مرحبون وممتعضون لوصول ترامب لرئاسة الولايات المتحدة

كان لوصول دونالد ترامب الى رئاسة الولايات المتحدة عنصر المفاجأة بالنسبة لكثيرين من الزعماء والرؤساء، حيث عبّرت العديد من الدول عن موقفها، اما المُرحب او الرافض لفوز ترامب، وقد جاءت التصريحات الرسمية وغير الرسمية على الشكل التالي:

إقرأ أيضا: اللبنانيون: ترامب أو هيلاري.. كلاهما الأسوأ للشرق الأوسط

هنأت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي ترامب، وقالت إن “بريطانيا والولايات ستبقيان شريكتين قريبتين في الميادين التجارية والامنية والدفاعية”.

أما وزيرة الدفاع الألمانية أروسولا غرترود فون درلاين فقد وصفت التطورات الأمريكية بأنها “صدمة كبيرة”.

وعبّرت مارين لوبان زعيمة الجبهة الوطنية الفرنسية اليمينية المعادية للمهاجرين عن فرحتها بفوز ترامب ودعمها “للشعب الامريكي الحر.”

وهنأ رئيس الحكومة الايطالية ماتيو رينزي الرئيس ترامب، وقال إن صداقة ايطاليا مع الولايات المتحدة صلبة.

اما مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغريني، فقالت إن العلاقات بين الولايات المتحدة والإتحاد أقوى من ان تتأثر بأي تغيير في السياسات.

وهنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ترامب “بالنصر الذي حققه”. وقال “إن الحوار بين موسكو وواشنطن يصب في مصلحة البلدين”. وعبّر عن “أمله في ان يتعاون البلدان لترميم العلاقات الروسية الامريكية المأزومة.” ودعاه في بيان نقله الكرملين الى معالجة “الملفات الدولية الساخنة والقيام “بردود فعالة للتحديات التي تحيق بالأمن الدولي”. وحثه على الخوض في “حوار بناء بين موسكو وواشنطن سيكون في مصلحة البلدين.”

كما رحب رئيس الحكومة المجرية فيكتور أوربان بفوز ترامب واصفا إياه “بالخبر العظيم” وقال “الديمقراطية ما زالت حيّة.”

ورحب رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو بـ”فوز” ترامب.

كما غرد رئيس الحكومة الهندية نارندرا مودي مهنئا “نقدّر الصداقة التي عبرت عنها للهند خلال حملتك الانتخابية، ونتطلع للعمل معك بشكل وثيق للارتقاء بالعلاقات الهندية الأمريكية الى مستويات جديدة.”

وهنأ الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي ترامب فقال إنه “يتطلع الى التعاون مع الرئيس الأمريكي الجديد لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين”.

كما هنأ رئيس الحكومة الماليزية نجيب رزاق الرئيس الامريكي قائلا إن “ترامب حاز على تأييد الامريكيين الذين لا يريدون لبلادهم ان تتورط في الدول الاخرى.”

وعبّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أمله في ان تؤدي نتيجة الانتخابات الامريكية الى “خطوات ايجابية في المنطقة”.

وذكر محمد جواد ظريف وزير خارجية إيران ترامب بأهمية “إحترام الإتفاقيات الدولية”.

وعلى صعيد الرؤساء والزعماء العرب فقد هنأ كل من:

الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز فقد هنأ دونالد ترامب على “فوزه”.

وهنّأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الرئيس الأمريكي المنتخب متمنياً له “التوفيق والنجاح في أداء مهامه ومسئولياته القادمة في رعاية مصالح الشعب الأمريكي الصديق الذي منحه الثقة في القيادة”.

وهنأ أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، الرئيس  المنتخب دونالد ترامب، متمنيا له “كل التوفيق والسداد”.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية “وفا” إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس هنأ ترامب بمناسبة إعلان فوزه في الانتخابات الأمريكية وعبّر عن امله أن يتحقق السلام “العادل” في عهده.

إقرأ أيضا: هذه هوايات رؤساء أميركا… ومنها لا يخطر على بال!

اما حركة حماس، فقد اعلنت على لسان أحد  أعضاء المكتب السياسي فيها “لا فرق لدينا بين رئيس ديمقراطي أو جمهوري فسياسة أمريكا تنبع من الإنحياز لمصالح إسرائيل على حساب قضيتنا العادلة.”

 

 

 

السابق
أطرف صور لترامب بنكهة لبنانية
التالي
النتائج النهائية للتصويت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية