القانون الجديد: نسبية مشوّهة تخدم الطوائف.. وجبران باسيل!

جبران باسيل
وأخيراً ولد قانون الانتخابات، النسبي مقسم ع 15 دائرة إضافة إلى الصوت التفضيلي ونقل مقعد الأقليات إلى الدائرة الثانية في بيروت.

أقرّ قانون الانتخاب الجديد فأرضى جميع الأفرقاء في السياسة، إلا أنّه همش عدة مكونات في المجتمع، فالكوتا النسائية لم يتم اقرارها ولا تصويت المغتربين في هذه الدورة، إضافة لعدم خفض سن الاقتراع لـ 18 عاماً.

اقرأ أيضاً: تمخّض الجّبل فولّد «فأر قانون الانتخاب»!

في هذا السياق رأي الخبير الدستوري الدكتور بول مرقص في حديث لـ”جنوبية” أنّ “هذا القانون يمثل التنوع الطائفي في البلد، كان هناك معاناة من شريحة من المواطنين المسيحيين تحديداً من ممن كان تمثيلهم منقوص بسبب أن هناك أكثرية معينة في الدوائر الانتخابية تأتي بالنواب المسيحيين وهي أكثريات مسلمة، لذلك جاء هذا القانون بذريعة تحسين مستوى التمثيل في إنصاف هذه الشريحة التي تقول أنها غير ممثلة”.
مضيفاً “طبعاً ليس هناك أي قانون انتخابي ناجز وعليه سنبقى دوماً نبحث عن القانون الأنسب، وأنا برأيي فإن قانون النسبية المدروسة أو الدوائر الفردية هو الأفضل، لكن ما “طرح من توافق على النسبية هو خطوة على طريقة النسبية وليس نسبية صافية لأن العوائق الجغرافية والطائفية تحد من المفاعيل الإيجابية للنسبية المطروحة.

وخلص مرقص إلى أنّ “النسبية المطروحة خطوة ليس إلا، تشوبها بعض العيوب وبعض التشوهات التي أخشى بالممارسة أن تبرز وأن تطفو على السطح، وربما أن تعوق التمثيل الصحيح، لكن دعنا نعترف أنها خطوة أو مسعى نحو تغيير ما قد يحصل بالنظام الانتخابي الذي كان نظام أكثرية تقليدية حيث الأكثرية تسحق الأقليات في الدوائر هنا وهناك، والأقليات تتحكم بالنتيجة في بعض منها”.

من جانبه اعتبر الصحافي والكاتب السياسي أسعد بشارة في مقال له نشره في صحيفة الجمهورية أنه لو لم يتدخّل حزب الله في اللحظات الأخيرة لكبح جماح حليفه الوزير جبران باسيل لكنّا وقعنا في الفراغ. مشيراً إلى أنّ هذا القانون جاء على قياس البترون.
ورأى بشارة أن الساحة الشيعية التي يسعى «حزب الله» وحركة «أمل» لإقفالها، ستشهد الاختبارَ الأوّل لإمكان اختراقِ «أمل» و«الحزب»، علماً أنّ هذا الاختراق ممكن لكنّه مشروط.

اقرأ أيضاً: قانون الانتخاب أبصر النور وجنبلاط وافق في اللحظة الاخيرة

هذا وشهدت موقع التواصل الاجتماعي سلسلة مواقف من سياسيين وناشطين، كما نشط هاشتاغ #قانون_الانتخاب:

السابق
زخريا معلقة على مجزرة إهدن: وضعوا أفراد العائلة على شكل مُثلَّث!
التالي
نقل صواريخ امريكية من الأردن إلى سوريا