مصر : لم نقصد طهران من أجل الحصول على شحنات نفطية

قال وزير البترول المصري طارق الملا إن شركة أرامكو السعودية أوقفت مد مصر بشحنات المواد البترولية، ونفى في الوقت عينه توجه بلاده نحو إيران للحصول على إمدادات نفطية. ويأتي ذلك بعد تصويت مصر على قرار لصالح روسيا في مجلس الأمن.

إقرأ أيضا: ايران اطلقت صاروخين بالستيين في تجربة جديدة

وكانت وسائل إعلام قد ذكرت أن وزير النفط المصري زار طهران والتقى مسؤولين إيرانيين لبحث إمكانية تأمين إمدادات نفطية لبلاده، الامر الذي نفاه الوزير المصري كليّا.

وكانت نقلت “رويترز” عن مسؤول في الهيئة المصرية العامة للبترول، أن شركة أرامكو السعودية، وهي أكبر شركة نفط في العالم، أبلغت الهيئة منذ تشرين الأول الفائت بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية.

وأضافت أن أرامكو أوقفت إمداد مصر بالمواد البترولية و”لم يقدموا شرحا لذلك، لكنهم أبلغوا الهيئة بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية”.

وكان الاتفاق النفطي بين شركة “أرامكو” السعودية و”الهيئة المصرية العامة للبترول” ينصّ على تقديم السعودية لمصر700 ألف طن من المنتجات البترولية في الشهرعلى مدى خمسة أعوام، بقيمة إجمالية تبلغ 23 مليار دولار، وتسدد خلال 15 عاما.

من جانب آخر، وقعت مصر على مذكرة تفاهم مع شركة الطاقة الأذربيجانية “سوكار” للحصول على ما يساوي مليوني برميل من النفط الخام.

وتزامن عدم وصول الشحنة السعودية لمصر مع إجراءات اقتصادية أعلنتها الحكومة المصرية، منها رفع أسعار الوقود وتعويم الجنيه.

وكانت السعودية قدمت مليارات الدولارات من المساعدات منذ 2013  للحكومة المصرية.

السابق
كيف تنتخب الولايات المتحدة الاميركية رئيسها؟
التالي
«فيلم أميركي طويل» في «بيت الشعب»