من هو جوزيف سيب بلاتر؟

مناصب عديدة قد شغلها جوزيف سيب بلاتر قبل وصوله إلى رئاسة الفيفا، فمن هو بلاتر؟
اعلان

من هو؟

جوزيف سيب بلاتر هو إداري كروي سويسري ولد في العام 1936 في مدينة فيسب كانتونات فالديز في سويسرا، يعد بلاتر ثامن رئيس للاتحاد الدولي لكرة القدم المعروف (فيفا)، وبقي في منصبه هذا منذ العام 1998 وحتى العام 2015 .

دراسته

تخصص بلاتر في جامعتي سيون وسان موريتس في سويسرا، وحصل على شهادة في إدارة الأعمال والاقتصاد من كلية الحقوق في جامعة لوزان.

مهنته

لعب كرة القدم في الفترة الممتدة بين العامين 1948 إلى 1971، كما أنّه لعب أيضاً مع أندية الدرجة الأولى في دوري الهواة السويسري.

عمل جوزيف بلاتر قبل توليه منصب رئيس الفيفا مديراً إعلامياً لجمعية الصحافة الرياضية السويسرية وذلك من العام 1966 وحتى العام 1968، كما عمل أيضاً مديراً لدائرة اجهزة قياس التوقيت الرياضي والعلاقات العامة والتسويق في شركة لونين لصناعة الساعات.

إقرأ أيضاً: بلاتر: ميسي لم يستحق جائزة كأس العالم 2014

في العام 1972 نظّم بلاتر الألعاب الأولمبية في ميونخ، وفِي العام 1976 نظمها في مونتريال

جوائز

قُلِّد الوسام الأولمبي في العام 1994

رئيساً للفيفا

وكان بلاتر قد انضم إلى الفيفا في العام 1975 حيث تسلّم منصب مدير برامج التطوير، ليتم تعيينه في العام 1981 أميناً عاماً، وفي العام 1990 مديراً تقنياً.

وظلّ بلاتر في مسيرته هذه حتى انتخب رئيساً للفيفا في العام 1998، ليكون بذلك خلفاً للرئيس البرازيلي جواو هافيلانج.

انتخب بلاتر لرئاسة الفيفا 5 مرات كان آخرها في العام 2015 حيث حصل على 133 صوتاً مقابل 73 صوت لمنافسه الأمير علي بن الحسين.

إستقالته من الفيفا

فوز بلاتر لم يسعفه للاستمرار في منصبه فاستقال بعد 4 أيام من انتخابه، معتبراً أنّ فوزه غير مدعوم من الجميع.

إلا أنّه وبحسب التقارير الصحفية فإنّ استقالة بلاتر قد جاءت بسبب تسريب وثيقة سرية.

إقرأ أيضاً: لأول مرّة في تاريخ المونديال «4 منتخبات عربية» في كأس العالم 2018!

وكانت صحيفة”نيورك تايمز” الاميركية قد اتهمت أمين عام الفيفا بتقديم رشوة إلى النائب السابق للفيفا جاك وارنر ونائبه تشاك بليزر من أجل التصويت لصالح فوز جنوب أفريقيا لتنظيم كأس العالم في العام 2010، إلاّ أنّ “الفيفا” قد نفى هذا الخبر.

ليتأزم الملف حينما نشرت صحيفة “ديلي ميل”البريطانية صورة لخطاب رسمي يفيد أنّ فالك الذراع الأيمن لبلاتر يعلم بهذه الرشوة، وفور نشر الخطاب عقد بلاتر مؤتمر صحفي عاجل وأعلن إستقالته.

قرارات وتغييرات قام بها

يذكر أنّ بلاتر قد قام بحياته بالعديد من القرارات والتغييرات منها:

– إستبدال الهدف الذهبي في الأشواط الإضافية بالهدف الفضي (عام 2004).

– إطلاق قرار بتقديم إنذار اللاعبين الذين يقومون بنزع قميصهم بعد تسجيلهم الهدف نظرا لاحتوائها على بعض المواد التي قد تكون عنصرية أحيانا مما يسبب في تجريح آخرين سواء كانوا من الجمهور أو لاعبي الطرف الآخر.

فضائح طالت بلاتر

هذا وطالت سلسلة من الفضائح جنسية التي بدأت تكتشف عالمياً الرئيس السابق للفيفا جوزيف بلاتر حيث كشفت حارسة المرمى الأميركية الشهيرة، هوب سولو، عن قصة تحرش “بطلها” بلاتر حسبما أفادت دبي العربي نت.

السابق
صفعة المياومين ليست كما قبلها… وخشية من اضراب مفتوح
التالي
مقتل المرتزقة الروس في سوريا: صفعة أميركية على وجه بوتين