الجيش عينه على عرسال..وباسيل يستغرب ردّ فعل برّي

الجيش في عرسال
بعد الاعلان عن نجاح صفقة الزبداني السورية بجلاء اهلها عنها، مقابل جلاء اهل كفريا والفوعة عن بلدتيهما في محافظة ادلب، بدأ الحديث عن قرب معركة جرود عرسال التي سيخوضها الجيش اللبناني لمحاولة طرد المسلحين السوريين منها.

علمت صحيفة “الجمهورية” من تقارير أمنية واستخباراتية أنّ عدد المسلّحين السوريين في الجرود قد انخفض بشكل كبير بسببِ الحصار، إضافةً إلى القتلى الذين يسقطون في صفوفهم نتيجة استهدافات الجيش، وبالتالي تشير التقارير إلى أنّ العدد لم يعُد يتجاوز الخمسمائة مقاتل على أبعد تقدير، من هنا بات أيّ عملٍ عسكري ضدّهم أسهلَ بكثير من السابق.

وفي هذا السياق أكّد مصدر عسكري رفيع لصحيفة “الجمهورية” أنّ “الجيش يدرس خططه جيّداً، وبات جاهزاً لأيّ مواجهة ومِن ضِمنها حرب تحرير الجرود، فالقرار السياسي متوافر، لكنّه يُجري حسابات دقيقة لأيّ معركة يَدخل فيها”، لافتاً إلى أن “المساعدات الأميركية العسكرية دائمة للجيش، ووصول الطائرات إلى مطار رياق يعطي مؤشّرات عدة، والأميركيون مستعدّون لمساعدتنا في أيّ حرب لتنظيف داعش والنصرة، ولن يتأخّروا في حال طلبنا هذا الأمر”، مشدداً على أن “لبنان جزء من التحالف الدولي ضد داعش، والمجتمعُ الدولي يساعدنا من أجل مكافحة الإرهاب، وسيُساندنا في أيّ معركة مقبلة، موضحاً في الوقت عينه أنّ الجيش يقاتل وحيداً على أرض لبنان، وهو مستعدّ لتقديم مزيدٍ من التضحيات لتحرير أيّ بقعة من ترابه.

اقرا ايضا: عرسال تستغيث ومخيمات نازحيها تغرق.. ولا من يجيب

التجديد لحاكم مصرف لبنان

سألت مصادر سياسية ومصرفية لصحيفة “الحياة” ما إذا كان مجلس الوزراء في جلسته الخميس المقبل، سيجدد لرياض سلامة على رأس حاكمية البنك المركزي، مع أن جدول أعمال الجلسة لا يتضمن أي بند في هذا الخصوص.، مشيرة إلى أن “هناك ضرورة لحسم أمر التجديد له، ليس للدور الذي يلعبه في الحفاظ على الاستقرار النقدي في البلد فحسب، وإنما أيضاً لما لديه من علاقات دولية مع المؤسسات المالية العالمية تتيح له التدخل للحد من الأضرار التي يمكن أن تلحق بأشخاص ومؤسسات في حال تبنى الكونغرس الأميركي مسودة العقوبات التي وضعتها الخزانة الأميركية على حزب الله وآخرين متعاونين معه”.

وكشفت المصادر أن و”فداً يمثل جمعية المصارف في لبنان يستعد للسفر إلى واشنطن في 16 أيارفي محاولة لدى المؤسسات المالية العالمية والخزانة الأميركية لخفض الأضرار التي يمكن أن تلحق بالبلد في حال تم تبني مسودة العقوبات الأميركية”، مؤكدة ان “وجود سلامة على رأس البنك المركزي يمكن أن يلعب دوراً إيجابياً لما لديه من خبرة اكتسبها من خلال وجوده في هذا المنصب منذ نحو ربع قرن”. ورأت انه “ورأت المصادر أنه يمكن التجديد لسلامة من خارج جدول أعمال الجلسة في حال توافق رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري على إدراج بند خاص في هذا الشأن من خارج جدول أعمال الجلسة، معتبرة إن التجديد له يشجع الوفد على السفر إلى واشنطن.

باسيل متشائم

اشار وزير الخارجية جبران باسيل لـ”الديار” الى اننا نكاد نستطيع تحصيل حقوقنا في التمثيل الصحيح على مستوى قانون الانتخاب، وبالتالي ليس واردا لدينا ان ننتقص من حقوق او صلاحيات اي فئة، سواء بالنسبة الى قانون الانتخاب او مجلس الشيوخ، ونحن لا نطمع بأي شيىء من هذا القبيل، بل أنا أؤكد انه لا يوجد سجال حقيقي حول الصلاحيات، لان أصل الموضوع ليس هنا، والامر ليس مطروحا على هذا النحو بتاتا فليطمئن القلقون.
اقرا ايضا: بين الرئاسة الدرزية أوالمسيحية: الافراج عن مجلس الشيوخ في عهدة برّي

ولفت باسيل الانتباه الى انه عندما جرى طرح مشروع الرئيس نبيه بري علينا، كان رأينا ان الوقت لا يسمح بالدخول في نقاش تفصيلي حول صلاحيات مجلس الشيوخ وطائفة رئيسه، واقترحنا ان نقر بداية مبدأ انشاء المجلس ثم نبحث في الباقي لاحقا. اضاف: لكن، قبل ايام جرى تسليمنا ورقة من الرئيس بري حول عمل المجلس المقترح وألحوا علينا ان نجيب بسرعة، فاقترحت ورقة لا تبتعد كثيرا عن تلك التي وضعوها، واعتبرنا ان ما قدمناه يشكل طلائع افكار وبداية نقاش، الا انهم لم يحتملوا مجرد الاخذ والرد. واوضح انه سلم نسخة عن ورقته الى جميع الاطراف المعنية التي كان رد فعل معظمها ايجابيا.

وابدى رئيس التيار الحر خشيته من الا تكون هناك جدية كافية في الطروحات التي يتقدم بها البعض، لان طريقة التعامل مع مواقفنا لا توحي بالتفاؤل. ويصر باسيل على ان مشروع التأهيل لم يسقط بعد، لافتا الانتباه الى ان كلا من حزب الله وتيار المستقبل وافق عليه، والقوات اللبنانية ابدت استعدادا لمناقشته ولم تستبعده، وحتى الرئيس بري كان موافقا عليه في البداية. ويتابع: الغريب ان التأهيلي كان فكرتهم في الاساس، “وطبقونا” لنوافق عليه، فلما أخذنا به صاروا يهاجموننا.

السابق
فيلم أميركي عن حياة الرئيس فلادمير بوتين
التالي
إيران تنقل صواريخ موجهة عبر أقمار إصطناعية إلى حزب الله