خطف ظابط سوري منشق في طرابلس والمتهم حزب الله

صدر قبل ايام بيان عن الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان، أكّدت فيه قيام حزب الله باختطاف الضابط السوري الطيار " سليمان عبد الرحمن سلوم" (50 عاماً) من مدينة طرابلس وقامت بتسليمه للنظام السوري.

وبحسب البيان فقد “أقدمت عصابات موالية للنظام السوري في المدينة على اختطاف الضابط السوري المنشق سليمان عبد الرحمن سلوم بتاريخ 19 / 7 / 2016، ضمن عملية تمت بتنسيق ودعم من حزب الله الذي سلّم بدوره العقيد سلوم إلى مخابرات النظام السوري”.
واعتبر البيان “أنّ عملية الخطف هذه تشكل خرقاً فاضحاً للحقوق الأساسية للمواطن السوري اللاجئ سليمان سلوم الذي يتمتع بالحماية بموجب الإتفاقية الدولية لحماية اللاجئين لعام 1952”.
وأبدت الرابطة تخوفها من مغبة تكرار هذه الجريمة بحق المزيد من المعارضين والناشطين السوريين المقيمين في لبنان، نظراً لتنامي نفوذ حزب الله.
كذلك حمّلت الرابطة السلطات اللبنانية المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة مطالبة اياها بفتح تحقيق رسمي لمعرفة المتورطين.

هذا البيان الذي صدر متأخراً بأكثر من أربعة أشهر عن عملية الخطف التي اكد وقوعها صحافيون وناشطون سوريون في لبنان.

إقرأ أيضاً: عائلة الأسد: تحالفات عائلية وطائفية وصراع وحشي على السلطة!
من جهته أكّد المحامي طارق شندب لـ”جنوبية” أنّ “عائلة العقيد الطيار المنشق سليمان عبد الرحمن سلوم اكدت حصول عملية الخطف وهناك مراسلات تمت مع الخاطفين، وقد ذهبوا إلى ضباط الأمن اللبنانيين وأخبروهم أنّهم رأوا الفيديو وليس بوسعهم القيام بشيء”.

طارق شندب
ولفت إلى أنّه “ليست المرة الاولى التي تحدث فيها عملية خطف من هذا النوع، وهناك سابقة اختطاف محمد ناصيف الضابط السوري الموجود لدى حزب الله، وهناك اعترافات في هذا الشأن”.

وأوضح شندب في هذا السياق “ان حزب الله سبق وخطف النقيب المنشق في الجيش السوري محمد ناصيف الذي كنت وكيله، وفرع المعلومات قد أوقف في حينها خمسة أشخاص اعترفوا لدى فرع المعلومات وأمام القضاء أنّهم قاموا بعملية الخطف، وما زال قيد الخطف، وتمّ إخلاء سبيل الخاطفين من قبل القاضيين أسعد جدعون وزاهر حمادي وتوجد عليهم شكوى في التفتيش القضائي لأنهم أفرجوا عن الخاطفين فيما المخطوف ما زال لدى حزب الله”.

إقرأ أيضاً: شندب لجنوبية: لن أتراجع عما قلته عنه.. وناصر قنديل: كلهم هربوا من مناظرتي

وأضاف ” بخصوص سليمان عبد الرحمن سلوم لا أستطيع أن أؤكد إن كانت الجهة حزب الله، ولكنه قد خطف من طرابلس وهناك أنباء أنه أصبح لدى النظام السوري وهناك وسيط يدّعي أنّه من آل زعيتر يتواصل مع عائلة الطيار، ويطلب مبالغ مالية”.

ولفت شندب إلى أنّ “القوى الأمنية ليست مهتمة بهذا الموضوع، حيث أنّه في وقت سابق قد تمّ إيقاف عصابة خطف ومن ثم تمّ الإفراج عن الخاطفين”

السابق
من «رسائل الأسماك» للجنرال همداني…إلى المضلَّلين
التالي
بالفيديو: عشرات الضحايا في خان شيخون وطفلة تخرج من تحت براميل الأسد الى الحياة