حزب الله قد يعيد العقوبات الأميركية على إيران

إيران
نصاعدت تصريحات دولية بشكل مفاجىء في الأيام الماضية تحذر ايران من اسنمرار دعمها العسكري الى حزب الله وتسليحه بأسلحة يمكن ان تكسر ميزان القوى في المنطقة.

أطلقت السفيرة الأميركية في الامم المتحدة سامنتا باور تصريحاً أشارت فيه إلى القلق المتزايد من تزويد إيران حزب الله بالصواريخ المتطورة. وبحسب سامنتا باور فإن “مجلس الامن الدولي بحاجة لدفع إيران للإلتزام بحظر السلاح”. ويأتي هذا التصريح بالتزامن مع تزايد المخاوف من تقارير إستخبارتية أشارت إلى تزويد إيران لحزب الله اللبناني بالأسلحة المتطورة، وتضيف باور “التقدم على صعيد القضايا النووية الإيرانية، يجب ألا يحول اهتمام هذا المجلس عن أفعال إيران الأخرى التي لا تزال تزعزع استقرار الشرق الأوسط.”

في السياق نفسه لم يبدِ السفير الاميركي جيفري فيلتمان قلقه من أن تكون إيران قد إنتهكت بنود الإتفاقية بما يتعلق بالصواريخ الباليستية أو اي نشاط نووي جديد، ولكنه أردف بأن ايران من المحتمل أنها إنتهكت القرار عبر تزويدها حزب الله بالسلاح.

إقرأ ايضاً: زعيم جمهوري: مجلس الشيوخ الأميركي سيصوت لتجديد العقوبات على إيران

ومن المرجح أن تشهد حقبة الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب توتراً مع إيران ولكن تستبعد الاوساط الدبلوماسية في مجلس الامن أن تتمكن إميركا من فرض المزيد من العقوبات على إيران بسبب الفيتو الروسي والصيني.

وكانت إسرائيل قد نفذت نهاية الإسبوع الماضي غارات جوية على مخازن للأسلحة تعود لحزب الله في المزة، وكشفت صحيفة “الجريدة الكويتية” من مصادر مطلعة على أهداف الضربة الإسرائيلية بأنها إستهدفت منظومة صواريخ “اس 300”. ولم تحدد للآن ما إذا كانت الصواريخ التي تم تدميرها بالغارات الاسرائيلية تعود لحزب الله أو للنظام السوري، مع العلم بأن حزب الله اللبناني يستخدم مخازن مطار المزة العسكري في دمشق لتخزين أسلحته.

إقرأ أيضاً: ما هي العقوبات التي تمّ رفعها عن إيران اليوم؟

وطالب السفير الاميركي جيفري فيلتمان بضرورة الضغط على ايران للعودة إلى ما إلتزمت به في إتفاقها النووي، في مقلب اخر اشارت تقارير صحفية عن وصول عدد من مقاتلي حزب الله إلى دير الزور إستعداداً للمشاركة بمعركة مرتقبة ضد فصائل المعارضة المسيطرة على مساحة مهمة من المحافظة السورية.

السابق
غيرة الزوجة تسببت بالقاء القبض على سفاح اسطنبول!
التالي
الأسد: لقاء استانا يعني التصالح مع «الإرهابيين»