وزارات ومناصب عليا بانتظار بنات عون؟

بنات عون
الوزارات هي المحك لبرنامج وخطاب القسم الرئاسي في محاربة الفساد. فهل سيكون الإختبار الأول للرئيس الجديد هو ما يشاع حول توزير بناته ووضعهم في مناصب عليا بعد ان وزّر صهره جبران في وزارات سيادية بارزة وحاول تعيين صهره الآخر العميد روكز قائدا للجيش؟

من المتوقع أن يرفع رئيس مجلس النواب نبيه بري من سقف شروطه في تشكيل الحكومة بحسب مصادر اعلامية مطلعة، سيما أن المعلومات المتوافرة تشير إلى ان بري لن يقبل بالمشاركة في الحكومة إلا بحصوله على وزارتي المال والطاقة، اضافة الى وزارة الاشغال العامة، مع ترجيح ان تكون هذه الاخيرة ستؤول الى أحد حلفاء حركة أمل. وهكذا يكون قد نال أربع وزارات رغم اعتراضه على مجيء عون كرئيس للجمهورية، وتصويته له بأوراق بيضاء هو وكتلته.

اقرأ أيضاً: خطاب القسم أرضى الجميع… وغموض حول المشاورات

وأظهرت معلومات أن الرئيس سعد الحريري يصرّ على ابقاء الوزير نهاد المشنوق على رأس وزارة الداخلية، ويسعى جاهداً لتعيين النائب سمير الجسر وزيراً للعدل. إضافة الى وزارة أخرى سيادية كونه اليد التي انتشلت عون من قاع الإنتظار الطويل.

بنات عون
أما بالنسبة الى حصة حزب الله في الحكومة، فمن المؤكد ان الحزب الغارق في المستنقع السوري وهمّه إقليمي بالدرجة الأولى، سيظل على عفافه الوزاري الشكلي ويترك الحصة التمثيلية الأكبر للشيعة بيد نبيه بري. وقد رجحت المعلومات ان يبقى الوزيران محمد فنيش وحسين الحاج حسن في الوزارتين الحاليتين. فيما يتوقع أن تكون حصة رئيس الجمهورية من خلال نيابة رئاسة الحكومة من خلال تعيين عصام فارس في هذا المنصب، ووزارتي الخارجية بيد جبران باسيل، والدفاع التي يعد بها كل من شامل روكوز صهره، اضافة الى وزارة أخرى تسند الى ابنته ميراي كوزارة الشؤون الاجتماعية، كما ترددت معلومات عن تعيين ليلى الصلح حمادة في وزارة الصحة العامة.

اقرأ أيضاً: ما هو عنوان المعارضة المسيحية الجديدة؟

هذه التسريبات والاحتمالات غير المؤكدة فيما يتعلق بالأسماء، لم تمنع الاشارة الى ان بنات وأصهرة الرئيس الجديد سيكونون عماد قوته الداخلية وسنده طيلة السنوات الست القادمة. وكانت ابنته شانتال قد اشتهرت بعيد تصريح زوجها الوزير جبران باسيل فيما يتعلق بمنح الجنسية للمرأة اللبنانية المتزوجة من أجنبي باستثناء السوري والفلسطيني.

السابق
ما هو عنوان المعارضة المسيحية الجديدة؟
التالي
موقف «حزب الله» محسوم رئاسة الحكومة ليست للحريري