الوزيرة عز الدين لـ «جنوبية»: طموحي أن أمثل النساء لا المسلمة والمحجبة فقط

كسرت "حركة أمل" الصورة النمطية بتسميتها وزيرة من خلفية حزبية لحقيبة التنمية الإدارية، إلا أنّ هذا التوزير تمّ مواجهته ببعض الانتقاد على الرغم من كل الإيجابية التي أحاطته.

السيدة عناية عز الدين، عضو المكتب السياسي في حركة أمل، وزيرةٌ في الحكومة الجديدة، فحقيبة التنمية الإدارية كسرت الصورة النمطية للحكومة اللبنانية بأن تضم أوّل وزيرة من خلفية حزبية.

هذه التسمية التي قامت بها الحركة، تعكس نموذجين لا بد من تعميمهما للمرأة الأول هو النموذج السياسي الحزبي، والثاني هو النموذج الوزاري الذي يستطيع أن يزاحم الرجل وأن ينافسه حتى، إلا انّ بعض وسائل الإعلام وبعض المنتقدين لم يروا في “عز الدين” إلا حجابها، فيما سيرتها الذاتية وكلّ ما به من إنجازات غاب عن تفاصيلهم قصداً لا سهواً.

فما تعليق معالي الوزيرة على التوقف عند مسألة الحجاب؟ وماذا يعني لها هذا المنصب؟ وما طموحها.

وزيرة التنمية عناية عز الدين أوضحت في حديث لـ”جنوبية” حول ما قيل عن الحجاب أنّ “هذا الموضوع أزعجني لأني كنت أظن أننا قد تخطيناه. منذ زمن طويل كان يتم التوقف عنده، إلا أنّ المسلمة الملتزمة دينياً أثبتت جدارتها بالكثير من المواقع، وحسبت أنّ اللبنانيين قد تخطوا هذه الفكرة، وافترضوا أنّ هذه المرأة كما تخوض كل غمار الحياة والأعمال من الطبيعي أن تصل”.

مضيفة “لربما من خلال هذا الموقع يراجعون أنفسهم ويكتشفون أنّ هذا أمر طبيعي، ونقدم لهم نموذجاً راقياً عن هذه السيدة المسلمة الملتزمة دينياً”.

وتابعت عز الدين مؤكدة “أطمح أنا كإمرأة أن لا أمثل فقط المسلمة أو المسلمة المحجبة، إنّما أن أحاكي وأمثل كل نساء هذا الوطن وكل سيدة لديها الهدف من خلال كفاءتها أن تصل وتاخذ مكانها الذي تستحق”.

 

عناية عز الدين
وعن دلالة كونها أوّل وزيرة من حركة أمل في تاريخ الحكومات اللبنانية علّقت “هذا دليل عافية في هذه الحركة، وبأنّها حركة في صفوفها سيدات لديهن عمل حزبي وإلمام سياسي، وقد استطاعن من خلال العمل والكفاءة أن يتبوأن مواقع في السلطة، وهذا ما نتمنى أن يتعمم على بقية الأحزاب والقوى الموجودة في البلد”.

إقرأ أيضاً: من هم الوزراء الجدد في حكومة الحريري؟

وأشارت عز الدين في سؤال حول الإضافة التي يمكن أن تفرضها في الحكومة كإمرأة و كوزيرة إلى أنّ “الذي يشكل إضافة أنّه بدأت الأمور تأخذ مجراها نحو المسار الطبيعي وهو أنّه كما المرأة شريكة في الحياة وسوف العمل والإدارات والجامعات يجب ان تصل وتأخذ موقعها، هذا كإمرأة، أما ككفاءة فهي نفسها عند الرجل والمرأة على حد سواء، والإضافة هي في أن تثبت المرأة كفاءتها في هذا الموقع وأنّها قادرة على أن تمارس جميع مهامها على أكمل وأفضل وجه”.

وفيما يتعلق بطموحها في هذا المنصب و وعودها للبنانيين، مبينة أنّ “الوقت ما زال مبكراً، العمل استمرارية ويوم الخميس هناك تسلم وتسليم وبالتالي سوف نتعرف على الوزارة ونجلس مع الوزير ونتعرف على الملفات والفريق الموجود في الوزارة، وسوف نتابع بالذي قد بدأوا به”.

إقرأ أيضاً: من هي عناية عز الدين؟

مضيفة “أما الهدف الأهم فهو أن نضع رؤية جديدة أو نطور الرؤية الموجودة إن كان هناك من مجال لهذا الأمر، وكذلك أن نضع خطة على المدى القصير والطويل حتى تحقق الوزارة جميع فعاليتها كوزارة لديها مساحة مشتركة مع العديد من الوزارات الأخرى ومؤسسات القطاع العام”.
وختمت عز الدين موضحة “بهذا الوقت القصير لن نستطيع أن نحقق جميع ما نطمح إليه، ولكن على الأقل نكون قد وضعنا رؤيتنا”.

السابق
كيف تستثمر روسيا اغتيال سفيرها؟
التالي
شقيقة سعاد حسني تكشف: أختي لم تنتحر وهذا هو اسم قاتلها