبت براءته القضاء أيضا من الشبهات حوله، وأرجو من الجميع الهدوء وأن يطمئنوا #نادر بخير وقضيته في أيد أمينة وأنا والده نسيب شمس مطمئن ولدي يقين بأن القضاء سيحكم ببراءته في حال حصلت محاكمة له. وقد يكون درسا يجب أن نتعلمه بأن نكون حريصين على وطننا الحبيب على شبكات التواصل الاجتماعي وفي حياتنا الوطنية وأن نترفع عن البغضاء والتشاتم وتبادل الاتهامات وأن يفهم الجميع أنه هناك عدو يتربص بنا هو العدو الصهيوني وهذا اعتقاد نادر فكونوا كنادر في تطلعاته وأهدافه وأحلامه فلا تنجرفوا في غرائزكم سواء على شبكات التواصل الاجتماعي أو حياتكم الوطنية وتأكدوا أن لبنان وطن يستحق أن نعيش فيه. وأ من كان لله حافظ فالله سيحفظه ويحميه من كل سوء مع محبتي ونأمل التواصل الايجابي الفعال لما فيه الخير المشترك. وأخيرا، أرجو من جميع الزملاء الاعلاميين والصحافيين والمنظمات والجمعيات وجمهور التواصل الاجتماعي الذين يعرفونني أنا نسيب شمس أو #نادر شمس أن لا يقوموا بأي نشاط أو إبداء تعليق أو ممارسة ما يمارسونه عادة وأن لا يعتقد أحد أني أطلب إثارة قضية رأي عام حول #نادر…وأن يحترموا عمل القضاء والاهم أن يحترموا وطنهم وأن يكون جميعا على مستوى أهداف وتطلعات #نادر نسيب شمس. والى القضاء العسكري مع كل الاحترام مارس عملك المسؤول فأنت الفيصل بين الشك واليقين… وأن لدي يقين أن تمتلك ما يمكنك ومن إحقاق الحق في ما يثير الشبهات حول  #نادر نسيب شمس وأنه سيخرج بريئا وإن طال الزمن…وأن ما كتبته الان فقط من موقع كمواطن لبناني يريد إيصال صرخة لأبناء وطنه بأن يمتلكوا الانتماء الوطني وأن لبنان يستحق منهم أن يكونوا كـ #نادر نسيب شمس كمثال حي في التطلع الى وطن كان يحلم به، وللعلم #نادر لم يفكر يوما في الهجرة لأن أهدافه الشخصية لا يراها تتحقق إلا في لبنان ومن أجل لبنان. وأخيرا، يا شباب وشابات وطني الحبيب كونوا كـ #نادر يكون لكم وطن … والهجرة أو إثارة الغرائز وتبادل الشتائم والتباغض ليس خيارات فلتكن أهدافكم وتطلعاتكم كـ #نادر نسيب شمس ..ملاحظة: هذه أخر رسالة لي على الفايسبوك…لغاية خروج #نادر بريئا وانا مطمئن أنه سيخرج بريئا من الشبهات وسيخرج ليحقق أهدافه بعزيمة وقوة مهما طال الزمن ولن توقفه إلا إرادة الله. ورجاء وتمني لمن يريد أن يقوم بالتعليق أو بـ Share أن يكون محترما وراقيا في ما يقوم بحق وطنه فالوطن يحمى بكل شيء وإلا أني مضطر للادعاء عليه بأنه حاقد ومفتري على #نادر فـ#نادر لا يحب الحاقدين والمفترين أو الشتامين لوطنهم. #كن_نادر_شمس”.

إقرأ ايضا: حزب الله اعتقل عميل «موساد» من «بيئته» ويحتفظ به في زنازينه

ولا بد من القول، ان الشائعات تلعب دورا كبيرا في التهم، وكل الخوف ان يساهم المتابع في اشاعة ما لا يدرك خفاياه، كما حصل مع كل من جنى ابو دياب وزياد عيتاني مؤخرا. واكتفى “جنوبية” بعرض ما توفر امامه من معلومات ظاهرة للعيان، وهي ان الشاب (ن.ن.ش) كان بصدد اعداد بحث ميداني حول اليهود في لبنان، ونشر على صفحته الفايسبوك صورة له أمام مبنى الكنيس الموجود في وسط بيروت، بعدها جرى الاتصال به والتعليق على الصورة من قبل أجانب يشتبه أنهم يهود أو اسرائيليين، فقام الأمن العام بمداهمة منزل الشاب (ن.ن.ش) واعتقاله قبل حوالي 20 يوما، وما زال مع أربعة من رفاقه معتقلين قيد التحقيق.

السابق
8 فوائد رائعة للتفاح
التالي
الدكتور محمد حسن خليفة: دعم فوائد قروض الاسكان حلّ لا بدّ منه