عون استكمل تدعيم ترشيحه بلقاء جنبلاط… ونواب الحريري معه

مع بدء العدّ العكسي لجلسة الانتخاب الرئاسي، حفلت الفترة الفاصلة عنها بالمشاورات والحراك السياسي والديبلوماسي في كلّ الاتجاهات بغية توفير مناخات إيجابية، بعد سلسلة مواقف للرئيس سعد الحريري على وقع تأكيد "كتلة المستقبل" تأييد خياره بتبني ترشيح الجنرال ميشال عون، في موازاة اعلان النائب وليد جنبلاط أن نواب "اللقاء الديموقراطي" سينتخبون عون، فيما يسود الترقب للموقفَ الذي ستعلنه كتلة "التنمية والتحرير" اليوم إثر اجتماعها برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه برّي العائد من جنيف.

قبل 48 ساعة من الاثنين الرئاسي، وبعدما فتحت مبادرته الوطنية الباب واسعاً أمام إقصاء الفراغ “المرشح الفعلي لحزب الله”، أطلّ الرئيس سعد الحريري في حلقة استثنائية من “كلام الناس” أمس ليؤكد بشفافيته المعهودة أن الدولة والناس هما الدافع الأساس وراء كل مبادراته وخطواته السياسية، واكتسب حديث الحريري دلالات بارزة عشية الجلسة الانتخابية اذ ركز في معظمه على الابعاد الاقتصادية والاجتماعية التي تواكب عملية انهاء الفراغ الرئاسي وانتخاب رئيس للجمهورية ومن ثم “الجهاد الاكبر الحكومي”. وبدا الحريري واثقاً من علاقته بالعماد عون في التجربة التي ستبدأ مع انتخابه رئيساً للجمهورية.

وفي ما يتعلق بموقف رئيس مجلس النواب نبيه بري المعارض لتأييد النائب ميشال عون، شدد على كون مشكلة بري ليست معه بل ربما كانت مع “حزب الله” الذي عطّل الانتخابات الرئاسية طيلة عامين ونصف العام، مبدياً في الوقت عينه احترامه الكبير لرئيس المجلس بوصفه “أخاً كبيراً” وقال: “الرئيس بري “بمون” وسأبقى معه ظالماً أو مظلوماً”.

اقرا ايضًا: تأييد الحريري انتخاب عون لم يهضمه المعترضون ولا يتفاءلون بانتخابه

من جهة ثانية علم أنّ بيان كتلة “المستقبل” بعد اجتماعها أمس أُقِرّ بالإجماع، ولا أحد من النواب الحاضرين اعترَض عليه لدى مناقشته، بمن فيهم الرئيس فؤاد السنيورة والنوّاب عمّار حوري ومحمد قباني وسمير الجسر.

وكانت الكتلة قد كرّرت في بيانها الذي تلاه النائب محمد كبارة التزامَها حضور جلسة الانتخاب، وأكّدت دعمها خيارَ الرئيس سعد الحريري تأييدَ ترشيح  الجنرال ميشال عون وأملت في “أن يكون انتخابه يوم الإثنين بدايةً لمرحلة وطنية جديدة لمصلحة لبنان وكلّ اللبنانيين”.

السعودية تكرر مباركتَها ما يتّفق عليه اللبنانيون

إلى ذلك واصَل الموفد السعودي وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان جولاته على المسؤولين اللبنانيين قبَيل جلسة الانتخاب.

ولفتَ السبهان الى انّ المملكة شجّعت من التقَتهم من اللبنانيين على الحفاظ على وحدة لبنان ومؤسساته، وهي حريصة على علاقاتها مع مختلف القيادات اللبنانية التي سيلتقيها جميعُها ما عدا تلك التي تعتبرها “منظمات إرهابية”، وهي ابلغَت الى الجميع انّها لا تريد التدخّل في الشؤون اللبنانية الداخلية، على رغم إدانتها العلنية لتدخّلِ بعض المنظمات اللبنانية في الشؤون الداخلية في عدد من الدول العربية والخليجية تحديداً، في إشارة واضحة الى دور “حزب الله” في البعض منها، وتحديداً في اليمن.
وكان الموفد السعودي قد واصَل جولته على القيادات اللبنانية، فتنقّلَ بين الرابية ومعراب وبكركي ودار الفتوى والمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، بعدما كان التقى الرؤساء سعد الحريري وفؤاد السنيورة ونجيب ميقاتي ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط.

اقرا ايضًا: زيارة السبهان في عيون المستقبل وانتخاب الجنرال: السعودية راضية على الحريري

جنبلاط مع عون

وقد واصَل العماد ميشال عون مروحة لقاءاته، فزارَ، يرافقه رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل، رئيسَ الحكومة تمام سلام في السراي الحكومي، قبل ان ينتقل الى كليمنصو للقاء رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط الذي اعلنَ أنّ نواب “اللقاء الديموقراطي” توافقوا على تأييد ترشيح عون للرئاسة، وأنّ “هذا الأمر سيُترجَم عملياً في مجلس النواب الاثنين”.

وكان جنبلاط قد توجّه الى عين التينة فور عودة رئيس مجلس النواب نبيه بري من جنيف، شارحاً له حيثيات موقفِه بما يتعلق بانتخاب الرئيس الاثنين. وقال: “هناك بعض من التفاوت، وفي النهاية هناك تاريخ قديم من النضال تعمَّد بالدم في سبيل قضية عروبة لبنان وفلسطين”. وأكّد أنّ “بري رَجل الدولة الأوّل الحريص على سير المؤسسات والاستقرار”.

 

السابق
البومات الأسطورة الفيس بريسلي تتفوّق على مادونا!
التالي
السبهان زار المشنوق وتبادلا الهدايا