كوشنير يزور عامل ومخيماً للنازحين جنوباً

برنار كوشنير الفرنسي الذي حوصر في تل الزعتر يحافظ على علاقاته بلبنان فيزوره دوما لاستطلاع اوضاع اللاجئين..

جال وزير الخارجية الفرنسي السابق برنار كوشنير يرافقه وفد من منظمة “فونداسيون ميريور” الفرنسية على مراكز لمؤسسة عامل الدولية، في الخيام، وذلك بهدف الاطلاع على الانجازات التي تحققها المؤسسة بإطار العمل مع الفئات الشعبية واللاجئين على حد سواء في مختلف المناطق اللبنانية، حيث كان في استقبالهم د.كامل مهنا رئيس مؤسسة عامل الدولية والمنسق العام لـ «تجمع الهيئات الأهلية التطوعية في لبنان، وفريق من عامل.

إقرأ أيضا: مهنا يلتقي البابا للتضامن مع اللاجئين والفئات المهمشة

بداية، الجولة كانت عند مركز عامل الصحي – التنموي – الاجتماعي في الخيام، حيث اطلع الوفد على سير العمل فيه، مبدين اعجابهم بالتقنيات المتطورة والآلات الموجودة في المركز والتي تغطي اختصاصات عدة، كالعلاج الفيزيائي، وطب العيون، وطب الأطفال، والطب النسائي وأمراض القلب وغيرها، إلى جانب الأدوية والخدمات المتوفرة للناس والمنطقة، بالتوازي مع محاضرات التوعية والتثقيف.

وقد شرح د. مهنا عن وجود خمسة مراكز لعامل في منطقة مرجعيون حاصبيا التي تمثل حالة لبنان العيش المشترك، والتي تتركز في حلتا، فرديس، الخيام، حاصبيا، ومرجعيون.

كما رافق الدكتور كامل مهنا الوفد إلى مركز إبل السقي المتخصص بتصنيع الصابون، وجرى شرح عن عمل المركز وانتاجه، وحجم المستفيدات منه، حيث يقوم المركز بالتعاون مع 350 من النساء المستفيدات من “عامل” بانتاج كميات من الصابون بألوان وعطور مختلفة، التي يتم تسويقها في متجر متخصص بالصناعات اليدوية يقع في مبنى مؤسسة عامل الرئيسي في المصيطبة، إضافة إلى مساعدة مئة مزارع في تقنيات تحسين المحاصيل وحمايتها.

ثم توجه الوفد إلى زيارة لمعتقل الخيام الذي كان شاهداً على ارتكابات الاحتلال الاسرائيلي بحق أهالي الجنوب.

وتضمنت الزيارة جولة على مخيم مرج الخوخ الذي يحتضن 2500 نازح سوري يعانون من ظروف مأساوية، وتفقدوا على عمل عيادة عامل النقالة التابعة لمؤسسة عامل التي تجول في المخيم، وجرى نقاش مع النازحين عن أوضاعهم واحتياجاتهم.

إقرأ أيضا: «نوبل للسلام» يطرق باب «مؤسسة عامل»

وقد شرح د. كامل مهنا للوفد عن حقيقة وضع النازحين في لبنان، مشدداً على ضرورة دعم لبنان ليستمر في احتضان العدد الهائل للنازحين السوريين، الذي تجاوز المليون ونصف المليون، مجدداً التأكيد على حرص المؤسسة ومؤازرتها، وتقديم المساعدات للمواطنين في مختلف المناطق عبر 24 مركزاً وست عيادات نقالة موزعة في كافة الأراضي اللبنانية. ولفت مهنا إلى أن المؤسسة التي قدمت حتى الآن مليون وستمائة ألف خدمة للنازحين تشكل ضمانة لمواجهة الصعاب بمختلف الوسائل، لتستمر كمؤسسة مدنية غير طائفية ملتزمة بالمواطن ـ الإنسان، بمعزل عن الخيارات السياسية والثقافية. ولقد أشاد الوفد الزائر بدور عامل، كأنموذج للتغيير في لبنان والعالم العربي حيث الإنسان هو المحرك والهدف.

 

السابق
ريفي: نطالب بطرد سفير الأسد
التالي
ميقاتي: ندين قتل المدنيين بالغازات السامة